تسجيل الدخول كلمة المرور
مستخدم جديد
الأحد 1430/7/5 هـ. الموافق 28 يونيو 2009 العدد 5739  
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 261 يوم . عودة لعدد اليوم
طباعة طباعة
انشر الخبر في الفيس بوك انشر الخبر في تويتر حفظ ارسل لصديق طباعة علق


اقتطاع زكاة الأموال من البنوك مباشرة



فكرة الموضوع تم استقبالها عبر البريد الإلكتروني للقارئ:عبدالله منصور الفاضل

يقترح البعض أن يتم تحصيل الزكاة الواجبة على المال مباشرة من خلال البنوك بحيث تعتمد هذه البنوك إلى اقتطاع هذه الأموال وتحويلها مباشرة إلى مصلحة الزكاة .

مارأيك؟

عدد القراءات: 4127
طباعة طباعة
انشر الخبر في الفيس بوك انشر الخبر في تويتر حفظ ارسل لصديق طباعة علق



48 تعليق

  1. المحسن (1) 2009-06-28 14:00:00

    المفروض ان تقوم البنوك بسداد الزكاة الشرعية من حساب البنك مقابل استخدامها لرصيد العميل فهي المستفيد في جميع الحالان

  2. ابو عمر (2) 2009-06-28 14:59:00

    صاحب المال هو يزكيه بنفسه وهو اعلم بالفقراء في مجتمعه و اقاربه كفايه الخصم على على الحسابات التي اقل من 5000 ريال وهم بالملايين المفروض هي تدفع الزكاه عن الودائع بدون خصم بقابل استخدامها

  3. خالد خميسي (3) 2009-06-28 16:44:00

    طالعو دول الغرب كيف ايطبقون الاسلام أكثر من بلادنا و اتعلموا منهم، المانيا و السويد و كندا و الدنمارك تخصّص رواتب شهرية لذوي الدخل المحدود لحماية المجتمع ، فالضرائب هي فعلا زكاة .. مهو مثل بلاد ابار البترول حقتنا !!!!!!
    خالدعبدالرحمن ابراهيم خميسي...
    (( الاقتصادية الإلكترونية : نظام الموقع لا يسمح بنشر روابط الموضوعات أو العناوين البريدية أو أرقام الهواتف. ))

  4. القحطانى (4) 2009-06-28 17:57:00

    المفروض تكون هناك لجنة شرعية من الدولة لاخذ الزكات من التجار والذين تحل عليهم الزكات بدون اخذ موافقتهم لانها ركن من اركان الاسلام ( والخليفة ابو بكر اخرج جيش من اجل الزكات ) وهذا دليل على ان الزكات تؤخذ بالقوة او الطيب

  5. نجاح حسين (5) 2009-06-28 21:22:00

    ما أجمل انتهاكات السوق الحرة، والليبرالية الآتية من النصف الكرة الشمالي، وثلوج منظمة التجارة العالمية، أين فلسفة السوق؟ لقد قاتل أسلافكم من أجل الحرية في الشمال؟ وأنتم تنتهكونها في الجنوب باسم "الأصناق الثمانية". وما دخل السوق بذلك؟ إنهم لا يعملون، والتجار يعملون، هل يستوون في المعاملة. ثم ما دخل حساب كبار العملاء؟ توقعت أن البنوك ( بوصفها قطاعا احتكاريا أن ترغم هي بالدفع والزكاة) ثم لماذا لا تسألون لماذا الزكاة في المجتمعات الشابة اليانعة؟ من المسؤول؟

  6. ساهر (6) 2009-06-28 22:37:00

    الزكاه يزكيها صاحب المال ماهي بالغصب تروح لمصلحه الزكاه ويلعبون فيها نعطيها اقارب لنا نعرف ضروفهم ومايزيد نعطيها سائر المسلمين

  7. ابن جلا (7) 2009-06-29 00:24:00

    الحسابات الجارية لا تمثل ما يستوفي شروط الزكاة و صاحب الفكرة عليه اولا ان يتعلم دينه حتى يعلم متى وعلى ماذا تجب الزكاة وماهي مصارفها

  8. السبيعي1 (8) 2009-06-29 00:42:00

    خل البنوك تدفع الزكاة اللي عليها اول
    وبعدين البنوك من يضمن انها تبعث بها للجهات المستحق
    خل اللي حاق يزكي ماله يزكيه بنفسة والله اعلم

  9. تركي بن عبدالعزيز (9) 2009-06-29 04:16:00

    .........
    اقترح اجبار اصحاب البنوك وكبار التجار بفرض عليهم مبالغ سنوية لخدمة المجتمع غير مبالغ الزكاة والتي من المفترض ان تدفع تلقائياً نصفها للدوله والنصف الاخر لمن يرغب به العميل حسب ذمته .......

  10. أبوطالب (10) 2009-06-29 06:38:00

    سوف يتراجع المودعون عن إيداع أموالهم فى البنوك يجب دراسة هذا الموضوع وأقتراح أن يكون إختياريا,,غذا تناقصت الإيداعات سوف يترتب عليها أمور سلبية كثيرة

  11. حسين (11) 2009-06-29 08:10:00

    الزكاه من أركان الإسلام يخرجها صاحبها فقط ومن خوله ووكله بإخراجها .وهي شعيره دينيه تؤدى حسب نصابها ومدتها مضبوطه بقيم ماليه وعينيه . ومن خلال الحسابات الجاريه يستطيع البنك معرفة الرصيد الذي مضى عليه مدة استحقاق الزكاه ومقدارها لكن اي نظام يسمح للبنك بالمس بمال الغير يجب ان يكون بموافقه صاحب الحساب والا اعتبر نظام مخالف للشرع حتى لو أنه يتناول جباية الزكاه المفروضه شرعا .المال في الحساب البنكي ربما كان أقل من دين مستحق في مكان آخر لصاحب الحساب أو التزامات ماليه واجبه تسقط وجوب الزكاه عليه .

  12. عبدالله المناع (12) 2009-06-29 08:41:00

    يتساهل الكثيرون في الزكاة ولو تم اداؤها لما وجد فقير لانها تشريع رباني يحقق مصالح امنية واقتصادية المهم هو ان الجمعيات الخيرية التي تتلاعب بأموال المستحقين في شركات خاسرة على سبيل قروض حسنة ....

  13. موج (13) 2009-06-29 09:18:00

    واذا قامت البنوك باقتطاعها الى اين تذهب؟ خليها لاصحابها احسن:::

  14. ابوصالح (14) 2009-06-29 10:04:00

    من الأفضل أن تبقى في حسابات أصحابها وكل واحد يطلع زكاة لوحدة

  15. سعد عبد الله (15) 2009-06-29 10:52:00

    في حالة إقرار الإ قتطاع يكون بموافقة صاحب الحساب ولا تدفع لمصلحة الزكاة والدخل وإنما توزع على الجمعيات الخيرية

  16. رائد (مسجل) (16) 2009-06-29 11:21:00

    تطبيقها على الحساب مباشرة فيها ظلم لانه لا تعرف متى اتت الاموال ومن صاحبها الحقيقي، الخ...
    لكن بالنسبة للعقارات فهي اسهل بكثير، عند بيع القطع التجارية يتم اخذ الزكاة بعدد السنين التي لم تباع فيها.

  17. الميزان (17) 2009-06-29 11:38:00

    أعتقد ان الدخل السنوي الحالي لمصلحة الزكاة لو يوزع على المحتاجين ما عاد تلقى في السعودية محتاج .
    أتمنى تتولى جهه خارجية مراقبة دخل مصلحة الزكاة لكي نعلم جميعا كم دخلهم السنوي وانا متأكد راح تذهلون من النتائج والارقام

  18. Yousef (18) 2009-06-29 13:43:00

    وهل البنوك والجهه الرسمية المشرفه عليه لديهم القدرة لفعلها؟؟؟!!!

  19. مبارك القحطاني (19) 2009-06-29 15:28:00

    أخي الكريم
    أتمنى أن البنوك تقوم بواجبها إزاء البلد و المواطن قبل أن تكون هي الوصي على فرض الزكاة أو تطبيقها على الحسابات البنكية.
    و لعلك قد تسألت من قبل عن ما إن كانت البنوك مشاركة في أي مشروع خير أو لا. فحقيقة هي السبب الأول في زيادة نسبة الفقراء و المديونين في السعودية و الأدلة واضحة و كثيرة و لدي منها أكثر من حالة.
    فعسانا أن نسلم من تسلط البنوك حتى على زكاة أموالنا لنصرفها كما أمرنا الله .

  20. عزمي خليل (20) 2009-06-29 15:58:00

    سبحان الله بنوك ... تجمع الزكاه ؟
    لا اصدق ما اقراء بنوك .... تجمع الزكاه اين مصلحة الزكاة والدخل وما دورها اذا؟ اين الجمعيات الخيرية؟

  21. جميل (21) 2009-06-29 23:09:00

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    الموضوع شد انتباهي وعندي تعليق ان شاء الرحمن نكون خفيفي الظل فيه وهو اذا استقطعنا 2.5% من الاموال المقصودة فهل هي عائدة للمواطن ام لمصلحة الزكاة ومن المسفيد الأول في هذه العملية اذا فيه استقطاع من البنك و تجديد السجل التجاري وغيره ما نقول إلا ( ضاعت فلوسك يا صابر) ودمتم ،،،

  22. ابو مازن (22) 2009-06-29 23:54:00

    اغنى اغنياء العالم في السعوديه لو انهم دفعو الزكاه
    كامله كما اوجبها الله لم تجد فقير واحد في المملكه انصحهم بدفع الزكاه قبل ان تكواى بها اجسادهم يوم القيامه

  23. قشقفان (23) 2009-06-30 08:44:00

    الزكاة تدفع لدوي القرباء المسحقين لها.
    في امريكا لا تحسب عليك الظريبة اذا دفعتها للجمعيات الخيريه.
    اقترح ان يأخذ 1 في المية والباقي يدفعه صاحب المال لمن يرى هوا من اقاربة المستحقين.
    واسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون.
    اهل العلم من مشائيخنا هم من يفتي بهذة الامور.
    ولا تعتمد المسألة علي الراي الشخصي.
    ودمتم.

  24. عبدالله (24) 2009-06-30 09:01:00

    مصلحة الزكاة ودخل موجوده ونفوض البنك بالخصم
    بعدين على اي اساس الشغله مو بسيطه حتى تتحمل اراء شخصيه

  25. أبو ريان (25) 2009-06-30 09:42:00

    هذا الاستفتاء غبي لأن النظام المحاسبي لا يعني أن دخل كبار العملاء كله قابل للزكاة فهنال و قواعد محاسبية يجب إتخاذها و حساباتها و لايعني الدخل أن العميل يجب عليه الزكاة في المال الداخل عليه فقط فيجب إققتطاع تكاليف هذا المال و الا أحتسب ذلك جبايه
    لذا ارجو الحذر من مثل هذه الاستفاتاءات الغير مسؤوله

  26. Fahd (26) 2009-06-30 11:58:00

    جيدة لكن بشرط الاتفاق مسبقا مع العميل حيث أنهم سيتولون اخراج الزكاه نيابة عنه لأنها ركن من أركان الإسلام لا يجوز القيام بها بدون إذن الشخص المعني بالزكاة.

  27. خالد بن صالح (27) 2009-06-30 23:17:00

    من ناحية محاسبية، فالزكاة تعامل معاملة ضربية الدخل، وهناك أساليب مختلفة تتبعها الحكومات حول العالم لضمان حصولها على الضربية سواء من الأفراد والشركات، ولكن الفرق الكبير هو أن ضربيية الدخل تؤخذ مره واحدة بحين أن الزكاة تحسب بالحول.
    أعتقد أن الحكومة يجب أن تتخذ إجراءات للتأكد من أن الأفراد والشركات يدفعون الزكاة بالفعل، سواء من خلال جهات متابعة كمصلحة الزكاة والدخل و بالإضافة إلى أنظمة رادعة لكل متسيب أو متهرب منها.
    البنوك لايمكن تكون مسؤلة -لإنها من من عليه الدفع كما أوشير- ولكن قد تساعد بذلك.

  28. ابو محمد (28) 2009-07-01 09:19:00

    لا أوافق لأنه في هذه الحاله سوف تهرب السيوله الى الخارج

  29. ابو خالد (29) 2009-07-01 12:44:00

    لا ضرر ولا ضرار
    نطبق الشريعة التي أنزلها الله ونترك الخوض في شي ليس من الصحة الشرع يقول الزكاة / تخرج للمال الذي يدور عليه الحول
    فإن في خروج الزكاة فقط تكفي كل المجتمع سواء فقراء او مساكين أو محتاجين أو خدمات إجتماعية بشتى أنواعها تقدم للمجتمع
    نسأل الله أن يدلنا على طريق الخير والصواب

  30. fawaz d (30) 2009-07-01 15:14:00

    ((الموقع لايسمح بنشر التعليقات بغير اللغة العربية.))

  31. د_عبد الرحمن الراشد (31) 2009-07-01 16:24:00

    اقتراح قد يزيد البنوك توحشا وطغيانا , البنوك لدينا يسيطر عليها مجموعة اغلبهم تجار وليسوا اقتصاديين .

  32. متابع (32) 2009-07-01 19:09:00

    شكرا جزيلا على هذه الفكرة التي تنم عن فكر صاحبها النير، نعم لقد حان الوقت لايجاد الية مناسبة تكفل تحصيل الزكاة لكي تؤخذ من الاغنياء وتوزع على الفقراء والمستحقين وليس مصلحة الزكاة التي التي نسمع باسمها و لانرى لها عملا يستحق الشكر والثناء.
    شكرا مرة اخرى ايها الكاتب الفاضل

  33. ابو سلاف (33) 2009-07-01 20:41:00

    هي زكاة و ليست نهبة

  34. وليدعبدالله (34) 2009-07-02 00:49:00

    مع احترامي لصاحب الفكرة
    الفكرة من الاصل خاطئة لسبب بسيط وهو ان ليس بالضرورة ان تكون كل الاموال التى في حسابي هي ملك لي انا فقط ,
    قد يكون جزء منها او كلها اموال للآخرين
    اقولك كما قال الاخ سابقا
    على صاحب الفكرة ان يتعلم كيفية احتساب الزكاة اولا
    تحياتي للجميع وخصوصا صاحب الفكرة !!!

  35. وليد (35) 2009-07-02 00:53:00

    كيف نطلب من بنك ربوي ياكل الحرام ليل نهار , ان يستقطع الزكاة من المسلمين !!

  36. فراس (36) 2009-07-02 09:25:00

    فكرة غير منطقية

  37. مفكر عربي (37) 2009-07-02 11:15:00

    نحن بحاجة ماسة لمثل هذه الأفكار الجديدة لمناقشتها وايضاح جميع جوانبها الايجابية والسلبية ومن ثم تعديلها وتطويرها لنصل الى أفضل النتائج والحلول. لديك فكرة وأنا لدي فكرة . اعطني فكرتك وسوف أهديك فكرتي ، يصبح لدى كل واحد منا فكرتين. إذن المجموع : أربع !!

  38. ابو عرب (38) 2009-07-02 13:38:00

    و من يحصل زكاة من اموالهم ؟

  39. good man (39) 2009-07-02 14:03:00

    اولا
    تعقيبا على وليد عبدالله
    انت لم تفهم الموضوع جيدا
    اتمنى من انك لم تضع ردا قبل فهم الموضوع يالغالي

  40. بوخليل (40) 2009-07-03 01:46:00

    كل انسان مسؤول امام ربه فية خمسه او زكاته .. ولا يجوز شرعا اخد من ماله لانه ادرى في اين يضع مال الخمس او الزكاه .. وانه بالامكان فرض نسبة على البنوك فهي المعنية بالامر

  41. ابو المجتمع (41) 2009-07-03 10:44:00

    فكرة طيبة ولكن غير عملية
    كبار الاغنياء ليس لديهم حسابات جارية!!!!! ؟؟؟؟؟؟
    وسيتم حدوث بلبلة فى التحويلات لعدم استقطاع النسبة
    والزكاة ليست فى النقد فقط
    وأظن هذه الفكرة هى حيلة العاجز
    نريد نظام مالى وقضائى وتنفيذى صارم ولحظى فى تعاملاتنا المالية مع بعض.

  42. من يثق فيهم (42) 2009-07-03 11:15:00

    ومن يثق في بنوك ربوية تستقطع من الضعوف المساكين ريالان ونصف كل شهر 2.5 ريال . ان تستأمن على الزكاة .
    يفترض بها انسانيا أن تتستغني عنها لقاء ارباحها بالمليارات

  43. الاستشاري (43) 2009-07-03 14:56:00

    الزكاة فريضة وحق من حقوق الله، إذا لم تُخرج بنية صادقة وهدف سامِ فلا فائدة منها.
    البنوك غنية عن التعريف في طريقة حساباتها والمحاسبين القانونيين شركاء في التعامل مع تلك الحسابات، لو سمحت للبنوك بحسم مبالغ من حسابات العملاء تكون ساهمت في عملية نشر الفساد وتوزيعها على المصفقين والإمعات وهم كثر، وزوت المصاريف العمومية حتى يتمتع أكثر المسئولون بفلوس الناس باسم القانون.
    تكمله

  44. الاستشاري (44) 2009-07-03 14:58:00

    تكملة
    الفلوس التي عند البنوك تغطى عين الشمس، لكنها للأسف .. المجال لا يتسع للتفاصيل مع أن الكثير يدرك ذلك ولا يستطع التغيير لأسباب كثيرة. فكروا في الإصلاح أكثر حتى يرحمنا الله بدلا من زيادة المصائب.

  45. ابو فيصل (45) 2009-07-03 22:37:00

    قد يكون اصل المال مزكى فلا تؤخذ الزكاة مرتين مثال لو ان صاحب الحساب لديه شركه فان مصلحة الزكاة تاخذها منه ومنتج القمح تاخذها الصوامع ولو اقتطعت من الحساب بدون حق لهاجرت الاموال

  46. محمد عبدالله المطيرى (46) 2009-07-04 11:38:00

    الزكاه التى على البنوك لماذا لايقومون باخذها وتسديد من لديه قرض ولا عنده تسديده ...

  47. محمد عبدالله المطيري (47) 2009-07-04 13:17:00

    هل يجوز تسديد الديون عن طريق الزكاه لاشخاص لايستطيعون تسديد القرض الذى من احد البنوك ..

  48. ابو سعيد - ياريت تردوا علي على الاقل باستلام الرد قبل النشر (48) 2009-07-04 15:43:00

    بسم الله الرحمن الرحيم - طبعاً اوافق بشرط تكون حسب الضوابط الشرعية ولكن الكل يعلم ان كل تاجر لديه اكثر من حساب - جاري - توفير -وديعة - محفظة الخ الخ .
    وحقيقة هذا يحفظ المال من التلف او الحرق، ويحمي صاحبه من الذنب حتى وان كان صالحاً فقد يوجد محاسبون يتحايلون عليه وعلى النظام بسجلات لاتتوافق مع الواقع، سيروا الى تحقيق ذلك وكونوا صادقين وجادين وسوف يوفقكم الله ان خلصت النية .
    تقبلوا خالص تحياتي - والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    اخوكم / ابو سعيد .


  • اضف تعليق
  • ارسل لصديق
التعليق مقفل
اسم المرسل بريد المرسل
بريد المستقبل (يمكن اضافة اكثر من عنوان بريدي، مفصولة في ما بينها بمسافة او فاصلة)
تعليق

الأكثر تفاعلاً

  • قراءة
  • تعليقاً
  • ارسالاً