قال باحثون أمريكيون أمس الأول، إن النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث اللاتي يحتسين ثلاثة أو أربعة أقداح أسبوعيا من شراب كحولي أيا كان نوعه يواجهن خطرا أكبر في عودة سرطان الثدي إليهن.
وأضاف الباحثون أن النساء اللاتي سبق أن أصبن بسرطان الثدي يتعين عليهن التوقف أو الحد من احتساء الكحوليات أسبوعيا خصوصا إذا كان لديهن زيادة في الوزن أو كن بدينات.
وأظهرت دراسات أخرى أن تناول الكحوليات يمكن أن يزيد فرص إصابة النساء بسرطان الثدي للمرة الأولى لكن دراسات قليلة تناولت دور احتساء الكحوليات لدى النساء اللاتي سبق أن أصبن بسرطان الثدي. وشملت الدراسة التي أجرتها كوان وزملاؤها 1900 امرأة في سجل السرطان في شمال كاليفورنيا لدى مؤسسة كايسر بيرمانينت شفين من سرطان الثدي في مرحلة مبكرة في الفترة من 1997 إلى 2000.
وسجلت النساء معدل تناولهن للكحوليات. وتحت متابعة النساء على مدى ثماني سنوات. وواجهت النساء اللاتي احتسين ثلاثة أو أربعة اقداح من المشروبات الكحولية زيادة بنسبة 30 في المائة في خطر عودة سرطان الثدي إليهن.وقالت كوان إنه كلما زاد تناول النساء للكحوليات كلما زاد خطر إصابتهن مجددا بسرطان الثدي.
وسرطان الثدي سبب في وفاة أكثر من 400 ألف امرأة سنويا في العالم.
