تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الثلاثاء 23 محرم 1430 هـ. الموافق 20 يناير 2009 العدد 5580
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 2161 يوم . عودة لعدد اليوم

كل الناس يريدون الشعور بأن الآخرين يقدرون مجهوداتهم

5 طرق مبتكرة للتعامل مع الموظفين وتحقيق نتائج مبهرة

جاك ميتشل

يدعي كثير من قادة الشركات أن موظفيهم أهم ما لديهم من موجودات حتى لو لم يكونوا يعاملونهم من هذا المنطلق. والواقع أن أهم قاعدة على قادة الشركات تذكرها في هذا الصدد هي: "أن كل الناس يريدون الشعور بأن الآخرين يقدرونهم".

لذلك يجب على المديرين التعامل مع الموظفين باحترام في جميع الأوقات، ففي حالة فشل المدير في التعامل مع الناس بطريقة سليمة، سيلحق ضررا بالشركة، فحينما يكون الموظفون غير راضين لن يكون لديهم الحافز المناسب للعمل وبالتالي ستتأثر إنتاجيتهم. كما أن الموظفين لن يشعروا حينها بالولاء للشركة.

يحدد الكتاب خمسة مبادئ أساسية لتنظيم علاقة الشركة ممثلة في مديرها بالموظفين، وهي: "كن لطيفا"، "الثقة"، "الفخر"، "الانضمام"، و"الاعتراف بجهود العاملين".

* أن تكون لطيفا: للأسف هناك كثير من المؤسسات التي تسود فيها فكرة أن الموظفين هم عبء على الشركة وليسوا من أصولها الثمينة. لكن المتتبع لكبريات الشركات الناجحة يجد أنها تعامل الموظفين معاملة حسنة وتوفر لهم ميزات لا يجدونها في مكان آخر، ما يحفزهم للعمل بأقصى ما لديهم. وهنا تأتي أهمية اختيار الموظفين في المقام الأول بحيث يكونون مستحقين لهذه المعاملة الحسنة.

* الثقة: الشركة التي تتوافر الثقة بين العاملين فيها هي شركة في مأزق حقيقي، ولا يمكن أن توجد ثقة دون أمانة واستقامة. يجب أن يعرف الموظفين أن الشركة تعتبرهم بشرا قبل كل شيء، ولذلك فإن بعض الأخطاء البسيطة من وقت لآخر لا تعني نهاية العالم، فهذه هي أفضل الطرق لبث الثقة في الشركة.

* الفخر: هناك علاقة وطيدة بين الانتماء والفخر، فالناس يحبون الانتماء إلى ما يبعث فيهم الشعور بالفخر. هناك بعض الطرق التي قد تسهم في شعور الموظفين بالفخر بشركتهم ومنها: وجود رسالة مميزة للشركة، وتوفير مكان عمل نظيف وجذاب، وتوافر المنتجات التكنولوجية الحديثة سهلة الاستخدام، وإتاحة فرص التعليم والتدريب للموظفين.

* الانضمام: يجب أن يشعر الموظفون بانضمامهم إلى الشركة، فلا تكون هناك فعاليات خاصة بالشركة لا يشاركون فيها، وأن توجه إليهم الدعوة دائما لعرض آرائهم ومقترحاتهم وشكاويهم إن وجدت.

* الاعتراف بجهود العاملين: يكون هذا الاعتراف ماديا ومعنويا، فيجب تقديرهم بإعطائهم الرواتب التي يستحقونها والتي تتناسب مع الكفاءات والمهارات والمؤهلات والخبرة. كذلك يجب ألا ننسى الحوافز والمكافآت لمن يتميز منهم في أدائه.

Title: Hug Your People: The Proven Way to Hire, Inspire, and Recognize Your Employees and Achieve Remarkable Results

Author: Jack Mitchell

Publisher: Hyperion

ISBN-10: 1401322379

March 2008

Pages: 288


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

لا يوجد تعليقات

التعليق مقفل