تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الخميس 1430/5/26 هـ. الموافق 21 مايو 2009 العدد 5701
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1945 يوم . عودة لعدد اليوم

السودان تعلن رسميا نتائج التعداد السكاني والجنوبيون غاضبون

الخرطوم :الفرنسية

أعلنت السلطات السودانية نتائج أول تعداد للسكان في البلاد خلال 15 عاما تعتبر حاسمة بالنسبة للانتخابات السنة المقبلة لكن حكومة الجنوب رفضتها.

وبلغ سكان السودان بحسب الإحصاء 39 مليونا و154 ألف شخص ونيف بينهم 8 ملايين و260 ألف شخص، أي 21%، في الجنوب، كما أعلن رئس المكتب المركزي للإحصاء ياسين الحاج عابدين. وبينت النتائج أن 520 ألفا من الجنوبيين يعيشون في شمال البلاد.

وقال النائب الأول للرئيس السوداني سالفا كير، زعيم حكومة جنوب السودان المتمتعة بحكم شبه ذاتي "نتائج الإحصاء هذه غير مقبولة، ومرفوضة".

ويؤكد السودانيون الجنوبيون أنهم يمثلون ثلث سكان البلاد.

والإحصاء عنصر أساسي في اتفاق السلام الشامل الموقع في نهاية 2005 والذي أنهى 21 عاما من الحرب بين الشمال والجنوب. وهو أساسي لتحديد الدوائر الانتخابية وتأكيد نسب تقاسم السلطة والموارد بين الجانبين.

اجري الإحصاء في أبريل 2008 لكن شابت التعداد بعض العقبات في الجنوب وخصوصا موسم الأمطار المبكر وتدفق اللاجئين العائدين والخرائط السيئة ونقص الاستمارات وانعدام الأمن. ومن المقرر تنظيم أول انتخابات منذ 24 عاما في البلاد سنة 2010. وسيقرر السودانيون الجنوبيون في 2011 في استفتاء مصير منطقتهم.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

لا يوجد تعليقات

التعليق مقفل

اوكراني بالزري التقليدي يؤدي رقصة في افتتاح مناورات عسكرية بقيادة اميركية

نائبة الوزير الاول لاسكتلندا نيكولا ستوردجن تأكل حلوى مزينة بكلمة نعم خلال مشاركتها في اجتماع في رينفرو باسكتلندا قبل بضعة ايام من الاستفتاء على الاستقلال

قصة مصورة : بداية ناجحة للريال واليوفي وليفربول وسقوط أرسنال وأتلتيكو

امرأة تحمل صورا لأعمال الشغب وهي ترتدي تمثال الحرية خلال أزمة احتجاج في روسيا أمام السفارة الأمريكية

مقاتلة كردية ايرانية في حزب الحرية الكردستاني تحرس موقعا في قرية دبس قرب كركوك.

عامل صيني اصيب بتجويف في جمجمته بعد سقوطه من علو ثلاثة طوابق خضع لتجربة ترميم عبر اضافة قطعة مصنوعة من التيتانيوم بتقنية الابعاد الثلاثية لتغطي التجويف في راسه.

طائرة سي 17 هندية تنقل سكان مناطق تأثرت بالفيضانات في سرينغار الى نيودلهي.

مجلس الوزراء يوافق على الأهداف العامة لخطة التنمية العاشرة

قصة مصورة : شوارع كرواتيا تغرق

تتويج كيرا كازانتسيف بلقب ملكة جمال الولايات المتحدة