تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الاثنين 1430/6/22 هـ. الموافق 15 يونيو 2009 العدد 5726
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1873 يوم . عودة لعدد اليوم

الرئيس التنفيذي لشركة الأندلس العقارية لـ "الاقتصادية":

إطلاق 5 أبراج جديدة في جدة تتجاوز قيمتها 1.5مليار ريال

تعد شركة الأندلس العقارية إحدى الشركات الرائدة في مجال الاستثمار والتطوير العقاري ، حيث تأسست عام 2006 وتجاوزت المحفظة الاستثمارية للشركة ما قيمته ملياري ريال في مشاريع مراكز تجارية متنوعة من ضمنها مشاريع في الرياض وجدة والمنطقة الشرقية، الحياة مول في الرياض، الأندلس مول في جدة ، ودارين مول في الدمام، ولها دور رائد في خدمة المجتمع بشكل مباشر أو عن طريق مشاريع الشركة، وتأسست الشركة من قبل نخبة من رجال الأعمال وبيوت الاستثمار المرموقة في المملكة وهي شركة محمد الحبيب العقارية وشركة الزكري وشركة جرير للاستثمار وشركة الراشد التجارية وشركة الرميزان وشركة عبد الرحمن الموسى إضافة إلى الدكتور سليمان الداوود والشيخ موسى السماعيل، وطموحاتها كبيرة لتدشين مشاريع أخرى كبيرة قريبا, "الاقتصادية" التقت بالرئيس التنفيذي للشركة المهندس أيمن بن محمد المديفر وكان هذا الحوار،،

هل لكم في البداية أن تلقوا الضوء على تأسيس الشركة ؟

بحمد الله شركة الأندلس عمرها الآن ثلاث سنوات، بدأت الشركة باكورة مشاريعها ونواتها في الأندلس مول في جدة بمساحة تأجيرية وصلت إلى 90 ألف متر وتم تشغيله منتصف 2007 ويضم بين جنباته نخبة من المستأجرين الذين يزيد عددهم على 200 مستأجر من بينهم أكبر هايبر بندة في المملكة, ثم بدأت الشركة بالاستثمار في مشروع دارين مول في الدمام المتوقع افتتاحه خلال العام، ثم استطعنا بحمد الله الاستحواذ على نسبة كبيرة من حصص حياة مول على طريق الملك عبد العزيز في الرياض وهو إضافة استراتيجية لمحفظة الشركة الاستثمارية، حيث يعتد مركز الحياة مول من أكبر مولات المنطقة، فمساحته التأجيرية تزيد على 98 ألف وأكثر من 400 وحدة، ويتميز بحسن الموقع وتصميمه وإطلالته ونوعية المستأجرين الذين نعتز بانضمامهم ووجودهم في المركز.

للشركة عدد من المشاريع، ما أهم مشاريع الشركة ؟ تمتلك الشركة عديدا من المشاريع الحيوية في مدينة الرياض، جدة ، الدمام، ففي مدينة الرياض تمتلك الشركة حياة مول على طريق الملك عبد العزيز بمساحة إجمالية قدرها 142 ألف متر مربع ومساحة تأجيرية تزيد على 90 ألف متر مربع وصالات ومعارض داخلية تزيد على 300 معرض وأكثر من 200 مستأجر. وفي مدينة جدة تمتلك الشركة الأندلس مول الواقع على طريق الملك عبد الله مقابل ميدان الملك عبد العزيز في منطقة مركز المدينة ( المطار القديم سابقاً) بمساحة إجمالية قدرها 120ألف متر مربع ومساحه تأجيرية تزيد على 86 ألف متر مربع وأكثر من 270 مستأجر. ويعد الأندلس مول واحداً من أهم مراكز الجذب السياحي، كما يضم عديدا من الخدمات والمرافق المتميزة منها، هايبر ماركت "بنده"، واحة جدة للعلوم والتكنولوجيا، صالات العرض المختلفة، مجمع مطاعم متكامل، المنطقة السكنية والفندقية الراقية، المساحات الترفيهية الرائعة ذات التصميم الإيطالي. وعلى كورنيش الدمام تمتلك الشركة دارين مول ويقع في منطقة مميزة بمساحة إجمالية قدرها 59,071 متر مربع, ومواقف سيارات تتسع لأكثر من 1300 سيارة, إضافة إلى الخدمات الأخرى وسبل الرفاهية اليومي. وأيضاً في جدة واستكمالا لنجاحات مشاريعنا في الأندلس العقارية وبعد عدد من الدراسات المستفيضة أطلقنا مشروعنا الطموح والرائد (الأندلس سكوير) والذي سيغير معالم منطقة مركز المدينة (المطار القديم) والذي يعد المركز الاقتصادي والقلب النابض لمحافظة جدة، ويعد الأندلس مول النواة الرئيسية التي يقوم عليها هذا المشروع فبعد الصدى الواسع والنجاح الكبير الذي حققه الأندلس مول وإحيائه منطقة مركز المدينة بنجاح قررنا في الأندلس العقارية المضي قدماً لاستمرار النجاحات وذلك بطرح المشاريع الأخرى المكملة للأندلس سكوير وهي عبارة عن أبراج الأندلس المكتبية، أبراج الأندلس السكنية، وأبراج الأندلس الفندقية.

كونكم شركة مساهمة هل اعتمدتم في تمويل مشاريعكم على رأسمال الشركة أم على قروض التمويل العقاري؟ لا شك أن التركيبة الرأسمالية للشركة التي تم من خلالها إنشاء المشاريع والاستحواذ على بعض المواقع الاستثمارية الجيدة حرصنا أن تكون تركيبتها متناسبة بشكل يجعل الوضع المالي للشركة يتمتع بموقف صحي ويؤدي إلى عائد جيد للمستثمرين .

ما دور شركة الأندلس في خدمة المجتمع ؟ نحن في شركة الأندلس العقارية نعتبر خدمة المجتمع من صميم عملنا، لذا تم توجيه جميع مراكز ومشاريع الشركة لخدمة المجتمع الذي تعمل ضمنه، حيث تم في حياة مول في الرياض استضافة عديد من الفعاليات لعدد من الجهات الخيرية مثل جمعية الأطفال المعوقين وجمعية إنسان وعديد من الأنشطة الخيرية، ولم تقتصر خدمة المجتمع على الأنشطة الخيرية حيث كان لرعاية العلم والثقافة والفنون نصيب إذ تم تنظيم مسابقة (كلك فن) في حياة مول بالتعاون مع الجمعية السعودية للفن التشكيلي، وتم الاتفاق وتأجير مساحة من أهم مساحات الأندلس مول لواحة جدة للعلوم وذلك إيماناً منا بأن دور مشاريعنا يتجاوز التسوق والترفيه إلى دعم العلم والثقافة .كما تم تنظيم واستضافة العديد من الفعاليات الأمنية في مراكز حياة مول والأندلس مول مثل أسبوع المرور وأسبوع مكافحة المخدرات.

تم طرح الهوية الجديدة للشركة أخيرا، وددنا لو تحدثنا عن سبب الطرح ومضمونه؟ في الواقع هوية الشركة ليست جديدة وما تم طرحه هو الشكل الجديد لهوية الشركة، فهوية الشركة تتجاوز الشكل أو الشعار، في الأندلس العقارية الهوية هي الوعد الذي نقطعه على أنفسنا لأنفسنا وعملائنا وجميع شركائنا في النجاح، يمثل الشكل الجديد لهوية الشركة قيم الشركة الخمس (الشغف – الطموح –الإصرار – الثقة – المشاركة ) حيث كل ركن من الأركان الخمسة يمثل قيمة معينة ويأتي في قلب القيم الخمس حرفي الشركة A P ، وتم اختيار اللون الأخضر لأنه لون النمو والازدهار والإنتاج, وجميعها تحكي نجاح الشركة وتلخص صعودها الثابت إلى النجاح.

إلى أي مدى تأثرت شركتكم بالأزمة؟ لا شك أن المملكة وإن كانت من أقل المتأثرين بهذه الأزمة إلا أن القطاع الاستثماري وخصوصاً التمويل شابه شيء من الحذر لكن والحمد لله لا يزال هذا التأثير في المملكة محدودا وتصحيحيا ما لم تظهر أمور أخرى، أما فيما يخص مشاريع شركة الأندلس فهي ما بين الاستثمار المتوسط وطويل الأجل وكلها مشاريع أثبتت نفسها بحمد الله وأنها قادرة على تخطي مثل هذه الأزمات التي يعتبر أثرها محدود، فمشاريع الشركة متفرعة فالحياة مول والأندلس مول ودارين مول تشهد إقبالا جيدا كما تشهد بذلك الإحصاءات وتطلعاتنا لتحسين المستوى في الفترة المقبلة بشكل جيد وإذا نظرنا إلى قطاع التجزئة لا شك أن اقتصاد المملكة يعتمد على الإنفاق الحكومي والكثير منه ينصب في رواتب القطاع العام وهذا الاستمرار في الإنفاق الحكومي سيجعلنا نتجاوز الأزمة، وبالنسبة لشركة الأندلس فنحن متفائلون أكثر من أي وقت، فمثل هذه الأزمات ومثل هذه الظروف تخلق فرصاً واعدة في المستقبل .


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

لا يوجد تعليقات

التعليق مقفل