الأمهات اليمنيات الصغيرات يلعبن مع أطفالهن أكثر من الأمهات الأكبر سنا

الأمهات اليمنيات الصغيرات يلعبن مع أطفالهن أكثر من الأمهات الأكبر سنا
الأمهات اليمنيات الصغيرات يلعبن مع أطفالهن أكثر من الأمهات الأكبر سنا

أظهرت دراسة يمنية نفذتها منظمة دولية أن الأمهات اليمنيات الأصغر سنـًّا يقضين وقـتًا أطول في اللعب مع أطفالهن مقارنة بالأمهات الأكبر سنــّا.

وبينت الدراسة التي نفذتها منظمة " اليونيسيف" بالتعاون مع منظمة "سول" حصلت الاقتصادية الالكترونية على نسخه منها، أن وسائل التواصل العاطفي بين الأمهات و أطفالهن والذي يأخذ صورة واحدة كان في غالبها (جسديًّا) كــ : اللمس- التقبيل- حمل الطفل وضمه بين الذراعي، وليس باهتمام الأمهات بــ: الحديث أو الاستماع إليه أو من خلال حكي الحكايات.

وأرجعت الدراسة كثرة التواصل باللمس إلى اعتقاد الأمهات أن "الطفل في هذه المرحلة العمرية أصغر من أن يفهم فضلا عن تجاوبه مع المؤثرات الحسية مثل الحديث ، فضلا عن الحكايات".

وأشارت الدارسة بعدم وجود علاقة بين مستوى الأم التعليمي و حرصها على سرد الحكايات لطفلها، مؤكدة في نفس السياق على وجود علاقةً طردية بين مستوى الأم التعليمي و استخدامها لوسائل التواصل والتي عادة ما تستصعبها الأم غير المتعلمة .

وكانت دراسة ميدانية يمنية كشفت أن نسبة الفتيات اليمنيات اللاتي يقبلن على الزواج المبكر بلغت 52.1 في المائة مقابل 6.7 في المائة لدى الرجال.
#2#
وأظهرت الدراسة التي أعدها مركز دراسات المرأة والتنمية في جامعة صنعاء و شملت 1495 من الأزواج، وجود فجوة عُمرية كبيرة بين الزوجين .

وأشارت إلى اختلافات في عمر الزواج، حسب المنطقة الجغرافية وبينت أن فتيات من محافظتي الحديدة وحضرموت يتزوجن بعمر الـ8 سنوات، بينما في "المكلا" يبدأ سن الزواج للفتيات عند 10 سنوات.

واعتبرت الدراسة الفقر سبباً أولا للزواج المبكر، معتقدات ، قيم من نوع العفاف والطهر، تجنب التمرد عليها بسبب تأخر سن الزواج المبكر، التخلص من الفتاة، والخوف من العنوسة، ووجود عرض للزواج من قبل شخص غني.

وتبين أن معظم الفتيات اللاتي تزوجن في سن صغيرة في محافظات الدراسة الثلاث الساحلية " الحديدة وحضرموت و المكلا " كان حملهن الأول بعد البلوغ مباشرة، وأن معظمهن لا يزرن الطبيب إلا في حالات وجود تهديد حقيقي لحياة الجنين أو لحياة المرأة الحامل فقط.

وحسب الدراسة فالمواليد الذين تضعهن الزوجات صغيرات السن غالباً ما يكون وزنهم أقل من 2.5 كيلو جرام، لعدم اكتمال نمو جسم الأم الصغيرة، وعدم خبرتها في نوع التغذية المطلوبة أثناء الحمل.

الأكثر قراءة