الرياضة

الحصان العربي الاصيل .. أسمائها وسلالاتها

الحصان العربي الاصيل .. أسمائها وسلالاتها

يتصور البعض أن الحصان العربي من سلالة واحدة وجنس واحد لكن الواقع يقول إن هناك العشرات حيث تختلف في الأعمار واللون والعلامات والغرض المعدة له وهذا ما أثبته المختصون. ولأن الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة كما قال ذلك الرسول "صلى الله عليه وسلم" نستعرض ميزات الخيل لعربي حيث إنه من أقدم الخيول في العالم وأنبلها نشأة وتطورا في وسط وغرب آسيا قبل الميلاد بعدة قرون والسبب في ذلك هو عناية العرب بتربية الخيل والتفاخر باقتنائها وأعطوا أهمية بالغة لتلقيح الأفراس من سلالات الذكور المشهورة.

سلالات الحصان العربي الأصيل

وأرجع العرب نسب الخيل إلى خمسة أصول رئيسية هي : الكحيلة ، الحمدانية ، العبيه ، الهدبا ، و الصقلاوية وتتفرع من هذه الأصول أسماء أخرى تسمى العائلات المتفرعة منها بأسماء قبائلها. وترجع تسمية "الكحيلة" إلى الكحل في العين ووسعها أما "الصقلاوية" فسميت بذلك لصقالة شعرها وكبر خاصرتها وسرعة عدوها "العبيه" أطلق عليها هذا اللقب لأنها أمسكت عباءة فارسها حتى نهاية السباق كما سميت أم عرقوب لالتواء في عرقوبها وهناك تسميات أخرى كشويمة السباح لوجود شامات على جبينها والمعنقية لجمال عنقها.

وفي تقسيم الخيل فهناك النجدية التي تتميز بطول عنقها ومدورة الرأس قليلة لحم الخد دقيقة الآذان عريضة الأكفال رحبة البطون وغليظة الأفخاذ.

الخيل الحجازية تتميز بأحداق حسنة سوداء صلبة الحوافر وأرسانها جيدة.

أما الخيل اليمنية فهي مدورة الأبدان قصيرة الأعناق خشنة وغليظة القوائم وحادة الأكفال.

كما أن الخيل الشامية تحظى بجمال الألوان وكبر الأحداق والجبهة الصلعاء والحوافر اللينة.

الخيل المصرية طويلة الأعناق حادة الآذان قليلة الشعر ودقيقة القوائم وطويلة المناخر وغليظة القوام مدورة الأذقنة عاتية الوجوه.

هناك عروق أخرى في العالم وترى حسب الهدف حيث أمكن تطوير عروق متميزة وكان أهمها التي دخل في دم الحصان العربي وهي : "الثور وبريد" تمتاز بالسرعة الخاطفة في سباقات المسافات القصيرة ويرجع نسب هذه الخيول من جهة الفحل إلى فحول عربية عريقة معروفة النسب من مناطق مختلفة في البلاد العربية وتركيا إلى بريطانيا ومنها: الحصان العربي المشهور "عربي درالي" اشتراه درالي من عشائر عترة في سوريا ونقله إلى إنجلترا عام 1704م.

الحصان العربي "عربي كولدولفين" وأاصله من اليمن وقد أهداه سلطان المغرب إلى ملك فرنسا ثم اشتراه اللورد كولدولفين ونقله إلى إنجلترا عام 1729.

الحصان العربي ""تركي بيرلي" نقله الكاتب البريطاني برلي من تركيا إلى إنجلترا. وللحصان عدة أسماء أثناء نموه منذ الولادة فيسمى مهرا أو مهرة حتى بلوغه عمر الفطام " ستة أشهر" ثم فلوه ـ أنثى ـ من عمر الفطام حتى عمر سنة.

حولي أو حولية وهذه التسمية بعد إتمام السنة الأولى. جذع أو جذعة تطلق بعد بلوغ السنتين، ثني أو ثنيه بعد بلوغ ثلاث سنوات ، رباع أو رباعية بعد بلوغ أربع سنوات قارح أو قارحة بعد بلوغ خمس سنوات فما فوق، ثم فرس تربى لغرض الزينة والذكر طالوقة بالغ غير مخص يستخدم للتلقيح.

اقرأ المزيد عن : خيول أوروبية تكافح الانقراض

ألوان الخيل العربي

وتعد ألوان الحصان العربي من أميز الصفات التي يحظى بها كونها زاهية وجذابة وأهمها الأبيض والأشهب والأدهم والأحمر والأشقر. الحصان الأبيض: لون نادر قبل بلوغ سن الحصان الخامسة أو السادسة ويكثر في الخيول ذات اللون الأشهب قبل هذا العمر.

الأشهب : وهو مزيج بين اللونين الأبيض والأسود بدرجات متفاوتة.

الأشهب الحديدي أو الأزرق: وهو ما زاد فيه اللون الأسود على الأبيض.

الأشهب الفاتح : وهو ما زاد اللون الأبيض على الأسود. الأشهب المبقع: وهو ما ظهر على لونه الأشهب بقع بيضاء أو وردية.

الأشهب الكافوري : وهو اختلاط اللون الأبيض ببعض الشعر الأسود. الأبلق: عندما يخالط اللون الأسود بعض الشعر الأبيض.

الأدهم : أو الأسود وهو نادر الوجود ومستحب وله عدة أسماء هي : الأدهم الغيهب وهو شديد السواد.

الأكهب أو الأربد : عندما يخالط اللون الأسود شعر أشقر.

الأحمر : عندما يكون الشعر بنيا ولون الذيل والعنق أسود.

الوردي : عندما يكون الشعر خالص الحمرة. الكمت: عندما يخالط الشعر الأحمر اللون الأسود.

الأشقر : مزيج اللونين الأحمر والأصفر. الأشقر الذهبي: وهو ما شابه اللون الذهبي الأشقر الفاتح : وهو ما زاد اللون الأصفر فيه على اللون الأحمر.

الأشقر المدمي : وهو الذي يتلون شعر الرأس باللون الأصفر بينما يكون أصلها أحمر. الأشقر العنابي : وهو أشقر فاتح أبيض العرف والذنب والناصية.

هناك علامات فارقة وتسمى "شيه" في الخيول العربية وهي وجود أي لون في الجسم يخالف لون الحصان الأصلي ويسمى الحصان "المصمت" أو "البهم" إذا خلا اللون الأصلي من الشيه التي لها عدة أنواع : الغرة : البياض في وجه الحصان وله عدة أسماء منها "اللطيم" عندما يكون الوجه أبيض ويصل البياض إلى العينين أو إحداهما أو الخدين أو أحدهما و"الشارخة" عندما يغطي اللون الأبيض دون العينين.

السائلة : البياض الممتد من الجبهة إلى قصبة الأنف وتمتد إلى الأرنبة.

الشمراخ : يكون البياض دقيقا في الجبهة وقصبة الأنف.

المنقطعة : ينحدر البياض من الجبهة حتى يبلغ المرسن ثم ينقطع أو البياض الصاعد من المنخرين إلى ما بين العينين ثم ينقطع.

القرحة : بياض الجبهة إذا انقطع قبل أن يبلغ المرسن ومنها القرحة الشهباء وهي التي مازج شعرها الأبيض شعرا مختلف اللون والنجمة وهي القرحة الصغيرة أو البياض المتوضع بين عيني الحصان.

اليعسوب: بياض الشفة العليا ويسمى الحصان "أرثم".

اللمظة : بياض الشفة السفلى ويسمى الحصان "المظ".

التحجيل : بياض في قائمة أو أكثر من قوائم الحصان وهو نوع من أنواع الشيه وأنواعها : محجل الأربع : الحصان إذا كان البياض في قوائمه الأربع.

محجل الثلاث مطلقة الرابعة : يكون التحجيل في القوائم الثلاث فقط ذلك لأن كل قائمة محجلة تسمى "ممسكة" وكل قائمة خالية من البياض تسمى "مطلقة".

محجلة الرجلين : أو محجل التواطي عندما يكون التحجيل بالرجلين وإذا كان برجل واحدة سمي "أرجل".

أعظم اليدين : يكون التحجيل باليدين وليس بالوجه بياض.

محجل اليدين : يكون التحجيل باليدين وبالوجه بياض.

أعظم : إذا كان البياض في يد واحدة وبالوجه بياض.

ممسك الأيامن مطلق الأياسر : يكون البياض بيد ورجل من جانبه الأيمن. وممسك الأياسر مطلق الأيامن عكسها.

المشكول : يكون البياض في اليد اليمنى والرجل اليسرى أو العكس.

التحذيم : يكون البياض في الأرساغ أو جادرها.

التحبيب : يرتفع البياض حتى أسفل الركبة ولم يبلغها أو العرقوب.

المسرول : يبلغ البياض الركبتين أو العرقوبين.

الأخرج : إذا خرج البياض من الذراعين أو الساقين.

الأنبط : إذا ارتفع البياض حتى بلغ البطن. الأبلق: إذا ظهر البياض على البطن.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الرياضة