القصيبي للعاطلين: السماء لا تمطر وظائف حكومية

القصيبي للعاطلين: السماء لا تمطر وظائف حكومية
القصيبي للعاطلين: السماء لا تمطر وظائف حكومية
القصيبي للعاطلين: السماء لا تمطر وظائف حكومية
القصيبي للعاطلين: السماء لا تمطر وظائف حكومية

قال الدكتور غازي بن عبد الرحمن القصيبي وزير العمل أمس، إن السماء لا تمطر وظائف حكومية، داعيا العاطلين إلى البحث عن الفرص الوظيفية التي يحتاجون إليها من التأهيل والعزم والإصرار، ضاربا بالشباب الموظفين في شركة ماكدونالدز السعودية, المثل في الحصول على فرصتهم المواتية في سوق العمل المحلية.
وتابع الوزير القصيبي مخاطبا الشباب السعودي الذين يعملون في "ماكدونالدز": أنتم تضربون المثل الأعلى وتقدمون القدوة الحسنة، "أرجو أن يكثر الله من أمثالكم"، مشيرا إلى أن الأشخاص الذين يجلسون في بيوتهم منتظرين أن تمطر السماء وظائف حكومية سيطول انتظارهم وربما يطول انتظارهم إلى الأبد في الوقت الذي تبدأون فيه صعود السلم إلى أن تصلوا قمته.
وأشار وزير العمل أثناء كلمة ألقاها أمس، في حفل تكريم "ماكدونالدز السعودية" مجموعة من موظفيها السعوديين خلال ملتقى "شبابنا ثروة وطننا"، في قاعة نيّارة للاحتفالات في الرياض، إلى أن المشكلة مع كثير من أصحاب الأعمال الذين لا يريدون أن يبذلوا جهداً لمعالجة عقبات التوطين، كما تعمل هذه الشركة الرائدة ولو فعلوا ذلك لازدادت أعداد السعوديين العاملين في القطاع الخاص.

#2#

وقال الوزير: "لا تتصوروا مدى سعادتي وأنا بينكم اليوم, فهذا اليوم أعتبره من أسعد أيامي التي أقضيها في موقعي الحالي، إن الفرحة تنتابني كلما وجدت شباباً سعودياً عصامياً طامحاً مثلكم، وهذه الفرحة تغسل داخلي الإحباط وحتى الكآبة، وأضاف: "أحييكم من الأعماق وأقول لكم صادقاً، " لو تسلح كل شاب سعودي يبحث عن عمل بسلاح الإرادة والطموح لما بقي في المملكة شاب واحد عاطلاً".
وزاد القصيبي:" شاهدنا نموذجاً ناجحاً من جانبين الأول صاحب العمل والآخر العامل السعودي"، موضحا أن هذا البرنامج يجب أن يكون قدوة للشركات الأخرى، وقال" النتيجة التي شاهدتها مشرفة، الشكر موصول أيضاً للشباب السعودي الطموح الذي خرق وتخلى عن ثقوب العيب، خصوصا أن عدم العمل هو العيب الوحيد فجميع الأعمال شريفة".
وبين القصيبي أن الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي عام المملكة، زارهم في المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب التقني، وألقى محاضرة قيمة تحدث فيها عن العمل في الإسلام وعندما انتهى منها سأله أحد الحضور عن النظرة الدونية لبعض الوظائف, فرد المفتي ماذا تقصد ببعض الوظائف؟ فقال: أقصد وظائف النجارين، الحدادين، الحلاقين، الصباغين، والدهانين، فاستغرب المفتي ورد بالقول لا توجد في الإسلام وظائف ينظر لها على أنها دونية، ويجب أن تكون جميع الوظائف مصدر عز للشاب وأسرته وأهله، وإذا كان هناك من ينظر لهذه الوظائف بنظرة " استكبار" فهذه النظرة بقيت من عهد الجاهلية ولا علاقة لها بالإسلام.
أبدى وزير العمل، تقديره لجهود "ماكدونالدز السعودية" في دعم توطين الوظائف وتطوير قدرات الشباب السعودي. و ذكّر الجميع بأهمية العمل على تحقيق توطين الوظائف في مختلف المجالات وبأهمية تطوير مهارات الموظفين السعوديين. موجها تحياته لشركة ماكدونالدز على ما بذلته من جهود جعلت من توطين الوظائف عملاً ممكناً، داعيا الله لهم التوفيق في أعمالهم في الأيام المقبلة.

#3#

فيما عبّر الأمير مشعل بن خالد بن فهد آل سعود رئيس شركة الرياض العالمية للأغذية، صاحبة الامتياز الحصري لمطاعم ماكدونالدز في المناطق الوسطى, الشرقية والشمالية في المملكة، في كلمته عن فخره بالكادر السعودي قائلاً: " تعتز "ماكدونالدز السعودية" بركائزها الوطنية بوصول عدد موظفيها السعوديين إلى ما يقارب 600 موظف يعملون بكل جد واجتهاد، ويسعدنا أن نعبر عن تقديرنا لكادرنا الوطني الذي يلعب اليوم دوراً محورياً في تقدمنا ونجاحنا من خلال تكريم وزير العمل نخبة من شباب الوطن المنتجين العاملين في ماكدونالدز السعودية".
في حين هنأ المهندس عبد الرحمن علي رضا، المدير العام لشركة رضا للخدمات الغذائية المحدودة صاحبة الامتياز الحصري لمطاعم ماكدونالدز في المناطق الغربية والجنوبية في المملكة, جميع موظفيه على النجاحات الكبيرة التي حققوها معهم، متمنيا لهم دوام النجاح والتألق. وقال" سنتابع في "ماكدونالدز السعودية" مسيرتنا في زيادة عدد موظفينا السعوديين، وتأمين بيئة عمل متميزة، تضمن لهم مسيرة مهنية ناجحة".
بينما أطلع الأمير وليد بن ناصر بن فهد آل سعود نائب الرئيس للخدمات المساندة الحضور من خلال عرض باوربوينت قدمه, على الصعوبات التي واجهتها "ماكدونالدز السعودية" في توطين الوظائف وعلى الدروس المستفادة من تجربتها في التغلب على تلك الصعوبات و تحقيق توطين الوظائف. كما تم عرض فيلم وثائقي يسرد قصة بداية "ماكدونالدز السعودية" وانتشارها في المملكة وارتباطها الوطني بالشباب السعودي، واهتمامها بتوظيفهم وتدريبهم ومساهماتها في تنمية الاقتصاد الوطني ودعمها الجمعيات الخيرية ومسؤوليتها الاجتماعية.
وتم عرض فيلم وثائقي آخر يحكي فيه بعض الموظفين السعوديين عن تجربتهم الوظيفية وعما تعلموه في "ماكدونالدز السعودية"، وكيف أدى ذلك إلى تغيير نظرتهم لمفهوم العمل والإنتاجية وعن شعورهم بالفخر لانتمائهم إلى فريق العمل في "ماكدونالدز".

#4#

وفي نهاية الحفل تسلمت نخبة من الموظفين دروعاً تذكارية تقديراً لجهودهم البنّاءة التي كانت أساساً لتقدم "ماكدونالدز السعودية" خلال الـ16 سنة الماضية. ويشغل عديد منهم مناصب إدارية وتنفيذية مهمة وصلوا إليها بعد سنوات من الخبرة في العمل في المطاعم والمكاتب الإدارية، وبعد البرامج التدريبية المتواصلة التي طورت مهاراتهم وعززت قدراتهم في عديد من مجالات إدارة الأعمال. وتوجه الجميع بعد ذلك إلى مأدبة الغداء المقامة ضمن فعاليات الملتقى.
وتسعى "ماكدونالدز" بشكل مستمر إلى تنمية كادرها السعودي من خلال علاقتها الوطيدة بصندوق الموارد البشرية ومشاركاتها المتواصلة في معرض التوظيف المصاحب ليوم الخريج ويوم المهنة وتواصلها الدائم مع الشباب السعودي بغية جذبهم للالتحاق بفريق عملها الذي يمدّهم بكافة الخبرات والبرامج التدريبية ويضمن لهم مستوى رفيعاً من الرضا الوظيفي.
ومعلوم أن "ماكدونالدز السعودية" بدأت عملها في المملكة في 1993 عند افتتاح أول مطعم لها في الرياض. وتمتلك شركة الرياض العالمية للأغذية الحق الحصري لمطاعم ماكدونالدز في المناطق الوسطى والشرقية والشمالية من المملكة، وتمتلك شركة رضا للخدمات الغذائية المحدودة مطاعم ماكدونالدز في المناطق الغربية والجنوبية من المملكة، وهاتان الشركتان سعوديتان 100 في المائة باستثمار ورأسمال وإدارة سعودية 100 في المائة، كما أن "ماكدونالدز السعودية" تمتلك 116 مطعماً موزعة جغرافياً لخدمة الزبائن في كافة أنحاء المملكة.
وتلتزم "ماكدونالدز" بتقديم منتجات عالية الجودة من خلال موردين محليين ودوليين معتمدين يلتزمون بأعلى معايير السلامة والنظافة والمحافظة على البيئة لضمان جودة المنتجات حتى وصولها إلى المستهلك النهائي. كما تلتزم "ماكدونالدز السعودية" بتطبيقات الحلال في جميع عملياتها، وتأكيداً على ذلك فقد حازت ماكدونالدز الشرق الأوسط أخيرا أرفع جوائز منتدى الحلال الدولي الثالث في ماليزيا.
وتلتزم "ماكدونالدز السعودية" بدعم الاقتصاد السعودي، حيث تعتمد على خدمات عديد من القطاعات المحلية بمن فيهم المقاولون والموردون والمصانع والمزارع. وتلتزم "ماكدونالدز السعودية" بالاعتماد على موردين محليين في تأمين احتياجات مطاعمها بنسبة 80 في المائة، مما يؤكد حرصها على دعم الموردين المحليين وتطويرهم بحيث تتطابق منتجاتهم مع معايير "ماكدونالدز" للجودة وسلامة الطعام التي تطبقها في كافة ممارساتها.
وتلتزم "ماكدونالدز السعودية" بدعم وتوظيف شباب الجمعيات الخيرية، حيث تولي الشركة أهمية كبيرة بتوظيف الشباب من مختلف الجمعيات الخيرية، ومن أهمها جمعية "إنسان" حيث تبرعت "ماكدونالدز السعودية" أخيرا بـ 100 فرصة وظيفية مع التدريب لأبناء جمعية إنسان، كما تم توظيف اثنين من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين ترعاهم جمعية النهضة الخيرية، وذلك بعد تدريبهم وتأهيلهم للعمل. ورعت "ماكدونالدز السعودية" ملتقى التوظيف الذي أقيم في جمعية الأطفال المعوقين، وذلك لاستقطاب شباب من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.
وتلتزم "ماكدونالدز السعودية" بدعم برامج الجمعيات الخيرية والأعمال الإنسانية، حيث تترجم "ماكدونالدز السعودية" التزامها بمسؤوليتها الاجتماعية من خلال عديد من الأنشطة والبرامج التي تصب في مصلحة المجتمع عامةً والأطفال على وجه الخصوص، وتفخر ماكدونالدز السعودية بالعلاقة التاريخية مع جمعية الأطفال المعوقين، والشراكة الناجحة مع جمعية إنسان لرعاية الأيتام، وجمعية أم القرى وبدعم عديد من الجمعيات الخيرية والمستشفيات والمؤسسات الحكومية بمختلف فعالياتهم التوعوية والتثقيفية والترفيهية.
فيما تفتخر "ماكدونالدز السعودية" بكونها رائدة على صعيد توطين الوظائف، وتحرص دوماً على مشاركاتها المتواصلة في معارض التوظيف المصاحبة ليوم الخريج والوظيفة. ومن إنجازات "ماكدونالدز السعودية" وجود نحو 600 موظف سعودي يشغلون فيها مختلف المناصب ويمثلون نسبة 21 في المائة من إجمالي الموظفين. كما أن "ماكدونالدز السعودية" تفخر بكونها نقطة انطلاق للشباب السعودي الناجح، الذي بدأ مسيرته العملية منها ويتبوأ الآن مناصب قيادية في "ماكدونالدز السعودية" أو في شركات أخرى.
ويخضع الشباب السعودي لدورات تدريبية عديدة أثناء عمله، وهذه الدورات تؤهل الشباب للارتقاء في السلم الوظيفي تباعاً إلى مراتب أعلى في "ماكدونالدز السعودية"، حيث توفر "ماكدونالدز السعودية" دورات تدريبية داخل المملكة في مراكز تدريب موجودة في المملكة والإمارات والولايات المتحدة الأمريكية. وكمثال على ذلك يحصل الملتحق بجامعة هامبرجر في أمريكا التابعة لشركة ماكدونالدز على درجة بكالوريوس معتمدة عالميا في تخصص علوم الهامبرجر Hamburgerology، وهناك عديد من قصص النجاح لشباب سعودي استفاد من دورات "ماكدونالدز" التدريبية، بحيث أصبح محط أنظار ومطلباً للشركات الوطنية الأخرى.
الهدف من ملتقى "شبابنا ثروة وطننا" هو تسليط الضوء على تجربة "ماكدونالدز السعودية" في توطين الوظائف، وقصص نجاحها في تطوير الكوادر الوطنية، كذلك سيتم تكريم نخبة الشباب السعودي العامل في "ماكدونالدز السعودية" لشكرهم على التزامهم بالعمل والمثابرة فيه، ولتشجيعهم على مواصلة الدرب الذي بدأوه، وليكونوا قدوة يمتثل بها غيرهم من الشباب السعودي.

الأكثر قراءة