السمنة والوراثة ونمط الحياة سبب للسكر والرياضة الحل

السمنة والوراثة ونمط الحياة سبب للسكر والرياضة الحل

كشف الدكتور مراد عبد الكريم المراد استشاري ورئيس وحدة السكري والغدد في مجمع الملك سعود الطبي في الرياض أن 25 % ممن فوق سن 30 سنه يعانون من السكري في المملكة و16% منهم معرضين للإصابة به مسميا تلك الحالة عدم تحمل السكر مما يعني أن حوالي 40% من السعوديين فوق سن 30 سنه يعانون من السكري أو احتمال الإصابة به".
وبين أن أسباب مرض السكري كثيرة أهمها التغير الذي حدث من ناحية نمط الحياة ’وانتشار السمنة’وتغير السلوك الغذائي’ وكذلك العامل الوراثي’ وعدم ممارسة الرياضة’ مؤكدا أن المريض الذي يتابع العلاج بشكل منتظم ويحافظ على المستوى الطبيعي للسكر بالدم سيتجنب حدوث المضاعفات.
وقال: أما المريض الذي يهمل متابعة علاجه وتكون نسبة السكر بالدم عاليه فإن ذلك سيؤدي إلى حدوث مضاعفات كثيرة تؤثر على العيون والكلى والأعصاب، حيث أن 50 إلى60% من مرضى السكري يعانون من مشاكل عصبية ناتجة من السكري.
وأضاف الدكتور مراد: إن التهاب الأعصاب الطرفية يعتبر أحد أهم وأكثر المضاعفات المزمنة شيوعا بين مرضى السكري، حيث يعاني المصاب به بآلام شديدة على شكل: تنميل، تخدير، حرقان، شكة، وخز، وقد يستمر لفترات طويلة مما يؤثر سلبا على حياة المرض لأن المصابين به يقضون فترات طويلة من حياتهم وهم يعانون من الألم الذي يمكن التخفيف من شدته بنوعيه بسيمبلتا أو ليريكا موضحا أن مضاعفات الاعتلال العصبي لا تحدث في الغالب إلا بعد مرور سنوات من الإهمال في متابعة مرض السكري، إذ قد تصل إلى فقدان المريض للإحساس "جزئيا أو كليا " في الأطراف كالقدمين .
ونصح مرضى السكري بمتابعة الحمية الغذائية والقيام بالرياضة وكذلك تناول الأدوية الموصوفة من الطبيب و الحرص على مراجعة الطبيب المعالج بشكل دائم ومستمر.

الأكثر قراءة