هيئة الغذاء تحذر من دواء يستخدم لعلاج حموضة المعدة

هيئة الغذاء تحذر من دواء يستخدم لعلاج حموضة المعدة

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والمماثلة لسلطتها للهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية ،بيانات محدثة عن مستحضر اوميبرازول الذي يستخدم للتخفيف من حدة حموضة المعدة ، حيث ثبت بأنه يقلل من التأثير المضاد لتجلط الدم لمستحضر الكلوبيدوجريل والمسوق في المملكة العربية السعودية تحت مسمى بلافيكس الي النصف في المرضى الذين يستخدمون هذين الدوائيين مع بعض ،لذا فأن هذا التأثير يسمى بالتداخل الدوائي ، ويحدث نتيجةً لمنع دواء الاوميبرازول تحول دواء الكلوبيدوجريل الي حالته العلاجية النشطة .

وبما ان الكلوبيدوجريل يسبب نزيف للمعدة ، فإن تناول دواء الاوميبرازول يمكن أن يستخدم للتخفيف من تأثير الحامض المعدي والذي بدوره يقلل من النزيف داخل محيط المعدة .

ونصحة الهيئة العامة للغذاء بالأتي :

· على المرضى الذين يستخدمون هذين الدوائين مع بعض الاتصال بالطبيب أو الصيدلي في حال حدوث أي عرض جانبي أو عند التنبؤ بعدم حصول الفائدة العلاجية .

· إن دوائي الكلوبيدوجريل و الاوميبرازول من الأدوية التي تحقق كفاءة عالية في العلاج لمستخدميها ، لذا فإنه من الضروري جداً استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل البدء في استخدامهما .

· على مستخدمي الأدوية اللاوصفية تذكير مختصي الرعاية الصحية باستخدامهم لها ، قبل البدء في استخدام الكلوبيدوجريل .

استخدام مضادات الحموضة الأخرى مع دواء الكلوبيدوجريل قد يكون أفضل من استخدام الاوميبرازول ، وذلك لأن مضادات الحموضة الأخرى مثل الرانيتيدين ( الزنتاك ) ، فاموتيدين ( بيبسيد ) ومضادات الحموضة السائلة (مالوكس) قد لا تتداخل مع الكلوبيدوجريل ، ولكن دواء ( سايميتيدين ) لا يمكن استخدامه مع الكلوبيدوجريل نظراً لحدوث تداخل دوائي بينهما .

الأكثر قراءة