تواجه النساء اللواتي انقطع عليهن الطمث لكنهن رضعن أطفالهن، احتمالات اقل للإصابة بأزمات قلبية أو جلطات في الدماغ وأمراض قلبية مقارنة باللواتي لم يعتمدن الرضاعة على ما ذكرت دراسة في الولايات المتحدة.
وأشارت هذه الدراسة التي شملت 139681 امرأة انقطع عنهن الطمث ان النساء اللواتي ارضعن أولادهن مدة شهر على الأقل يعانين من ضغط دم منخفض ونسبة كولسترول اقل واحتمال اقل بالإصابة بالسكري وهي من العوامل التي تعرض لاحتمال الإصابة بأمراض قلبية . وتنشر هذه الدراسة في عدد مايو من مجلة "اوبستيتريكس اند غاينكيلودجي".
والنساء اللواتي رضعن لمدة سنة ينخفض احتمال اصابتهن بامراض قلبية بنسبة 10% على ما تفيد اليانور بيملا شفارتس من جامعة بيتسبرغ (بنسيلفانيا شمال شرق) المشرفة الرئيسية على الدراسة.
وشددت شفارت على انه "كلما أرضعت الأم طفلها لفترة أطول كلما كان ذلك مفيدا لها وللطفل" معتبرة أن هذه "الدراسة تشكل سببا أخر لتشجيع النساء على الرضاعة (..) في المؤسسات وأماكن العمل الأخرى".
وأشارت الطبيبة إلى أن الآثار الايجابية للرضاعة للمرأة طويلة الأمد إذ أن المشاركات في الدراسة ارضعن أولادهن قبل 35 عاما بشكل وسطي.
وأوضحت شفارتس ان "أمراض القلب هي السبب الأول لوفيات النساء ومن المهم تاليا أن نعرف كيف نحميهن".
