صحف دنمركية: الصومالي الذي حاول قتل الرسام الدنماركي تورط مسبقا في محاولة للهجوم على هيلاري كلينتون

صحف دنمركية: الصومالي الذي حاول قتل الرسام الدنماركي تورط مسبقا في محاولة للهجوم على هيلاري كلينتون

ذكرت صحيفة بوليتيكن الدنماركية أن الصومالي الذي دخل مساء الجمعة منزل كورت فسترغارد صاحب إحدى الصور الكاريكاتورية المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، سبق وان تورط في مخطط للاعتداء على وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في كينيا.

إلا أن دبلوماسيا دنمركيا استبعد هذه الرواية.

وقالت الصحيفة الدنماركية على موقعها الالكتروني نقلا عن صحف كينية أنها حصلت بدورها على تأكيد من "مصادر في أجهزة الاستخبارات" حول تورط الشاب الصومالي في مخطط ضد وزيرة الخارجية الأميركية أثناء زيارتها لكينيا في أغسطس الماضي.وقد اتهم الصومالي البالغ الثامنة والعشرين والذي لم تكشف هويته لكنه يقيم في الدنمارك، بمحاولة اغتيال رسام الكاريكاتور.واستنادا للصحيفة فقد سبق وان القي القبض عليه العام الماضي لسبعة أسابيع خلال حملة للشرطة في كينيا.
وأشارت الصحيفة الدنماركية الى أن "الصحافة الكينية ربطت بين اعتقال الشاب وبين هذه الخطط الإرهابية" ضد هيلاري كلينتون.وأضافت أن "هذه العلاقة أكدتها للصحيفة مصادر في أجهزة الاستخبارات".

وأشارت بوليتيكن الى أن أجهزة الاستخبارات الدنماركية أشارت في بيان صدر السبت الى أن الصومالي "مشتبه في تورطه في أنشطة إرهابية أثناء وجوده في شرق أفريقيا". إلا أن السفير الدنماركي في نيروبي بو ينسن شكك في حديث لوكالة الأنباء الدنماركية ريتساو في رواية الصحيفة موضحا أن الرجل الذي اعتقل في كينيا لم يكن اعتقاله بسبب مؤامرة إرهابية ولكن "لان أوراقه لم تكن سليمة".

وأضاف السفير أن السلطات الكينية لم تؤكد أيضا تورط مقيم في الدنمارك في المؤامرة ضد هيلاري كلينتون وقال إن "السلطات الكينية لم تؤكد لنا ذلك. وهي مجرد رواية في الصحف".
إلا أن السفير الدنماركي وردا على سؤال لبوليتيكن لم يؤكد أو ينف أن يكون الصومالي الذي اتهم السبت بمحاولة قتل رسام الكاريكاتور هو نفسه الذي اعتقل العام الماضي في كينيا.
وبحسب أجهزة استخبارات الشرطة الدنماركية، فان الرجل مقرب من حركة الشباب المجاهدين الإسلامية الصومالية المتشددة التي رحبت السبت بمحاولة قتل الرسام الدنماركي. وهو مقيم في جزيرة سيلاند التي تقع فيها العاصمة كوبنهاغن. وقد أصيب الصومالي برصاصتين اطلقتهما الشرطة مساء الجمعة بعدما هاجم منزل كورت فسترغارد ومعه فأس وسكين. ونقل على حمالة الى محكمة ارهوس ليوجه له القاضي التهمة رسميا.

##الدنمارك تدرس توفير حرس شخصي لصاحب الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم

أعلنت الشرطة الدنماركية اليوم أن رسام الكاريكاتير صاحب الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم ربما يكون بحاجة إلى حماية ليل نهار بعد أن نجا من هجوم كاد يودي بحياته.
وتم القبض مساء أمس الأول على رجل من أصل صومالي يحمل فأسا وسكينا بعد تسلله إلى منزل كورت فيسترجارد بالقرب من مدينة آرهوس غربي الدنمارك.
وقضت محكمة دنماركية أمس باحتجاز الرجل على ذمة القضية حتى نهاية يناير الجاري بتهمة محاولة قتل فيسترجارد وضابط شرطة وصل إلى منزله.

وأصيب الرجل بجروح في يده وركبته عندما حاول الاعتداء على الضابط. وأكدت "وكالة الأمن والاستخبارات الدنماركية" أمس الجمعة أن الحادث "مرتبط بالإرهاب" على الرغم مما يبدو أن المشتبه به لم يكن مدفوعا من جهة خارجية.
وصرح جاكوب شارف رئيس الوكالة أن فيسترجارد ، الذي يصاحبه حرس شخصي خارج منزله ، أن الوكالة "تدرس ما إذا كانت هناك حاجة لمراجعة ذلك" وتفكر في توفير حماية له على مدار الساعة.
ووفقا للوكالة فإن الشاب الصومالي على صلة بميليشيا الشباب الإسلامية في الصومال وقادة تنظيم القاعدة في شرق أفريقيا.

الأكثر قراءة