تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الأحد 1430-12-5 هـ. الموافق 22 نوفمبر 2009 العدد 5886
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1765 يوم . عودة لعدد اليوم

الحج و العمرة.. النائب الثاني: لا نطلب ضمانات من أحد.. لن نسمح بالعبث بأمن الحج

تصوير: رويترز

تصوير: رويترز

مكة المكرمة ، منى - واس (تحديث مستمر للأحداث في الأراضي المقدسة)

رحب الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدخلية رئيس لجنة الحج العليا باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين بحجاج بيت الله الحرام في موسم حج هذا العام 1430 هـ متمنيا لهم حجا مبرورا وسعيا مشكوراً.

وقال في مستهل المؤتمر الصحفي السنوي للحج عقده اليوم في مقر معسكر قوات الطوارئ الخاصة في عرفة في مكة المكرمة بحضور ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية والإسلامية والعالمية المشاركين تغطية أعمال حج هذا العام "لقد سخرت حكومة المملكة العربية السعودية لموسم حج هذا العام كل الإمكانيات لخدمة الحجاج جميعا وبدون تمييز لأي جهة وكل ما نرجوه من إخواننا الحجاج أن يتمكنوا من أداء فريضة الحج بالتزام النسك ، ونحن على ثقة أنهم سيتجهون إلى خالقهم ليتموا ما فرضه الله على كل مسلم بأداء النسك الكريم "مؤكدا سموه أنه لن يسمح أن يساء لهذه المناسبة أو لأي حاج أيا كانت جنسيته. ودعا الله تعالى أن يتقبل من الجميع نسكهم مرحبا بكل وسائل الإعلام المشاركة في تغطية هذه المناسبة العظيمة التي تجمع ضيوف الرحمن.

تصوير: رويترز

التصريحات الإيرانية متناقضة.. والأخيرة "طيبة"

وتعليقا على سؤال عن التصريحات الإيرانية بخصوص الحج قال سمو وزير الداخلية " لقد سمعنا من الأشقاء في إيران أشياء متناقضة , ولكن الأخيرة طيبة , والمسئولون الإيرانيون وصلوا إلى هنا في المملكة ونحن نأمل من الأشقاء أن ينصرفوا إلى أداء هذا النسك كما أمرهم الله به وما علمنا به نبينا صلى الله عليه وسلم ". وعن جهود المملكة في حفظ أمن حجاج بيت الله الحرام وسلامتهم أوضح سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز أن هناك جهتين معنيتين بالحج وهي تقوم بواجباتها على أكمل وجه , أما إن حدث أي شيء على حدودنا في أي مكان كان فهناك من يواجه هذه الأمور بمعزل عن أمور الحج .

وعن موقف المملكة العربية السعودية وتأثرها من الإرهاب قال سموه " إن موقف المملكة معروف و يتحدث عنه الواقع ، المملكة أكثر الدول المستهدفة بالإرهاب ولكن بحمد الله استطاعت المملكة أن تضع حدا لهذه التصرفات وأن تُفشل المئات من المحاولات التي كادت أن تحدث وتستبق عمليات إرهابية كادت أن تحدث ونحن نستنكر هذا الأمر في بلاد العالم وخصوصا في الدول الشقيقة العربية والإسلامية ولكن المؤسف والمؤلم أن هؤلاء يدعون الإسلام ويدعون الجهاد وهم في الحقيقة هم الخوارج الذين خرجوا على علي رضي الله عنه وهم الذين يخالفون الإسلام لأنهم يقتلون الأبرياء وييتمون الأطفال ، فهذا العمل يسيء إلى الإسلام ونأمل أن ينتهي , وأن يكون التعاون فاعل وإيجابي ليس بين الدول العربية والإسلامية فحسب بل كل دول العالم ".

وأضاف سموه " إننا نتعاون مع الجميع ولكننا معتمدين على الله ثم على أبنائنا وإخواننا رجال الأمن الذين لديهم القدرة بعد الله على مواجهة هذا الأمر كما واجهوه على أرض الواقع , وأجهزة الأمن تأخذ دائما التوجيهات السديدة التي نتلقاها دائما من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين وتمثل دعما كبيرا لرجال الأمن وهم في ميدان الشرف للدفاع عن دينهم ثم وطنهم وشعبهم ، والحمد لله إن رجال الأمن يحظون بثقة قيادتنا وشعبنا ونشكر الله على فضله ".

لا نطلب ضمانات من أحد.. لن نسمح بالعبث بأمن الحج

وردا على سؤال عن ضمانات إيرانية بعدم القيام بأي عمل يخل بأمن حج هذا العام قال سمو النائب الثاني وزير الداخلية " نحن لا نطلب من أي أحد تعهد ، والكل يعلم أننا نرفض أي أمر مخالف لقدسية هذه المناسبة ، وهذا المكان ، ويعرف الجميع أننا سنواجه أي عبث بأمن الحج بكل قوة وحزم ، ولكننا نرجو أن لا يحدث شئ من ذلك ، ونقدر ما سمعنا من بعض القادمين إلى هنا من تقديرهم واحترامهم لإجراءات الحج ، ونرجو إن شاء الله ألا يحدث شئ من ذلك ، ونؤكد أننا لن نتهاون بأمن الحج مع أي جهة كانت فردا أو جماعة أو جهة أخرى ". في الشأن اليمني أكد سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز ان المملكة العربية السعودية مع اليمن كدولة شقيقة نرفض ونستنكر العبث بامن هذا البلد الشقيق وان هذه المسألة شأن متروك للسلطات اليمنية فقط ولكن على الاخرين ان يحترموا التدخل في شؤون اليمن . وأضاف سموه " أما عندما يتعدون حدود المملكة ويعتدون على أراضيها فهناك من سيؤدبهم ويدافع عن أرض المملكة ، ولو كان مترا واحدا ، وقواتنا المسلحة والحمد لله قادرة على ذلك وعلى أهبه الاستعداد لمن يحاول أن يعبث بأمن حدودنا او يمس قطعة من أراضينا ".

تصوير: الفرنسية
تصوير: الفرنسية
تصوير: رويترز
تصوير: رويترز
تصوير: الفرنسية
تصوير: الفرنسية
تصوير: رويترز
تصوير :رويترز

ماليزيا من أفضل الدولة تنظيما لأمور حجاجها

وأكد سمو النائب الثاني وزير الداخلية ان المملكة العربية السعودية ولله الحمد لديها القدرة الكافيه في جهاز الدول وفي المؤسسات لتنظيم أمور الحج ، مشيرا إلى أن تنظيم الحجاج القادمين من الدول الإسلامية وإعطاءهم التعلميات المناسبة والاهتمام بهم وتنظيمهم امر مطلوب وهذا شئ مطلوب من الآخرين من الدول الاسلامية و الدول التي يكون فيها مسلمين . وأثنى سموه على ماليزيا ووصفها بأنها من أفضل الدول التي تنظم أمور حجاجها . وطمأن سمو الامير نايف بن عبدالعزيز حجاج بيت الله الحرام أن المملكة قادرة بإذن الله على توفير كل ما يحتاجونه من أمن وخدمات تيسر لهم حجهم وتعينهم على اداء نسكهم .

وخاطب سموه أبناء المملكة العربية السعودية العاملين على خدمة ضيوف الرحمن قائلا " انتم تطلبون الأجر من الله وتريدون ان ترضوا ضمائركم بأنكم خدمتم بلادكم وخدمتم حجاج بيت الله وهذا شرف لكم وأكبر وسام يمكن ان تحملوه على صدوركم ".

تصوير: الفرنسية

حريصون على أمن كل شبر من المملكة

وأكد سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز حرص وزارة الداخلية على أمن كل شبر من المملكة العربية السعودية وان استقطابها لعدد كبير من رجال الأمن في موسم الحج لا يؤثر أبدا على أمن أي منطقة من مناطق المملكة وقال سموه " لاشك أن الحج يستقطب عددا أكبر من رجال الأمن ولكن هذا لا يعني بأي حال من الأحوال إغفال مناطق المملكة الأخرى حيث يوجد في كل منطقة إمكاناتها الأمنية الخاصة بها " .

وردا على سؤال عن التدابير الاحترازية التي اتخذتها وزارة الداخلية لحفظ أمن الحج من أي شيء يعكر صفوه قال سموه " وزارة الداخلية تعمل بكل جد طوال العام لحفظ حدودها وتقبض الجهات المختصة على آلاف المتسللين ويعادون إلى أوطانهم ، وهو يزيد أثناء موسم الحج ". وأضاف " إن شاء الله لم ولن يأتي إلى المشاعر المقدسة أي متسلل ، وإن كان هذا قد يحصل في بعض الحالات وبطريقة غير نظامية فسيطبق النظام بحق أي مخالف " مبينا سموه إن من يتسلل ليحدث أي شيء في أمن الحج فهناك من سيواجهه ويمنعه من التعدي على أي شبر من أراضي المملكة . ولم يستبعد سموه وجود تنسيق أو اتصالات بين المتسللين والقاعدة قائلا سموه " لا يستبعد أن يكون فيما بينهم اتصالات وتنسيق ".

وأكد سمو وزير الداخلية أن المملكة العربية السعودية لن تسمح بأي شيء في موسم الحج خلاف ما شرعه الله وقال سموه " سمعنا تصريحات بعض القادمين للحج تؤكد التزامهم القيام ببعض الأمور التي تخالف مناسك وأركان الحج ، نرجو أن لا نجد أنفسنا مواجهين لأي شيء من هذا ، لأنه لا يجوز لهم بأي حال من الأحوال ابتداع أي شيء كان ليس ركنا مطلوبا في أداء نسك الحج ". وبين سموه أن المملكة ماضية في سعيها في كل عام لتقديم الخدمات الراقية المميزة لضيوف الرحمن تفوق العام الذي قبله . وتطرق سموه للإجراءات الصحية والاستعدادت التي اتخذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين لسلامة حجاج بيت الله الحرام والحفاظ على صحتهم قائلا " إن كل الإجراءات قد اتخذت لتحقيق أمن حجاج بيت الله والحفاظ على صحتهم وسلامتهم من كل شيء بعون الله ، وتم توفير كل متطلبات أداء مناسك الحج لهم وتقديم الخدمات لهم في مخيماتهم سواء من الجهات الحكومية أو من المؤسسات المعنية بالحج ".

تصوير: رويترز

متوكلون على الله

وشدد سموه على أن الإجراءات الأمنية التي تتخذها حكومة المملكة العربية السعودية هذا العام للحفاظ على سلامة وأمن الحجيج هي إجراءات تتخذ في كل عام من مبدأ قول " الرسول صلى الله عليه وسلم " أعقلها وتوكل". وعن الاستفادة من خطط العام السابق في خدمة ضيوف الرحمن أكد سمو وزير الداخلية إن حكومة خادم الحرمين الشريفين تعمل بشكل دائم ومستمر على تقويم خطط عملها لخدمة ضيوف الرحمن وإدخال التطوير والتحسين عليها لتقوم بالدور المأمول منها على أكمل وجه ". وقال سموه " لقد كان هناك تكليف من خادم الحرمين الشريفين لسمو أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز ، بشأن عمل ومتابعة خطة العناية بضيوف الرحمن، وقد بدأت وستستمر لتحقق المرجو منها للديار المقدسة إن شاء الله".

وتمنى سمو وزير الداخلية لوسائل الإعلام طيب الإقامة في المملكة مؤكدا ثقته أن وزراه الثقافة والإعلام ممثلة بمعالي الوزير الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة ستيسر للاعلامين المشاركين في تغطية مناسك حج هذا العام كل السبل لاداء مهمتهم وقال " كل ما نرجوه من وسائل الإعلام هو نقل الحقائق كما هى وان تكون إقامتهم وعملهم مفيدا ان شاء الله ".

تصوير: الفرنسية

الأمير نايف يتفقد قطار المشاعر وجسر الجمرات

عقب ذلك قام سمو النائب الثاني وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا بجولة ميدانية على المشاعر المقدسة اطلع خلالها على المشروعات الجديدة التي تم تنفيذها هذا العام لتقديم المزيد من الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وتوفير أقصى درجات الراحة واليسر لهم حيث بدأت جولة سموه من مشعر عرفات اطلع خلالها على المراحل الأولية المستكملة من مشروع قطار المشاعر المقدسة والذي سيستفاد منه خلال موسم حج العام القادم 1431 هـ علاوة على مشروع تصريف مياه الأمطار والسيول بعرفات وتنظيم مشعر عرفات لزيادة الطاقة الاستيعابية .

كما شملت جولة سمو الأمير نايف بن عبد العزيز المشاريع الجديدة التي نفذت في المشاعر المقدسة، حيث اطلع سموه على اكتمال جسر الجمرات بأدواره الخمسة التي تعد إحدى المشروعات البارزة التي هيأتها الدولة لحج هذا العام حيث اسمتع سموه إلى شرح مفصل عن منشاة الجمرات من قبل وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية ورئيس الإدارة المركزية لتطوير المشروعات الدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين الذي أوضح ان مشروع جسر الجمرات وتطوير المنطقة المحيطة بلغت تكاليفه أكثر من 4 مليارات و200 مليون ريال وتم تنفيذه على خمس مراحل حيث تمت الاستفادة من مراحله الأربع خلال الأعوام الماضية وسيتم الاستفادة من المرحلة الخامسة والأخيرة من هذا المشروع خلال موسم حج هذا العام .

ويتكون مشروع الجسر الجديد الذي يبلغ طوله 950 مترا وعرضه 80 مترا من أربعة أدوار ووفقا للمواصفات فإن أساسات المشروع قادرة على تحمل 12 طابقا وخمسة ملايين حاج في المستقبل إذا دعت الحاجة لذلك ويرتفع الدور الواحد اثني عشر متر فيما يتضمن ثلاثة أنفاق وأعمال إنشائية مع إمكانية التطوير المستقبلي. ويوفر المشروع 11 مدخلا للجمرات و12 مخرجا في الاتجاهات الأربعة إضافة إلى تزويده بمهبط لطائرات مروحية لحالات الطوارئ ونظام تبريد متطور يعمل بنظام التكييف الصحراوي يضخ نوعا من الرذاذ على الحجاج والمناطق المحيطة بالجمرات مما يؤدي لخفض درجة الحرارة إلى نحو 29 درجة وأنفاقا أرضية - ورافقت مشروع تطوير جسر الجمرات تنفيذ مشاريع جديدة في منطقة الجمرات شملت إعادة تنظيم المنطقة وتسهيل عملية الدخول إلى الجسر عبر توزيعها على 6 اتجاهات منها 3 من الناحية الجنوبية و 3 من الناحية الشمالية وتنظيم الساحات المحيطة بجسر الجمرات لتفادي التجمعات بها والسيطرة على ظاهرة الافتراش حول الجسر إلى جانب مسارات الحجاج. وسيساعد المشروع على تنظيم وتخصيص الأماكن المناسبة للخدمات مثل الأغذية وأماكن الحلاقة ودورات المياه والخدمات الطبية والاسعافية وقوات الدفاع المدني والأمن العام. ولتحقيق أعلى درجات الأمن والسلامة زود المشروع بآلات تصوير تقنية مطورة موزعة في عدة أماكن ومتصلة بغرفة العمليات التي تشرف على الجسر والساحة المحيطة به لمراقبة الوضع بصورة عامة واتخاذ الإجراءات المناسبة وقت وقوع أي طارئ.

وروعي في تنفيذ المشروع الضوابط الشرعية في الحج وازدياد عدد الحجاج المستمر وتوزيع الكتلة البشرية وتفادي تجمع الحجاج عند مدخل واحد وذلك عن طريق تعدد المداخل والمخارج في مناطق ومستويات مختلفة تناسب أماكن قدوم الحجاج إلى الجسر ومنطقة الجمرات حيث يبلغ عددها 11 مدخلا ومثلها من المخارج. كما يحتوى المشروع على أنفاق لحركة المركبات تحت الأرض لإعطاء مساحة أكبر للمشاة في منطقة الجسر ومخارج للإخلاء عن طريق 6 أبراج للطوارئ مرتبطة بالدور الأرضي والأنفاق ومهابط الطائرات. وقد أسهم تصميم أحواض الجمرات والشواخص بطول (40) مترا بالشكل البيضاوي في تحسن الإنسيابية وزيادة الطاقة الاستيعابية للجسر، مما ساعد في الحد من أحداث التدافع والازدحام بين الحجاج أثناء أداء شعيرة رمي الجمرات.

تصوير: الفرنسية

النائب الثاني يتفقد الأجهزة الحكومية والأهلية في الحج

تفقد الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا اليوم الإمكانات الآلية والبشرية التي هيأتها الأجهزة الحكومية والأهلية المعنية بشؤون الحج والحجاج الرامية إلى تحقيق أقصى سبل الراحة والاستقرار والطمأنينة لوفود الحجيج في إطار تطلعات وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز و ولي عهده الأمين .

واستهل الجولة بزيارة لمعسكرات قوات الطوارئ الخاصة التي أقيمت في موقف حجز السيارات الصغيرة على طريق مكة المكرمة الطائف السريع حيث كان في استقباله الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية و مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية الفريق سعيد بن عبد الله القحطاني.

وفور وصول سموه عزف السلام الملكي ثم صافح سموه قيادات أمن الحج وبعد أن أخذ سموه مكانه في المنصة الرئيسة بدئ الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم .

بعد ذلك ألقى معالي مدير الأمن العام الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني كلمة رحب فيها بسموه الكريم وشكره على تشريفه ووقوفه على الاستعدادات التي هيأت لمختلف الجهات والقطاعات الأمنية لموسم حج هذا العام مشيدا بدعم سموه لكافة أعمال القطاعات الأمنية تنفيذا لتوجهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين للوصول بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن الى أعلى المستويات.

وأكد اكتمال وصول القوات الأمنية المختلفة للمشاركة في أعمال موسم حج هذا العام البالغ عددها 100 ألف ضابط وفرد وموظف ومباشرة تنفيذ خططها على أرض الواقع بعد توفير كافة الإمكانات و التجهيزات بتوجيه من سمو النائب الثاني وسمو نائبه وسمو مساعده للشؤون الأمنية .

وعبر عن الفخر بأن نهج بلادنا المملكة العربية السعودية في كل شؤونها القران الكريم والسنة النبوية المطهرة كما عبر عن الفخر بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين من عناية فائقة بالحرمين وقاصديهما لافتا النظر إلى الشواهد العديد على ذلك حيث تتمثل هذا العام في اكتمال منشاة الجمرات وتوسعة المسعى علاوة على البدء في مشروع قطار المشاعر المقدسة والتوسعة الكبيرة للمسجد الحرام التي تفوق سابقاتها من التوسعات التي جرت عبر التاريخ إلى جانب استمرارية الدراسات والأبحاث في كل الاتجاهات للرقي بمستوى الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام .

وأفاد أن توجيهات النائب الثاني وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا تؤكد دائما على قيام قوات أمن الحج بتوفير الأجواء الإيمانية لضيوف الرحمن ليؤذوا مناسكهم بكل سكينة وخشوع مشيرا إلى أن الخطط الأمنية الموضوعة ركزت على تحقيق هذا الهدف السامي حيث سخرت الطاقات و الإمكانات المادية والفكرية لخدمة ضيوف الرحمن في مساواة مطلقة لا تفريق فيها بين حاج وأخر .

وأشاد بالجهود الكبيرة التي يبذلها الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية ومتابعة الدائمة لكافة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن سائلا الله أن يجعل حج هذا العام حجا أمنا ناجحا كمثيله في المواسم السابقة وان يديم على البلاد الأمن و الاستقرار .

بعد ذلك تقدم قائد العرض العسكري لاستئذان سموه في بدء العرض العسكري للوحدات الأمينة المشاركة في موسم حج هذا العام المتمثلة في قوات أمن الحج وقوات الطوارئ الخاصة والأمن العام والدفاع المدني والجوازات والمجاهدين والشرطة والمرور والدوريات الأمنية وأمن الطرق إلى جانب الخدمات الطبية وخدمات وزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر السعودي وكلية الملك فهد الأمنية والقوات الخاصة بالحج والعمرة وغيرها من الآليات والقوات المعنية بشؤون الحج والحجاج .

واستمع الأمير نايف بن عبدالعزيز إلى شرح عن الخدمات التي تقدمها تلك الآليات والمعدات والقوات خلال موسم الحج.

تصوير: الفرنسية

الجمعية السعودية للسكر تستمر بتوعية الحجاج المصابين بالسكري

نفذت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء حملتها لتوعية الحجاج المصابين بداء السكري وتم اختيار أفضل الطرق للتوعية حيث تضمنت حملة يوم السكري العالمي ركنا توعويا خاصا بالحج في خمس مدن من محافظات المنطقة الشرقية كما تم مخاطبة شركات الحج لتوعية حجاجهم المصابين بمرض السكري من خلال توزيع النشرات التوعوية التي أعدتها الجمعية وتتضمن الاحتياطات والإرشادات الخاصة بمرضى السكري . وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للسكر والغدد الصمّاء عبد العزيز بن علي التركي أن الجمعية أرسلت الإرشادات إلى العديد من المستشفيات ومراكز رعاية مرضى السكري لتوزيعها على مرضاهم . وأشار إلى أنه تم مخاطبة الاتحاد الدولي للسكر وإرفاق المواد التثقيفية باللغتين العربية والإنجليزية ليتم من خلال الاتحاد تعميمها على منظمات السكري الدولية في كل دول العالم التي يتوافد منها الحجاج وتشمل الطرق التوعوية التي نهجتها الجمعية في ذلك عبر وسائل الإعلام المختلفة من قنوات فضائية وإذاعة مسموعة وصحافة محلية ودولية ومواقع إلكترونية. من جهة أخرى أكد رئيس لجنة التثقيف الصحي بالجمعية الدكتور باسم فوتا "أن الجمعية تداوم التواصل مع الحجاج المصابين بالسكري داخل المملكة وخارج ها وعبر الموقع الإلكتروني لأخذ الإرشادات اللازمة حول تجنب ارتفاع أو انخفاض مستوى سكر الدم بالإضافة إلى رعاية القدمين وسلامة الأغذية وطرق المحافظة على الأدوية من التلف. ولفت الدكتور فوتا إلى أن الحملة قد اشتملت على إرشادات السلامة والرعاية قبل وأثناء أداء الفريضة حيث أنه من الضروري اتباع الإرشادات لتجنب الحجاج المصابين بالسكري الكثير من المشاكل الصحية والحفاظ على سلامتهم وصحتهم قبل وأثناء أداء المناسك".

تصوير: الفرنسية

خالد الفيصل : سنعمل على مواجهة المخالفات ومنع السلبيات والتجاوزات

أكد الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية أن استراتيجية الحملة التوعوية الإعلامية لموسم حج هذا العام تحت عنوان "الحج عبادة وسلوك حضاري" تحث على الالتزام بتعليمات وتنظيمات الحج وذلك انطلاقا من اهتمام وحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على العناية التامة بحجاج بيت الله الحرام وفي إطار الاستعدادات المبكرة لتوفير كافة متطلبات وخدمات الحج والحجاج .

وأبرز في تصريح صحفي الاهتمام الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني لتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ليتمكنوا من أداء مناسكهم بيسر وخشوع وما تنفقه المملكة من ميزانيات كبيرة لهذا الغرض والاستعدادات التي تتخذها الأجهزة كل الحكومية والمؤسسات الأهلية ذات العلاقة.

وبين سموه أن الدولة في سبيل مزيد من الراحة والطمأنينة والتيسر على ضيوف الرحمن في أداء ستعمل على مواجهة المخالفات ومنع السلبيات والتجاوزات وخاصة الحد من ظاهرة افتراش الطرق والساحات التي يترتب عليها معاناة الحاج النظامي في أداء نسكه وإعاقة الخطط التي تعدها الأجهزة الحكومية المعنية من أجل توفير الراحة للحجاج والحفاظ على سلامتهم وأمنهم وتامين انتقالاتهم وإسكانهم على أكمل وجه .

ولفت إلى أن الحج عبادة وسلوك حضاري تتطلب الأجواء الإيمانية بسكينة وانتظام ومراعاة للآخرين من الحجيج مبينا أن حملة ( الحج عبادة وسلوك حضاري) تأتي تأصيلا لمفهوم الحج النظامي دون سواه بالحصول على التصريح الرسمي من الأحوال المدنية للمواطن ومن الجوازات للمقيم بنفسه مباشرة أو عبر مؤسسات حجاج الداخل المعتمدة والتحذير من التعاقد مع مؤسسات الحج الوهمية ومن اللجوء إلى وسائط النقل غير النظامية تجنبا للوقوع تحت طائلة الجزاء للمخالف ومن يعاونه أو يتستر عليه.

وأكد سمو أمير المنطقة ضرورة تضافر جهود كافة القطاعات ذات العلاقة للعمل بروح الفريق الواحد لتقديم كافة الخدمات لضيوف الرحمن بالشكل المطلوب كما يجب على تلك الجهات أن تثبت كفاءتها في إدارة موسم الحج بنظام دقيق وأن ترسم صورة مشرقة ومضيئة عن هذه البلاد الطاهرة في ذهن ضيوف الرحمن .

ودعا أمير منطقة مكة المكرمة كافة وسائل الإعلام القيام بواجبها للانطلاق بهذه الحملة إلى أفاق أهدافها التي رسمت لها.

وحدد الأمير خالد الفيصل أهم وأبرز أهداف وعناصر هذه الحملة التي من أهمها عدم الحج إلا بتصريح رسمي ومنع استخدام المركبات أقل من 25 راكب بدخول مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والتحذير من حملات الحج الوهمية غير المصرح لها من وزارة الحج.

وبين أن نهج الحملة كان التوعية بسلبيات الحج دون تصريح أو الحج من خلال التعاقد مع الحملات الوهمية أو التنقل بوسائط نقل غير مرخصة لدخول مكة المكرمة أو المشاعر المقدسة سواء على المخالفين أنفسهم أم على إخوانهم من الحجاج النظاميين.

وأفاد سموه أنه تم خلال هذه الحملة السعي لاستخدام والاستفادة من كل الوسائل الإعلامية المقروءة والمسموعة والمرئية لإيضاح فوائد وأهداف تنظيم حجاج الداخل وأثره الايجابي على الخدمات المقدمة لعامة الحجاج وان تضافر جهود الجميع ومساهمة كافة الجهات المعنية بشؤون الحج سيحقق الأهداف التي يسعى لتحقيقها .

وأكد سموه أن تطبيق نظام تصاريح الحج للراغبين في أداء هذه الفريضة يصب في مصلحة الجهود والإجراءات التطويرية التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ليتسنى استيعاب أكبر عدد ممكن من الحجاج في المشاعر المقدسة مع المحافظة على راحتهم وسلامتهم ولتمكينهم من أداء نسكهم بخشوع ويسر وسهولة وعودتهم سالمين غانمين تحفهم رعاية الرحمن .

وأوضح سموه أن حملة هذا العام (الحج عبادة وسلوك حضاري) تعمل على ترسيخ مفهوم الحج بالطرق النظامية لدى الجميع والتأكيد على وجوب حصول الراغبين في أداء فريضة الحج من المواطنين والمقيمين على تصريح الحج النظامي للمساهمة في دعم جهود الجهات المسئولة عن تنظيم الحج في المملكة لتنفيذ الخطط الموضوعة من اجل ذلك على أكمل وجه وتسهيل أداء المناسك على الحجاج والحفاظ على سلامتهم وأمنهم وكذلك إفساح المجال لمن لم يسبق لهم أداء الفريضة .

وقال سموه : أن تحقيق الأهداف المرجوة في هذا الحملة يتطلب تضافر جهود الجميع لمنع السلبيات والتجاوزات التي يقوم بها بعض الحجاج خاصة غير النظاميين من افتراش الطرق والساحات دون مراعاة الجوانب التنظيمية وما يترتب على ذلك من سلبيات ومعاناة لإخوانهم الحجاج النظاميين ومن أعباء مضاعفة على الجهات المسئولة عن تنظيم أمور الحج والحجاج مشيرا أن هذه الجهود لا تتحقق أهدافها إلا بتعاون كل من له رغبة في أداء مناسك الحج من مواطنين ومقيمين وزوار

وحذر أمير منطقة مكة المكرمة من ظاهرة الافتراش مؤكدا أنه لن يتم السماح بوجود تلك الظاهرة نظرا لان الافتراش والازدحام الحاصل بسبب الحجاج غير النظاميين هو سبب رئيس لعرقلة حركة سير الحجاج المشاة ومركباتهم في التنقل بين المشاعر المقدسة.

ولفت إلى أن جميع القطاعات الأمنية سوف تسعى إلى منع ظاهرة الافتراش و إيجاد الحلول العملية للسلبيات المترتبة عليه من خلال القيام بهذه الحملة .

وقال: أن تضافر جهود القطاعات المعنية بخدمات الحج والحجاج إلى جانب التزام المواطنين والمقيمين بالحصول على تصريح الحج سيؤدي ذلك بدوره إلى تنظيم إسكانهم ونقلهم بما يتناسب مع الطاقة الاستيعابية للمشاعر المقدسة .

وشدد سموه أنه لن يتم التهاون في تطبيق العقوبات والغرامات النظامية الصارمة على المخالفين ممن لا يحملون تصاريح الحج أو من يقومون بنقلهم .

ودعا سموه مؤسسات حجاج الداخل في المساهمة في إنجاح أهداف هذه الحملة من خلال التزامهم باستيعاب الحد الأقصى من العدد المصرح لهم به ونقل حجاجهم بوسائط نقل نظامية إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وبأسعار معتدلة معقولة في متناول المواطن والمقيم.

وأكد أهمية دور الخطباء وأئمة الجوامع والمساجد في المساهمة في نشر الوعي لدى المواطنين والمقيمين بأهمية الإيثار لمنح غيرهم فرصة أداء فريضة الحج سيما لمن سبق له أداء المناسك وعدم التزاحم ومضايقة الحجاج بتجاوزه للتعليمات والأنظمة مشير إلى أهمية توجيه خطاب الحج في هذه المرحلة ليسهم بشكل بارز في تنظيم مراحل الحج.

ولفت سموه إلى أن إمارة منطقة مكة المكرمة تسعى إلى بناء شراكة إستراتيجية للرفع من مستوى تقديم الخدمات للحجاج وأن كل قطاع حكومي أو أهلي دور واضح في هذه الشراكة وهي شراكة تكاملية تهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للحجاج.

وقال "إن أمارة منطقة مكة المكرمة في حملة ( الحج عبادة وسلوك حضاري ) ستستمر بإذن الله في الأعوام القادمة حتى يتم غرس هذه المفاهيم والقيم لدى الجميع وتصبح سلوكاً وثقافة حضارية لهذه الشعيرة العظيمة".

وحذر سموه من الحملات الوهمية مشددا على أن الدولة لن تتهاون في تطبيق أشد العقوبات على كل من يحاول أن يسئ إلى ضيوف الرحمن .

وقال: هناك طريقة نظامية لأداء مناسك الحج وليس عذرا أن تكون حاجا لتتجاوز الأنظمة وتسئ إلى الآخرين فالحج ليس عذراً للإساءة وعدم الالتزام بالقوانين والأنظمة التي تضعها الدولة لسلامة الجميع وان الدين الإسلامي الحنيف لا يجيز للإنسان الخروج عن ما اتفق عليه الجميع من اجل أن يؤدي ضيف الرحمن مناسكه في يسر وسهولة وأمن واطمئنان وخشوع وسكينة وهو ما أكدت عليه الحملة في عناصرها وأهدافها.

وشدد على أن هناك عقوبات ستطبق على المخالفين والمتخلفين الذين يتم القبض عليهم بحيث يرحلون فورا موضحا أن هذا الأمر يطبق طوال العام وليس في موسم الحج فقط وأكد على أهمية الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في الحج و تحسين الأداء وتحديد الأعداد حتى تكون هناك خدمات أفضل حيث أن نمطية الحج واحدة كما شدد على أنه لا حج بدون تصريح في موسم حج هذا العام حيث أن الحج بتصريح يساعد وينظم مناسك الحج .

وبين ان ما تقدمه المملكة من خدمات لضيوف الرحمن هو نابع من استشعارها لواجبها تجاه قاصدي بيت الله الحرام وقال : هذه الخدمة شرف عظيم للمملكة حكومة وشعبا ويكفينا فخرا واعتزازا اللقب الذي اختاره ملك البلاد وهو خادم الحرمين الشريفين . . وكلنا أتباع هذه القيادة في حمل هذا الشرف لخدمة الحجاج والمعتمرين.

وزير النقل تفقد مشروعات الطرق في المشاعر المقدسة

تفقد الدكتور جبارة بن عيد الصريصري وزير النقل اليوم مشروعات الطرق والمواقف التي نفذتها الوزارة في المشاعر المقدسة والمستخدمة في تنقلات حجاج بيت الله الحرام.

واطلع على الطريق الدائري بعرفات والمواقف بمحاذاته والطريق رقم (9) المخصص للحركة الترددية لنقل الحجاج الذي تم إعادة سفلتت جزء منه وطرق المشاة وأعمال الإنارة التي نفذت على بعض الطرق في عرفات ومزدلفة وخاصة ما نفذ منها مؤخرا كالطريق الدائري الغربي والجنوبي لعرفات وبطول (5) كلم الذي يبدأ من الطريق رقم (8) إلى مدخل عرفات والطريق بين مكة الكر من جسر حجز السيارات وحتى جسر غير المسلمين بطول / 5 / كلم أيضا المواقف الى تم إعادة سفلتتها والتي تقع على طريق / 2 و 3 و 4 و 6 و 8 / وبعض الطرق الأخرى الجديدة التي نفذت في مواقع مختلفة من عرفات.

كما تفقد مختلف اللوحات الإرشادية والتوجيهية على هذه الطرق والمواقف وبعض المعدات والآليات التي وفرتها الوزارة في بعض المواقع لمواجهة أي أعمال طارئة.

وتمنى في نهاية هذه الجولة من الله العلي القدير أن تسهم هذه المشروعات في تسهيل وتأمين الانسيابية المرورية لحجاج بيت الله الحرام في تنقلاتهم بين مختلف المشاعر المقدسة وبما يمكنهم من أداء نسكهم بكل راحة وإطمأنان وأن يتقبل من الحجيج نسكهم وأن يعودوا إلى ديارهم وأهليهم بأتم صحة وعافية كما نوه بالدعم الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني لمختلف القطاعات الحكومية التي سخرت كافة إمكانياتها البشرية والألية لخدمة بيت الله الحرام.

وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة يتفقد مركز توجيه الحجاج بطريق مكة / جدة

تفقد عادل بن عبيد بالخير وكيل وزارة الحج المساعد لشؤون العمرة المكلف بمهام فرع مكة المكرمة المشرف العام على لجان المتابعة والمراقبة في مكة المكرمة اليوم مركز توجيه الحجاج بطريق مكة المكرمة جدة السريع للوقوف على أعمال مكتب الزمازمة واستقبال الحجاج القادمين للمركز ومتابعة توزيع عبوات ماء زمزم المبردة التي توزع على الحجاج عند وقوفهم بمراكز التوجيه ترحيباً بقدومهم إلى الأراضي المقدسة.

واستمع من رئيس مجلس إدارة مكتب الزمازمة الموحد سليمان بن صالح أبوغليه إلى شرح عن غرف التبريد الخاصة بتبريد العبوات وطريقة حفظها وتوزيعها على مسارات الباصات .

مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا تنفذ برامج خدمية للحجاج

نفذ مجلس إدارة المؤسسة رئيس المجلس التنفيذي لحجاج تركيا العديد من البرامج الخدمية المتطورة لحجاج بيت الله الحرام القادمين من الجمهورية التركية عبر خطة عمل تشغيلية اعتمدت على افتتاح 24 مجموعة خدمة ميدانية تم توزيعها وذلك في إطار حرص المؤسسة على توفير مختلف الإمكانات وتجنيد كامل الطاقات لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام بما يمكنهم من أداء نسكهم بيسر وسهولة.

وأكد عضو مجلس إدارة المؤسسة رئيس المجلس التنفيذي لحجاج تركيا الدكتور رضا بن رشاد عجيمي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن الخطة التشغيلية للمجلس التنفيذي لحجاج تركيا اعتمدت هذا العام على الأسلوب التحليلي المعتمد على دراسة تقارير السنوات الماضية وتوظيف إيجابياتها وتعزيزها مع ملاحظة السلبيات ومعالجتها والاستفادة من قدرات منسوبي المؤسسة من المطوفين وأبنائهم وتوظيفها لتطوير مستوى الأداء والارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

كما اعتمدت المؤسسة في خطتها هذا العام على مراعاة الجودة وإتقان العمل وتبني مفاهيم الجودة الشاملة في الخدمة بدءاً من لحظة وصول الحجاج لمكة المكرمة مرورا برحلة المشاعر المقدسة وحتى لحظة مغادرتهم مكة المكرمة.

وبين الدكتور عجيمي أن هناك جولات ميدانية مكثفة لمقار سكن الحجاج ومجموعات الخدمات الميدانية تقوم بها لجنتا المتابعة والتطوير بالمجلس حيث تتولى لجنة المتابعة إضافة إلى متابعة خدمات مجموعات الخدمات الميدانية ومدى التزامها بخطة العمل إلى إجراء مسح للتعرف على مدى رضا الحجاج للخدمات المقدمة لهم والعمل على تطويرها من خلال ما يطرحونه من أفكار وآراء تطويرية.

وألمح إلى أن التوسع والارتقاء بمستوى الأداء اعتمد هذا العام على تطويع الوسائل التقنية الحديثة وتوظيفها بحيث يتم توجيه الحجاج من مراكز التوجيه بمداخل مكة المكرمة إلى مقار سكناهم بمكة المكرمة دون الحاجة للتوجه لمقر المجموعة كما كان متبعاً سابقاً لافتا النظر إلى أن هذه الخطوة أسهمت في توفير الراحة لحجاج بيت الله الحرام وتقليص ساعات انتظارهم داخل الحافلات خاصة أولئك القادمين من المدينة المنورة والذين يعانون من فترة مكوث طويلة داخل الحافلة.

وأفاد بأنه تم العمل على زرع روح التنافس الشريف بين مجموعات الخدمات الميدانية في جميع خدماتها لتوفير راحة أفضل لضيوف الرحمن والعمل على الارتقاء بخدمات مجموعات الخدمات الميدانية بدءاً من الاستقبال وحتى المغادرة.

2000 كاميرا مراقبة و 500 صورة حية تنقل الجمرات لقيادات الدفاع المدني

كشف عبدالعزيز بن فهد الحويفي مدير إدارة الاتصالات السلكية واللاسلكية العقيد بالمديرية العامة للدفاع المدني عن استخدام تقنيات جديدة في تنفيذ خطة الدفاع المدني التدريبية للطوارئ في موسم حج هذا العام, من خلال تحديث برنامج المراقبة التلفزيونية , ومحطات المراقبة اللاسلكية في المشاعر المقدسة , مؤكداً جاهزية 22 فنياً متخصصاً على مدار الساعة لإصلاح أي أعطال فنية في شبكات الاتصال والمراقبة.

وقال "إن أنظمة المراقبة اللاسلكية الجديدة تحدد مكان وجود المتصل ورقم العربة التي يتصل منها إذا ما كان يتصل عن طريق الجوال, بل وموقع عمله، مؤكداً تغطية جميع مناطق العاصمة المقدسة والمشاعر بأكثر من 2000 كاميرا للمراقبة التلفزيونية، بالتنسيق مع قيادة الأمن العام بمكة المكرمة, إضافة إلى 500 صورة حية يتم نقلها من منشأة الجمرات إلى 6 مواقع لقيادات الدفاع المدني.".

استشاري أمراض نساء وولادة ينصح الحوامل في مرحلة متقدمة بتأجيل أداء فريضة الحج

نصح أحمد محمد مكي الكردي استشاري أول أمراض النساء و الولادة وطب الأجنة ونائب رئيس الأطباء في مستشفى القوات المسلحة في الرياض النساء الحوامل بتأجيل تأدية فريضة الحج هذا العام إذا كن في مرحلة متقدمة من الحمل، حيث يزداد ثقل الحمل عليها نظرا لزيادة وزنها ووزن الجنين معا وقد تصاب الحامل بفقدان السوائل والجفاف نظراً للازدحام مما قد يعرضها للولادة المبكرة الأمر الذي قد يلحق ضرراً على الأم والجنين إذا لم تتوفر الإسعافات في الوقت المناسب، بالإضافة لما قد تصاب به المرأة من نزيف لا سيما عندما تكون تعاني من مشيمة متقدمة وفي هذه الحالة يكون النزيف خطيراً على صحتها إن لم يتم إسعافها بنقل الدم ومشتقاته في الوقت المناسب.

وأضاف إذا كانت المرأة الحامل في مرحلة متقدمه مضطرة للحج ـ لظرف ما ـ- ننصحها أن تتجنب أماكن الطواف والسعي المزدحمة والقيام بذلك في الطابق العلوي وأن تستخدم العربة وتتجنب أماكن التزاحم والتدافع بالإضافة إلى لبس الكمامات الواقية حتى تتفادى العدوى لا سيما بالعديد من الأمراض المعدية التي تنتقل إليها وأهمها الأنفلونزا الموسمية وأنفلونزا الخنازير والتهاب السحايا.

وعن الإجراءات التي يجب على المرأة الحامل إتباعها إذا نوت تأدية فريضة الحج شدد الدكتور التركي على ضرورة مراجعتها طبيبها لإجراء الأشعة الصوتية لها والتأكد من سلامة وضعية المشيمة والفحص المهبلي لعنق الرحم بالأشعة الصوتية للتأكد من عدم وجود مشيمه متقدمه وأن طول عنق الرحم لايشير إلى توقع حدوث ولادة مبكرة .

ولفت الإنتباه إلى أن من أهم المشاكل التي قد تتعرض لها النساء اللواتي يردن تأدية فريضة الحج هي نزول الدورة الشهرية أثناء تأدية الفريضة, وفي هذا الصدد نصح النساء - وخاصة المتأكدة من أن موعد الدورة سيحين أثناء تأديتها فريضة الحج - بتأجيل نزول الدورة الشهرية لتتمكن من تأدية جميع المناسك وذلك باستخدامها الأدوية التي تؤجل الدورة على أن تبدأ بأخذ الدواء قبل خمسة أيام على الأقل من موعد الدورة القادمة .

من جهة أخرى نوه الدكتور الكردي إلى مشكلات أخرى قد تعاني منها المرأة وتسبب لها إزعاجا أثناء حجها وخاصة أثناء الطواف والسعي مثل مشكلة عدم القدره على التحكم في البول نتيجة لهبوط المثانة و الرحم ونصح المرأة المصابة به بعدم الوقوف أو المشي لفترات طويلة وإفراغ المثانة بشكل منتظم وعدم الانتظار حتى تمتلئ المثانة ويتسرب البول لا إراديا أثناء الطواف والسعي.

الحرس الوطني في خدمة ضيوف الرحمن

في هذه الأيام الروحانية تصطف جميع الجهات الحكومية المدنية والعسكرية على حد سواء لبذل أقصى الجهود وتجنيد إمكاناتها كافة لخدمة ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة. وحينما شرف الله سبحانه وتعالى بلادنا بخدمة الحرمين الشريفين، حيث تهفوا الأفئدة إلى هذه البقاع الطاهرة ويفد إليها حجاج بيت الله الحرام ملبين طائعين ومحاطين برعاية كبيرة من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي يحرص على بذل كل الجهود ويوجه بتوفير كافة الخدمات كي ينعم ضيوف الرحمن في هذه البقاع المقدسة بكل وسائل الأمن والأمان فإن جميع الجهات المسؤولة عن خدمة الحجيج تسعى لقديم كل من ما لديها من إمكانات لخدمة ضيوف الرحمن.

والحرس الوطني الذي يتشرف بالإسهام في هذه المهمة ويستنفر لها كل طاقاته المادية والبشرية لخدمة ضيوف الرحمن حتى يؤدوا مناسكهم في يسر وسهولة ويعودوا إلى أوطانهم سالمين غانمين , يسهم ممثلاً في قطاعه الغربي في تنفيذ واجباته جنبا إلى جنب مع الأجهزة الحكومية الأخرى وذلك بإشراف مباشر من الأمير خالد بن فيصل بن تركي وكيل الحرس الوطني للقطاع الغربي.

ويحشد الحرس الوطني جميع الطاقات ويسخر جميع إمكاناته لخدمة ضيوف الرحمن في عدة مجالات مختلفة مثل المجال الأمني والطبي والديني والثقافي والإعلامي بالتنسيق مع الأجهزة الحكومية المعنية بخدمات الحجيج.

وترتبط ( قوات الحرس الوطني في الحج ) ارتباطاً مباشرا مع قوات الأمن المعنية بمهام الحج حيث يسند لتلك القوات بعض المهام الأمنية حول جسر الجمرات والمتمثلة في تنظيم حشود الحجاج وتسهيل تفويجهم ووصولهم إلى رمي الجمار بالإضافة إلى منع الافتراش ومراقبة منطقة الجمرات للحفاظ على الأمن والإبلاغ عن أي ملاحظة والتعامل معها حسب ما يقتضيه الموقف وكذلك بعض مهام الحراسة والمراقبة على أبواب الحرم المكي الشريف , فضلاً عن تأهب بقية الوحدات واستعدادها للإسهام في حفظ وسلامة ضيوف الرحمن.

وفي المجال الطبي توفر الشؤون الصحية في الحرس الوطني خدماتها الطبية والعلاجية لضيوف الرحمن من خلال منظومة متكاملة من الخدمات المتطورة في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة ومستشفى الطوارئ بمنى الذي يشتمل على جميع العيادات التخصصية ويتسع لستين سريراً مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية ويعمل على مدار الأربع وعشرين ساعة. وتشارك الشؤون الصحية باثنتي عشرة فرقة للإخلاء الطبي وهناك مواقع صحية في كل من عرفات ومزدلفة عبارة عن عيادات متنقلة وعربات مجهزة سعتها عشرون سريراً، ويدعم هذه التجهيزات الصحية النظام الإحصائي للحالات المرضية من خلال الربط المباشر بإدارة أنظمة المعلومات في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة وذلك من أجل تبادل الخبرات وأخذ رأي الاستشاريين عن حالة المرضى.

وفي المجال الديني يستضيف جهاز الإرشاد والتوجيه في الحرس الوطني عددا من كبار العلماء والدعاة ليقوموا بإرشاد الحجاج والإجابة على استفساراتهم ويقوم مرشدو الجهاز ودعاته بالوعظ والإرشاد والإفتاء وكذلك توزيع الرسائل والمطبوعات التي تحتوي على مسائل وأعمال النسك والإفتاء، كما يقوم جهاز الإرشاد والتوجيه باستضافة لجنة نسائية تعني بدعوة النساء من خلال مصلى خاص وإرشادهن عن كل ما يتعلق بمناسك الحج، كما يقوم الجهاز بإرسال رسائل توعوية للحجاج عن طريق تقنية البلوتوث بالإضافة إلى عرض الكتروني توعوي داخل مخيمات الحجاج.

وعلى صعيد الإعلام والثقافة تقدم إدارة العلاقات العامة بالحرس الوطني خدمات إعلامية وتوجيهية للحجاج من خلال برنامج الحرس الوطني الإذاعي الذي يبث يومياً طيلة فترة الحج من إذاعة البرنامج العام وكذلك رسالة الحرس الوطني التلفزيونية اليومية التي تبث عبر القناة الأولى بالتلفزيون السعودي خلال أيام الحج.

بالإضافة إلى إعداد التقارير الصحفية والإخبارية اليومية وكذلك توزيع الصحف وإقامة معرض لصور الحج قديماً وحديثاً وعرض بعض الأفلام الوثائقية عن أعمال ومهام الحرس الوطني في الحج.

كما تقوم إدارة العلاقات العامة بالحرس الوطني ضمن جهودها في موسم الحج باستقبال ضيوف الحرس الوطني من حجاج بيت الله الحرام وتأمين إسكانهم ومواصلاتهم ومرافقتهم أثناء تأدية الفريضة، ومن ثم توديعهم للمغادرة إلى بلادهم بعد الانتهاء من أداء الفريضة. وتقوم وحدات الحرس الوطني المساندة في مهمة الحج بأعمالها الموكلة إليها حسب الاختصاص حيث تعني إدارة المشاريع بتجهيز المخيمات في المشاعر المقدسة والإشراف على تنفيذ المرافق من مياه وكهرباء وصرف صحي وخدمات مساندة.

وتتولى إدارة الصيانة جميع أعمال الصيانة وتشغيل المخيمات وذلك بالكشف على الأعمال الكهربائية والصحية وصيانة المكيفات وأعمال النظافة والتخلص من النفايات بالتنسيق مع أمانة العاصمة المقدسة،

وتهتم إدارة الإسكان بالتعاون مع إدارة الحاسب الآلي بتسجيل طلبات الراغبين في أداء مناسك الحج من المنسوبين، وفرزها وتصنيفها وإصدار الموافقات حسب النسب المقررة لمن تمت لهم الموافقة، ومن ثم توزيع الخيام على الحجاج وصرف المستحقات المطلوبة من بطاقات الإعاشة لضيوف الرحمن.

وتسهم وحدة الإطفاء في الاهتمام بوسائل السلامة وذلك بالتأكد من توفر اشتراطات السلامة وتوزيع طفايات الحريق اللازمة في المخيمات والاستعداد لأي طارئ لمكافحة الحرائق بالتنسيق مع الدفاع المدني، وتقوم قاعدة الإمداد والتموين بتأمين وسائل النقل لحركة الضيوف وتوفير الورش ونقاط التزويد بالمحروقات لآليات الحرس الوطني المشاركة في مهمة الحج.

أما وحدة الإشارة فتسهم في تأمين الاتصالات السلكية واللاسلكية بمخيمات الحرس الوطني بالمشاعر المقدسة وربطها بالجهات الأمنية الأخرى المشاركة في الحج.

سفارات المملكة وقنصلياتها أتمت تأشيرات الحج لـ 1.600.000 حاج

أكملت وزارة الخارجية من خلال سفارات المملكة العربية السعودية، وقنصلياتها عملية التأشير لحجاج بين الله الحرام من مختلف الجنسيات لموسم العام الحالي 1430هــ . أكد ذلك وكيل وزارة الخارجية للشئون القنصلية السفيرمحمد بن عبدالرحمن السلوم وقال " وزارة الخارجية أتمت ـ بحمد الله تعالى ـ بنهاية دوام ( الجمعة ) (3 ذي الحجة 1430هـ ) عملية منح التأشيرات ، حيث تم التأشير لأكثر من ( 1.600.000 ) مليون وستمائة ألف حــاج .

شاشات عملاقة وأكثر من 500 لوحة بجميع اللغات تحذر الحجاج من الأنماط السلوكية الخاطئة

تستثمر المديرية العامة للدفاع المدني الشاشات التلفزيونية العملاقة التي تم تثبيتها في مشعر منى من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية بالإضافة إلى أكثر من 500 لوحة توعوية للتحذير من بعض الأنماط السلوكية الخاطئة التي تهدد أمن وسلامة الحجيج بأكثر من 13 لغة بالمشاعر المقدسة.

وقامت بالتعاون مع مكتب الزمازمة الموحد في مكة المكرمة بوضع تحذير من التدافع والزحام أثناء مناسك الحج على أكثر من 3 ملايين و 5 آلاف عبوة من مياه زمزم, سوف يتم توزيعها على حجاج بيت الله الحرام عند وصولهم إلى المملكة في المواقيت والمشاعر المقدسة. وأوضح مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بقوات الدفاع المدني بالحج العقيد صالح بن عايد أن توزيع عبوات مياه زمزم التي تحمل عبارات توعوية على ضيوف الرحمن يأتي استمراراً لجهود الدفاع المدني في توعية الحجاج بشروط السلامة في جميع المناسك، مبينا أن العبارات التوعوية تتنوع في لغاتها ومضامينها مثل بقية الوسائل التوعوية التي اعتمدتها الإدارة العامة للعلاقات والإعلام ضمن خطة التوعية خلال موسم الحج هذا العام.

وأشار إلى أن الخطة تضمنت استثمار جميع وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية في ترسيخ المفاهيم التوعوية الوقائية ضد كل الأخطار المحتملة في الحج، من خلال التعاون والتنسيق بين إدارات التوعية والعلاقات العامة والإعلام بالدفاع المدني وكذا العمل على توزيع أشرطة الكاسيت والفيديو للتوعية بمتطلبات السلامة في الحج, بالتعاون مع مؤسسات الطوافة وشركات حجاج الداخل، وطباعة وتوزيع ما يزيد على 700 ألف مطوية بعنوان (رسالة الحاج) بعدد من التدابير من اللغات وتوزيعها داخل سكن الحجاج والمخيمات في المشاعر المقدسة, والتنسيق مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج لعرض عدة رسائل توعوية للحجيج.

لجان الحج التحضيرية في وزارة الصحة تواصل عقد اجتماعاتها

تواصل اللجان الحج التحضيرية في وزارة الصحة عقد اجتماعاتها برئاسة وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وحضور جميع رؤساء اللجان لمناقشة سير العمل في اللجان والمواقع التي جهزت للعمل خلال هذا الموسم ، والتأكد من استعداد المستشفيات والمراكز الصحية لتقديم الخدمات الصحية لضيوف الرحمن .

وأوضح رئيس لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة الدكتور يعقوب المزروع أنه تم اكتمال التجهيزات التقنية للحاسب الآلي والإحصاء ، إضافة لبرنامج المتابعة المعتمد خلال هذا الموسم ، والترتيبات التي ستتم مع هيئة الرقابة والتحقيق لتنسيق العمل وتوضيح الرؤيا فيما يخص الإشراف والمتابعة أثناء موسم الحج وتم مراجعة سير المشاريع والمشاريع المقترحة للعام القادم حيث وجه وزير الصحة بالإعداد لتصوير لها وميزانياتها المطلوبة تمهيدا للتنسيق مع الوزارات المعنية لضمان تنفيذها العام القادم إن شاء الله .

وأكد أكتمال كافة المشاريع المعتمدة في ميزانية هذا العام . . لافتا إلى أن جديد هذا العام هو بناء وتجهيز مستشفى منى الوادي بسعة 160 سرير و25 سرير للعناية المركزة و25 سرير للطوارئ وبأفضل المعدلات التقنية التي تساعد العاملين لتقديم أفضل الخدمات الصحية لضيوف الرحمن وكذلك إعادة تحسين مستشفى منى الجسر والتوسع في عدد الأسرة ورفع الطاقة الاستيعابية في أسرة العناية المركزة من 12 إلى 28 سرير وبناء العيادات الخارجية وسكن العاملين الصحيين في مستشفى الشارع الجديد الذي تم تجهيزه بأفضل التجهيزات الطبية.

وأفاد الدكتور المزروع أنه منذ ظهور الأنفلونزا المستجدة ( A ( H1N1 عملت الوزارة على توفير الخدمات المطلوبة سواء للحج أو مناطق المختلف ، حيث تم تحصين العاملين بمناطق الحج وتوفير الدواء لمعالجة الحالات المشتبهة ، كما تم تجهيز مستشفى جديد بالكامل لمعالجة الحالات المشتبهة للقادمين عن طريق مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وتجهيز مستشفى الميقات بالمدينة المنورة ليكون للعناية المركزة لاستقبال هذه الحالات إضافة للمواقع المؤقتة لفحص الحالات في المطارين ، وتوفير أسرة للحالات المشتبهة في المشاعر المقدسة بمشعر منى وعرفات .

وقال " إن الوزارة قامت باستعدادات كبيرة في أنحاء المملكة منها إنشاء 4 مختبرات بالمنطقة الغربية لإجراء الفحوصات المخبرية عبر تقنية البلمرة الجزئية على أعلى درجات الدقة لتشخيص مرض الأنفلونزا المستجدة ، احدها والذي يعد انجاز للوزارة الذي تم إنشائه في مستشفى منى الوادي ليكون قريب من الاحتياج لو تطلب الأمر إجراء فحوصات متقدمة في المشاعر ذاتها وذلك كسباً للوقت ولضمان عزل مثل هذه الحالات لاقدر الله في المشاعر" .

وأضاف " إن الوزارة هيأت لموسم حج هذا العام (14) مستشفى في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تضم (2782) سرير إضافة إلى (244) سرير عناية مركزة أساسيه و(75) سرير إضافية وكذلك (287) سرير طوارئ و (35مركز صحي دائم بالعاصمة المقدسة وعدد (9) مراكز صحية موسمية على طريق مكة المكرمة المدينة المنورة وعدد (4) مراكز داخل الحرم المكي الشريف .

أما المراكز الصحية بالمشاعر المقدسة فتشمل (28) مركز بمنى و(6) مراكز صحية بمزدلفة و(46) مركز بعرفات ويبلغ عدد المستشفيات بالمدينة المنورة (10) مستشفيات تضم (1170) سرير قابلة للزيادة إلى (173) سرير يساندها (4) مراكز صحية موسمية بالمنطقة المركزية حول الحرم النبوي الشريف وعدد (7) مراكز صحية على الطرق المحورية .إضافة إلى عدد (5) مراكز صحية بمناطق سكن الحجاج.

وفيما يتعلق بالقوى المشاركة في تنفيذ خطط الحج الصحية بين الدكتور المزروع أنه تم تكليف ما لا يقل عن (10) آلاف شخص تضم كوادر طبية وفنية وإدارية لخدمة الحجيج والتعاقد مع (100) طبيب من مختلف التخصصات الطبية النادرة ( عناية مركزة - قلب - طوارئ ) منهم عدد (60) طبيب من خارج المملكة وعدد (40) طبيب من داخل المملكة إضافة إلى عدد (147) ممرضة عناية مركزة وطوارئ من خارج المملكة.

150 مليون مسلم في الهند.. ووأكثر 70 ألف يؤدون الحج

عرفت الهند الإسلام عن طريق التجار المسلمين الذين أقاموا علاقات تجارية مع المرافئ التي تقع في الهند . وكانت أولى الحملات الإسلامية الجدية على شبه القارة الهندية فيما بين القرنين التاسع والحادي عشر الميلاديين , وبدأت تباشيرها منذ خلافة معاوية بن أبى سفيان الذي أرسل المهلب بن أبي صفرة لفتح بلاد السند وتبعه محمد القاسم الثقفي . وقامت في الهند حكومات إسلامية منذ ذلك التاريخ وبلغت مدة الحكم الإسلامى للهند أكثر من عشرة قرون أسس المسلمون خلالها أرقى الحضارات الإنسانية في شبه القارة الهندية . وكان من أبرز الإمبراطوريات التي أقيمت في الهند الإمبراطورية الإسلامية المغولية , وكان أول الفاتحين المغول بابار عام 933هـ واستطاع خلال سنوات قليلة فتح معظم الشمال الهندي وحكم المسلمون المغول الهند أكثر من ثلاثة قرون 0 وفى الوقت الحاضر يوجد في الهند نحو 150 مليون مسلم في بلد يبلغ عدد سكانه أكثر من مليار نسمه , والمسلمون في الهند من أنشط الأقليات المسلمة في العالم . وأسس المسلمون هناك العديد من الجامعات والمدارس الإسلامية أشهرها جامعة عليكرة والجامعة الإسلامية في دلهي وجامعة دار العلوم في ديوبند والجامعة الإسلامية في لكنهو والجامعة الإسلامية في حيدر أباد . ويدرس الكثير من الطلاب الهنود في الجامعات السعودية, كما يفد إلى المملكة العربية السعودية أكثر من 70 ألف حاج هندي سنوياً إضافة إلى الآلاف منهم لتأدية مناسك العمرة .

مكتب الوكلاء الموحد يخدم الحجاج في 15 منفذا جوياً وبريا وبحرياً

أكد محمود جميل حسوبة نائب رئيس مجلس إدارة مكتب الوكلاء الموحد على تطور العمل الإداري في المكتب وخاصة في مجال استخدام الحاسب الآلي بما ينعكس إيجابا على الخدمة التي تؤدى للحجاج فنال رضاهم واستحسانهم في سرعة إنهاء إجراءات نقل أمتعتهم .

وبين أن المكتب ومن خلال خطة تشغيلية مميزة عن الأعوام السابقة قام بتجهيز وتهيئة مواقع مجموعات الخدمة وتزويدها بجميع الإمكانات المادية والكوادر البشرية المدربة ضمن منظومة العمل الميداني للمكتب وذلك عبر 15 منفذاً جويا وبريا وبحريا.

وأشار إلى أن حكومة المملكة خصصت ثلاثة منافذ لاستقبال الحجاج عن طريق الجو وهي مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة ومطار الملك فهد الدولي بالدمام إضافة إلى منفذين بحريين وهما ميناء جدة الإسلامي وميناء ينبع أما المنافذ البرية الـ10 التي تستقبل حجاج بيت الله الحرام فهي : سلـوى، حالة عمار، جديدة عرعر، الطوال، الرقعي، الخضراء، البطحاء، جسر الملك فهد، الحديثة، البديعة، علب.

وشرح منظومة الآلية التي ينهض بها المكتب في خدمة قاصدي بيت الله الحرام قائلا : أن المكتب يتولى تسجيل بيانات الحجاج مباشرة عبر أجهزة الحاسب الآلي ولديه قاعدة بيانات متكاملة عن جميع الحجاج الواصلين عبر منافذ الوصول جوا وبرا وبحرا ليسهل الرجوع إليها عند الحاجة إضافة إلى مطابقة أعداد الحجاج بين هيئة الحصر والحاسب الآلي بوزارة الحج ونقل جميع معلومات محاضر الحجاج إلى قاعدة بيانات مكتب الوكلاء لمطابقة الرحلات آليا.

الحج: 600 ألف كمامة 1.2 مليون معقم للحجاج مجانا لمواجهة الأنفلونزا

تأهبت لجنة السقاية والرفادة في إمارة منطقة مكة المكرمة ومبرة العمودي الخيرية لتوزيع أكثر من 600 ألف كمامة ومليون و200 ألف مادة معقمة مجانا على ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لمواجهة مرض أنفلونزا ( H1N1 ) ضمن الأعمال الوقائية التي تشرف عليها.

ويبدأ توزيع هذه الكمامات والمواد المعقمة للحجاج قبيل تصعيدهم من مكة المكرمة إلى منى ثم عرفات وخلال العودة من النفرة إلى مزدلفة ومنى ثم مكة المكرمة عبر أكثر من 37 كشكاً توزعت في منطقة المشاعر وطرق المشاة المؤدية إليها.

ويستهدف مشروع توزيع الكمامات والمواد المعقمة الذي يتم تنفيذه لأول مرة في حج هذا العام بسبب موجة انتشار أنفلونزا (H1N1 ) في العالم والدعوة إلى اتخاذ التدابير والإجراءات الصحية لوقاية أكثر من 3 مليون حاج.

وقال عضو لجنة السقاية والرفادة الدكتور محمد بن عبود العمودي "إن فكرة مشروع توزيع هذه الكمامات والمواد المعقمة التي وضعت في علب مغلفة وتحتوى كل علبة على 3 كمامات و12 مادة معقمة جاءت في إطار توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين والنائب الثاني من أجل أن يؤدي حجاج بيت الله الحرام مناسك حجهم في صحة تامة و في يسر وسهولة وأمن وأمان".

وصول 600 من ضيوف خادم الحرمين من 28 دولة

وصلت إلى مكة المكرمة الدفعتان الثانية والثالثة من ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود البالغ عددهم (600) شخص من دول رومانيا ، وكازاخستان ، وأذربيجان ، والبوسنة والهرسك ، وتركيا ، والتشيك ، وروسيا الشرقية ، وأوكرانيا ، وبلغاريا ، واليونان، وأستراليا ، وسوريا ، والأردن ، وبنغلاديش ، وفرنسا ، وكندا ، وألبانيا، وهنغاريا، وكوسوفو ، ومقدونيا ، وبولندا ، وصربيا ، وكرواتيا ، والجمهورية اليمنية ، وغينيا كوناكري ، وموريتانيا ، وبوركينافاسو ، والمغرب ، ليصبح إجمالي عدد ضيوف خادم الحرمين الشريفين الذين وصلوا حتى الآن (750) شخصاً من مختلف دول قارات العالم من إجمالي عدد المستضافين البالغ عددهم (1300) شخص.

الدفاع المدني يعتمد أنظمة متطورة للوصول لمواقع الحوادث

أكد اللواء سليمان العمرو قائد قوات الدفاع المدني بالحج استيعاب خطة تدابير الدفاع المدني خلال موسم حج هذا العام لكل المتغيرات والمستجدات المرتبطة بالمشروعات الضخمة التي أنشئت في المشاعر المقدسة وفي مقدمتها مشروع منشأة الجمرات , وإنشاءات مشروع قطار المشاعر بالإضافة إلى المخاوف المرتبطة بمرض انفلونزا الخنازير .

وبين اللواء العُمرو في تصريح له اليوم أن تزامن مواسم الحج خلال السنوات القليلة الماضية مع مواسم الأمطار يضع مخاطر السيول في موقع متقدم ضمن الأخطار الافتراضية التي تضمنتها خطة الدفاع المدني في الحج هذا العام وتوفير جميع الاستعدادات اللازمة لمواجهتها من خلال فرق ووحدات الإنقاذ المائي وتجهيز معسكرات الإيواء ,بالإضافة إلى مخاطر الحرائق وإجراءات الوقاية منها لافتاً إلى وجود متابعة مستمرة للمتغيرات الجوية وفرص سقوط الأمطار خلال موسم الحج بالتعاون مع الرئاسة العامة للأرصاد .

الإسعاف الجوي في الحج يساند فرق الدراجات و121 مركزا و340 سيارة إسعاف

دأبت حكومة المملكة العربية السعودية منذ بدء تأسيسها وتوحيدها على يد القائد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود طيب الله ثراه على تجنيد إمكانيات الدولة وتسخيرها لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن سعيا من القيادة الرشيدة لتوفير الأمن والأمان والراحة أثناء تأدية مناسكهم .

كثفت هيئة الهلال الأحمر السعودي مشاركتها في أعمال موسم حج هذا العام ضمن مسؤوليتها المناطة بها في تقديم الخدمات الطبية الاسعافية في المملكة ولكونها ضمن منظومة الجهات المشاركة بالحج. فقد عملت منذ بدء إنشائها على كل مأمن شانه توفير الخدمات الاسعافية لضيوف الرحمن من خلال توفير مراكز الإسعاف وتوسيع انتشارها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة وفي جميع منافذ المملكة البرية والبحرية والجوية وعلى جميع الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة كذلك توفير الفرق الاسعافية المؤهلة من الأطباء والفنين والسائقين وسيارات الإسعاف المجهزة بأحدث التجهيزات وتوفير الخدمات المساندة لها من حيث توفير غرف العمليات المجهزة بأحدث الأنظمة المتبعة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات .

ومن هذا المنطلق فقد انشات الهيئة أمانة عامة تتولى مسؤولية إدارة برنامج الحج الخاص بالهيئة يبدأ عملها منذ انتهاء موسم الحج السابق ليتم خلالها مراجعة الملاحظات والعمل على معالجة أوجه القصور لتلافيها في موسم الحج الذي يليه.

وبرنامج الحج الخاص بالهيئة لهذا العام يشمل تشكيل اللجان العاملة بالموسم حيث تتمثل اللجان بالتالي :

  • لجنة الإدارة الطبية والشؤون الفنية وتعني بوضع خطط تقديم الخدمة الطبية الاسعافية وتنفيذها وتوفير المستلزمات الاسعافية والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

  • لجنة الخدمات المساندة وتعني بأعمال المساندة المطلوبة للجان الفنية والطبية العاملة في الميدان لتقديم الخدمات الطبية الإسعافية واللجان الأخرى كالاتصالات والنقل والإعداد والتجهيز لمواقع العمل والاستقبال إضافة إلى الإعاشة للعاملين واللجان الإدارية والمالية في الموسم .

  • لجنة المتابعة وتعني بمتابعة جودة الخدمة الاسعافية المقدمة وضمانها والتأكد من تنفيذ اللجان للمهام الموكلة لها خلالها الموسم وفق الخطط المعدة للعاملين.

  • لجنة الإعلام والتوعية وتعني بالنشاطات الإعلامية التي تبرز نشاطات الهيئة خلال الموسم والتنسيق المستمر مع وسائل الإعلام المختلفة لكل مأمن شانه التعريف بالنشاطات خلال الموسم .

  • لجنة التطوع وتعني بالمتطوعين المشاركين في إعمال الهيئة خلال الموسم وإقامة النشاطات التي تفعل جانب التطوع وتشجيعه في خدمة ضيوف الرحمن .

  • لجنة التموين الطبي وتعني بتامين الأدوية والمعدات الطبية وكافة المستلزمات والتجهيزات الخاصة بأعمال الإسعاف والطوارئ .

  • أمانة الحج وتعني بالإعداد المبكر لإعمال الحج ودراسة الخطط التنفيذية لأداء اللجان المشاركة وتوفير القوى العاملة والإمكانات المادية ووسائل تقديم الخدمة والخدمات المكتبية وإعداد التقارير عن سير العمل بالموسم وأداء اللجان المشاركة

وبرزت هذا العام الجهود الجديدة لهيئة الهلال الأحمر السعودي من خلال ( 12 ) محورا هي . .

1ـ السعي لتدشين خدمات الإسعاف الجوي من خلال توفير عدد طائرتان لتقديم الخدمات الإسعافية خلال الموسم بأذن الله بالتنسيق مع الجهات المختصة ذات العلاقة .

2ـ اشتراط التأهيل الاسعافي المناسب للترشيح على الوظائف الموقته الموسمية .

3ـ تكوين فرق طبية وفنية متخصصة لتوفير الخدمات الطبية الإسعافية لضيوف الدولة .

4ـ إعداد فرق دعم ومساندة لمراكز طريق المدينة المنورة .

5ـ تكثيف وزيادة عدد الفرق الاسعافية الجوالة على جميع الطرق المودية من والى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة .

6ـ تكثيف زيادة عدد الفرق المشاركة في منطقة جسر الجمرات وجبل الرحمة في عرفات وخاصة في أوقات الذروة .

7ـ مشاركة سيارات الإسعاف والمؤمنة موخرا حيث ستكون بداية مشاركتها في موسم حج هذا العام بإذن الله .

8ـ بدء تدشين غرفة العمليات الموحدة والمجهزة بتقنية اتصالات حديثة.

9ـ تكثيف المشاركة التطوعية في أعمال الهيئة خلال الموسم .

10- تكثيف مشاركة طلاب الكليات الصحية وطلاب الامتياز بكليات الطب .

11- تكثيف برامج التوعية والتثقيف الإسعافي والصحي الموجهة لضيوف الرحمن.

12- تكثيف فرق الدراجات النارية العاملة حول منطقة المسجد الحرام والمناطق المحيطه به . وتطور مستوى التجهيزات والوسائل الإسعافية من سيارات ودراجات ومراكز بتهجيزات متطورة شملت 121 مركزا إسعافيا ( 18 العاصمة المقدسة – 21 منى – 27 عرفات ومزدلفة – 16 المدينة المنورة – 27 مراكز موسمية – مركز الإسناد – مركز العمليات – مركز فرق الدراجات النارية ) يعمل من خلالها 99 طبيبا منهم 74 في العاصمة المقدسة ومنى وعرفات ومزدلفة و 20 من فرق الدراجات النارية و 5 في المدينة المنورة ) و( 1410 مسعف منهم 389 في العاصمة المقدسة و 273 منى – 216 عرفات ومزدلفة و 100 الإسناد و 142 العمليات و 108 منطقة المدينة المنورة و 109 المراكز الموسمية و 10 فرق الدراجات النارية ) – ( 213 سائق رسمي منهم 42 في العاصمة المقدسة و 85 منى و41 عرفات ومزدلفة و9 الإسناد و 27 منطقة المدينة المنورة و 9 المراكزالموسمية على الطرق و5 فرق الدراجات النارية – ( 68 سائق مؤقت منهم 19 في العاصمة المقدسة و4 منى و3 عرفات ومزدلفة و3 الإسناد و 25 منطقة المدينة المنورة و1 العمليات و 28 المراكز الموسمية و 25 فرق الدراجات النارية )

وتم زيادة عدد سيارات الإسعاف لتبلغ 340 سيارة موزعة على النحو التالي : 58 العاصمة المقدسة – 105 منى – 69 عرفات ومزدلفة – 50 الإسناد – 38 منطقة المدينة المنورة – 20 المراكز الموسمية – 30 فرق الدراجات النارية )

مركز المراقبة الصحية في منفذ حالة عمار لم يسجل حالات وبائية للحجاج

أعلن مركز المراقبة الصحية في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار الذي يتابع جميع الحجاج الذي قدموا عبر المنفذ بأنه لم يتم تسجيل أي حالات وبائية ومعدية من قبل حجاج بيت الله الحرام بعد أن قام المركز بمناظرتهم وتقديم الرعاية الصحية والوقائية والعلاجية لهم من خلال المركز وجميع المراكز والمستشفيات في المنطقة المتواجدة على الطرق التي يسلكها الحجاج عبر منطقة تبوك في طريقهم للمشاعر المقدسة .

برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين ينظم معرضا مصورا

نظمت اللجنة الشرعية والعلمية ببرنامج استضافة ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود معرضاً مصوراً مصغرا مصاحباً للبرامج الدعوية والتوعوية والثقافية التي أعدت لضيوف خادم الحرمين الشريفين وذلك في مقر البرنامج في حي العزيزية في مكة المكرمة .

وأوضح الشيخ محمد بن عبدالله الحمود رئيس اللجنة الشرعية والعلمية بالبرنامج أنه رغبة من البرنامج في إفادة ضيوف خادم الحرمين الشريفين بالعلوم الشرعية ، فقد تم تنظيم المعرض الذي يحتوى على منشورات باللغة الانجليزية والفرنسية ، وغيرها من اللغات الحية التي يتحدث بها ضيوف خادم الحرمين الشريفين ، كما يشاهد زائر المعرض عرضاً مرئياً يتم خلاله شرح لمناسك الحج وصفة العمرة ، وأعمال أيام الحج وأيام التشريق .

وأضاف أن اللجنة الشرعية والعلمية قامت بتعيين أحد عشر مترجماً يتحدثون بعشرين لغة للقيام بترجمة ما يلقي على الضيوف من محاضرات ودروس دينية يلقيها أصحاب الفضيلة الدعاة أعضاء اللجنة ، كما تقوم اللجنة عند استقبال الحجاج لدى وصولهم لمقر البرنامج بتزويد الضيوف بكتيبات إرشادية باللغات التي يتحدثون بها ، كما يتم تزويدهم بنسخ من تراجم معاني القرآن الكريم المتوفرة من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة .

جوازات تبوك تطبق نظام البصمة على الحجاج

قامت إدارة الجوازات في منطقة تبوك منذ اللحظة الأولي لدخول حجاج بيت الله الحرام في مدينة الحجاج في منفذ حالة عمار بتطبيق نظام البصمة على جميع الحجاج الذين قدموا عبر هذا المنفذ بعشرات الآلف من أكثر من 23 دولة من دول العالم مما سهل تنظيم العمل على مدار الأربعة والعشرين ساعة .

وأوضح العقيد نايف خالد العماش مساعد مدير جوازات منطقة تبوك نائب المشرف على أعمال الجوازات في مدينة الحجاج في المنفذ انه تم تزويد الكونترات داخل صالة القدوم بمدينة الحجاج بأجهزة الحاسب الآلي وأجهزة البصمة وكفاءات بشرية مدربة تعمل على مدار الساعة لإنهاء إجراءات قدوم ضيوف الرحمن مشيرا إلى إن استخدام نظام البصمة سهل على الحجاج سرعة إنهاء إجراءات قدومهم وأعطى انسيابية للعمل داخل صالة القدوم بالإضافة إلى تنظيم العمل وعدم تكدس الحجاج إمام الكونترات .

وبين أن صالة إنهاء جوازات الحجاج تعمل على مدار الساعة من خلال نوبات منظمة لمنسوبي الجوازات مع كل نوبة ضابط مناوب بالإضافة إلى وجود مترجمين بعدة لغات للتسهيل على الحجاج القادمين من الدول الإسلامية في أسيا والغير الناطقين بالعربية .

السعودية للكهرباء تعزز شبكات الجهد العالي في المدينة المنورة

قال المهندس على بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء أن الشركة قامت في إطار استعداداتها لموسم حج هذا العام بتعزيز شبكات الجهد العالي في المدينة المنورة وإدخال محطات تحويل جديدة للخدمة .

وأوضح البراك أن الشركة اتخذت عدداً من الإجراءات من أجل تعزيز شبكات الجهد العالي في المدينة المنورة من بينها تشغيل محطة التحويل الجديدة بالعقيق 110/13,8 كيلوفولت وتوسعة محطتي تحويل في المدينة المنورة جهد110/13,8 كيلوفولت بإضافة خلايا جهد متوسط بكل من محطة - 2 وشمال المدينة المنورة .

وأبان الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء أن الشركة قامت بكل الترتيبات لضمان تغذية المسجد النبوي بموثوقية عالية مشيراً إلى أنه تم استكمال صيانة خطوط نقل الطاقة الكهربائية والقيام بغسل العوازل وتشحيمها لمقاومة الرطوبة والغبار وصيانة محطات النقل الرئيسية .

وأكد المهندس علي البراك أن الشركة اتخذت جميع الاحتياطات اللازمة لمواجهة ما قد يطرأ على الشبكة من ظروف تتعلق بتشغيل الشبكة العامة وشبكة الضغط المتوسط والمنخفض كما أنها خصصت فرقاً متعددة للتشغيل والصيانة تعمل على مدار الساعة ومدعومة بالأجهزة اللاسلكية والأفراد والمعدات اللازمة لأعمال الصيانة .

طلاب جامعة الإمام يساندون العلماء في الحج ومراقبة الهدي

يشارك طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في المراقبة الشرعية للهدي ومساندة العلماء والدعاة ضمن برنامج التوعية الإسلامية في الحج لهذا العام 1430 هـ الذي تنظمه الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج بمكة المكرمة التابعة لوزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد .

وأوضح الدكتور مقرن بن سعد المقرن عميد شؤون الطلاب أنه في إطار التعاون القائم بين المؤسسات الحكومية لخدمة حجاج بيت الله الحرام واستمرارا لحرص حكومتنا الرشيدة في خدمة ضيوف الرحمن كل عام فقد رشحت عمادة شؤون الطلاب 29 طالبا من طلاب المنح الدراسية في 14 لغة لمساندة أصحاب الفضيلة العلماء ودعاة الوزارة في الترجمة إلى لغات حجاج بلادهم وتعليمهم أمور دينهم وأحكام الحج والعمرة.

كما تسهم الجامعة ممثلةً في عمادة شؤون الطلاب وبالتعاون مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من لحوم الهدي والأضاحي لحج هذا العام 1430هـ الذي يبدأ من 7/12/1430هـ حتى آخر يوم من أيام النحر وذلك بترشيح 50 طالبا من طلاب الدراسات العليا والصفوف المتقدمة بالكليات في الجامعة للعمل في المشروع كعادة الجامعة في كل سنة وبإشراف من عميد شؤون الطلاب ووكيل العمادة للأنشطة ومشاركة مشرفين من موظفي العمادة.

وتتمثل طبيعة المشاركة في المراقبة الشرعية على الهدي والأضاحي وأعمال النحر في مجازر البنك بمنطقة المشاعر المقدسة للتأكد من مطابقة الأغنام المقدمة للذبح للشروط الشرعية ورفض غير المطابق منها وذلك تحت إشراف أصحاب الفضيلة المشايخ أعضاء لجنة التوكيل بالبنك الإسلامي للتنمية.

كشافة الاحساء تقدم العديد من الخدمات لضيوف الرحمن في منفذ البطحاء

اقامت الادارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الاحساء بالتعاون مع منفذ البطحاء مؤخرا مخيم كشفي لخدمة ضيوف الرحمن القادمين عن طريق منفذ البطحاء . وقد شارك بالمخيم الذي استمر خمسة أيام ( 28 ) كشافا وثلاثة قادة كشفيين قدموا العديد من الخدمات والارشادات وتقديم الوجبات الخفيفة لضيوف الرحمن إلى جانب توزيع النشرات والمطويات الخاصة باحكام الحج.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

5 تعليقات

  1. fahad (1) 2009-11-22 19:07:00

    الله يحفظ الامن للحجاج
    وان يرد كل كائد في نحره و ومن اراد بالمسلمين الحجاج سوء
    واتمنى من الحكومه اخذ الحذر هذه السنة خاصه مع التوترات مع الحوثيين وايضا
    ما بعد الحج والمتسللين هالسنة اعتقد انهم اكثر خطر ؟وتحتها مليون سطر

    -1
  2. سلطان (2) 2009-11-23 02:14:00

    اسئل الله العلي القدير الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد سبحان ان ينصر عبادة المسلمين في كل مكان ويتم عليهم نعمة الحج بامن وامان واطمئنان وينصر اللهم دولتي وديرتي وغاليتي مملكة الانسانية على هولاء الشرذمة الاقلة السفلة الحوثيين الطامعين بنا اللهم رد كيدهم وحقدهم ومكرهم لهم يارب يارب وانصرنا عليهم ورد جنودنا واخواننا سالمين الى اهلهم اللهم امين يارب

    -1
  3. خالد النفيسه (3) 2009-11-23 02:52:00

    الله يعز حكومة المملكة . خدمة حجاج بيت الله فخر الكل يتمناه
    الى الأمام ياحكومة الخبر والبركة.

    -1
  4. محي الدين بن يونس (مسجل) (4) 2009-11-23 03:25:00

    نعم جزيت خيرا صاحب السمو الملكي 000ووفقك الله :ما قلت إلا عدلا 000!

    -1
  5. مطلق المشيبين (5) 2009-11-23 08:29:00

    هذا السلاح الثقيل والغير عملي المفروض يطلع من الخدمه

    أعني
    الG3
    القديمه

    -1
التعليق مقفل