تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الاثنين 23 شوال 1430 هـ. الموافق 12 أكتوبر 2009 العدد 5845
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1845 يوم . عودة لعدد اليوم

20% من مساهمي «هادكو» يوافقون «عن بعد» بنسبة 98 % على استحواذ «المراعي»

التصويت الإلكتروني يدشّن مرحلة تأثير صغار المساهمين

الأمير سلطان بن محمد

الأمير سلطان بن محمد

محمد البيشي من الرياض

نفذ مساهمو شركة حائل الزراعية «هادكو» أمس أول عملية تصويت إلكتروني على قرارات الجمعيات العمومية في السوق السعودية، مدشنين بذلك مرحلة جديدة من العلاقة بين الشركات السعودية ومساهميها كافة، حيث يؤكد عديد من المراقبين أن من شأن تلك الخطوة رفع مستوى تأثير المساهمين في إدارة قرارات الشركات، وتحقيق مشاركة أوسع لصغار المساهمين في تلك الشركات.

ووفق إعلان صدر عن «هادكو» فقد بدأ التصويت الإلكتروني أمس للجمعية العامة غير العادية المقرر عقدها الخميس المقبل والخاصة بالتصويت على قبول عرض شركة المراعي الاستحواذ على كامل أسهم هادكو، والذي يستمر خمسة أيام إلى الساعة الثالثة والنصف عصر يوم الأربعاء المقبل.

وبحسب بيان ـ حصلت «الاقتصادية» على نسخه منه ـ فقد بلغت أمس نسبة أسهم المصوتين من الأسهم المصدرة 20.5 في المائة من مجمل الأسهم المصدرة والبالغة 30 مليون سهم، وبلغت نسبة الموافقين على الصفقة 98.3 في المائة فيما لم تتجاوز نسبة أسهم غير الموافقين 1.6 في المائة.

والمعلوم أن شركة جدوى للاستثمار هي الاستشاري لشركة حائل الزراعية، وتعد «جدوى» أول شركة مالية سعودية تكمل استعداداتها الفنية لتنفيذ عمليات التصويت الإلكتروني للجمعيات العامة للشركات المساهمة.

في المقابل أكد الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس إدارة شركة المراعي في تقرير تلفزيوني أمس أن (المراعي) ستبقي على اسم وعلامة حائل بعد انتهاء إجراءات الاستحواذ، موضحا أن حائل ستكون مملوكة لخمس شركات تابعة للمراعي وهي المراعي والمراعي للاستثمار والمراعي لأغذية الأطفال والمخابز العربية والشركة العالمية لخدمات المخابز، وهذه الشركات الخمس مملوكة بالكامل للمراعي وستكون هي المالك القانوني لحائل.

عمرو مراد

وحول احتمالات الاستغناء عن بعض أصول حائل قال الأمير سلطان إن من السابق لأوانه الحديث في هذا الموضوع حيث لم يتم شيء رسمي حتى الآن ، ومن الضروري الانتظار حتى يوم الخميس لإقرار عملية الاستحواذ وبعدها بحث ما هي الأصول التي يمكن الاستغناء عنها أو إبقاؤها.

وبشأن أوضاع الإدارة والعاملين بعد الاستحواذ قال الأمير سلطان إن «المراعي» لديها تصور كامل عن وضع الجهاز الإداري في «هادكو»، مؤكدا أن «المراعي» ستحترم كل العقود مع العاملين وستكون حريصة على أن تكون عملية الاستحواذ خير للعاملين في الشركة بتطويرهم وتطوير شركتهم، كما سيتم بحث الحالات التي لاحاجة لها ليتم تحويلهم إلى المراعي أو الاتفاق معهم بطريقة ما مع مراعاة البعد الإنساني.

من جهته، قال لـ»الاقتصادية» عمر مراد رئيس مجلس إدارة شركة « هادكو» والعضو المنتدب أن التصويت حقق نسبة جيدة من المشاركة في يومه الأول، ومنح إدارة الشركة تصورا مبدئيا عن مسار التصويت الذي سيستمر حتى يوم الأربعاء المقبل.

وأضاف» مما لا شك أن بدء التصويت الإلكتروني يسهل من عمليات انعقاد الجمعيات العمومية ومشاركة المساهمين صغارهم وكبارهم في رسم توجهات الشركات وقراراتها». ونوه رئيس مجلس الإدارة إلى ضرورة إدراك المساهمين لهذه الميزة الجديدة والاستفادة منها في تحقيق تطلعاتهم من وراء المساهمة في شركة ما, مذكراً مساهمي شركة هادكو بالاجتماع المقرر عقده يوم الخميس المقبل في مقر الشركة في حائل الكيلو 120 طريق حائل القصيم القديم للتصويت على قبول عرض شركة المراعي للاستحواذ على كامل أسهم الشركة.

ووفق توصية ـ حصلت «الاقتصادية» على نسخة منها فإن مجلس الإدارة أوصى المساهمين بممارسة حقهم ومسؤوليتهم التاريخية في الإدلاء بأصواتهم لإنجاح عملية الاستحواذ لتحقيق ما أوصى به المستشارون الماليون من مكاسب وأهداف من أهمها، تكوين كيان اقتصادي أقوى للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة، والاستغلال الأمثل والمتكامل لموارد الشركتين المتاحة، إلى جانب تعزيز فرص نمو العائد لمساهمي الشركتين، وتطوير الأداء وتنمية المنتجات ودخول أسواق جديدة إضافة إلى زيادة الاستثمارات وتوفير فرص عمل جديدة تسهم في تعزيز النمو الاقتصادي في المملكة عامة وفي منطقة حائل على وجه الخصوص.

يأتي ذلك بعد أن كانت شركة السوق المالية السعودية «تداول» قد أعلنت عن آلية التصويت عن بعد في الجمعيات العامة للشركات المساهمة (التصويت الإلكتروني)، وأوضحت الشركة أنه بعد اعتماد جدول الأعمال من قبل وزارة التجارة والإعلان عن موعد انعقاد الجمعية تقوم الشركة المعنية بتزويد «تداول» بنسخة منه لتوزع بدورها على جميع شركات الوساطة لإضافة هذا الجدول إلى مواقعها الرسمية لاعتباره المنفذ المباشر والذي سيتم من خلاله تمكين المساهمين المالكين لسهم هذه الشركة من التصويت على هذه البنود.

وأفادت مصادر أن شركات الوساطة ستتولى إرسال رسائل نصية عن طريق الجوال لدعوة المساهمين وتذكيرهم بضرورة التصويت للجمعية على أن يتم بعد ذلك إتاحة الفرصة أمام الراغبين في التصويت بفترة زمنية كافية قبل الموعد المحدد لانعقاد الجمعية، فالمساهم الراغب في التصويت خلال الفترة المحددة ما عليه سوى الوصول إلى الموقع الرسمي للشخص المرخص له (الوسيط) الذي يتعامل معه، ستظهر له وضمن القائمة الرئيسة للعمليات خدمة التصويت عن بعد ففي حال إظهار رصيد المحفظة أن المستثمر يملك في هذه الشركة سيتاح للمستثمر الاستمرار في عملية التصويت الآلية حتى يتم تأكيدها واعتمادها.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

4 تعليقات

  1. مسعد جريبيع الوسيدي (1) 2009-10-12 07:14:00

    ادارة شركة المراعي اداره ناجحه في كل المقاييس وادعو جميع المساهمين في المشاركة بقوه في التصويت بنعم
    والله الموفق والهادي الى سواء السبيل

    -1
  2. خالد (2) 2009-10-12 07:42:00

    سمعت من قريب لي من ينوي بسهم حائل

    -1
  3. محمد جميل (3) 2009-10-12 07:55:00

    ياليت الشركة تخدم اهالي حائل وتعوض ثروة المياه يابعد حي.

    -1
  4. نواف سعدالقفاري (4) 2009-10-12 13:55:00

    الى 60 السعر العادل

    -1
التعليق مقفل