هيئة السوق المالية توعي المستثمرين وتثقفهم بـ 6 إصدارات جديدة

هيئة السوق المالية توعي المستثمرين وتثقفهم  بـ 6 إصدارات جديدة

في إطار حملتها المستمرة منذ إنشائها لنشر الوعي الاستثماري في السوق المالية، أصدرت هيئة السوق المالية أخيرا ستة كتيبات جديدة موجهة لعدة شرائح من المستثمرين بهدف الرقي بالوعي والثقافة الاستثمارية.
وتتميز الإصدارات التوعوية الجديدة بملاءمتها لفئات مختلفة من المستثمرين مثل الشباب والمتقاعدين وغيرهم، إذ روعي فيها انتقاء المعلومات المناسبة لكل فئة، ومخاطبتهم بلغة سهلة وواضحة تتناسب مع فئاتهم العمرية، وفيما يلي لمحة موجزة عن كل إصدار:

دليل المستثمرين الشباب

احتوى على سبعة أبواب تشمل عددا من الموضوعات، التي تمكّن كل شاب مستثمر أو يرغب في الاستثمار في السوق من التعرف على آليات واستراتيجيات الاستثمار بشكل عام، إضافة إلى كيفية قياس أداء السوق المالية. وتطرّق الإصدار للمخاطر الاستثمارية وكيفية الحد منها، وسلوكيات اتخاذ القرار كالأساليب التي تساعد على تحقيق أفضل العوائد المالية. كذلك أُفردت أبوابا للحديث عن سوق الأسهم وكيفية إدارة المحافظ والتخطيط المالي. ويهدف الإصدار المخصص لفئة الشباب إلى صناعة جيل واعٍ بأهمية الاستثمار، يستطيع الاستفادة من النمو الاقتصادي الذي تشهده البلاد بشكل عام.

دليل الاستثمار للمتقاعدين

أظهرت الهيئة اهتماماً بمن اقتربوا من سن التقاعد أو تقاعدوا فعلاً، فخصصت لهم دليلاً استثماريا منفرداً، ويتطرق هذا الدليل إلى موضوعات ذات علاقة مباشرة بمجالات الاستثمار المناسبة لمن هم في سن التقاعد. واحتوى الدليل على ستة أبواب تتحدث عن إدارة مصادر الدخل بعد التقاعد وكيفية الموازنة بين المصروفات والإيرادات، مفردا بابا كاملا عن التخطيط المالي وكيفية وضع الأهداف متعددة المستويات، إضافة إلى قضايا التضخم المالي وآليات مواجهته، وإدارة المحافظ الاستثمارية، وتناول أيضا بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها كثير من المستثمرين في سوق الأسهم.

الاستثمارات المالية وأسواق الأسهم

من جانب آخر، بادرت هيئة السوق المالية عبر إصدار عام وشامل لجميع المتعاملين في سوق الأسهم إلى إعداد كتيب يحمل عنوان "الاستثمارات المالية وأسواق الأسهم" يستعرض موضوعات متخصصة عن الأسواق المالية وأنواعها ووظائفها وخصائص كل سوق منها، متطرقا إلى مؤشرات أسواق الأسهم العالمية والعربية والمحلية مع أمثلة تطبيقية تسهل للقارئ معرفة عديد من الحالات الاستثمارية. كذلك تحدث الإصدار عن مؤشر سوق المال السعودية وكيفية قراءة أرقامها وبياناتها، ويُعد هذا الكتيب من المراجع المهمة للمستثمرين والمهتمين.

دليل المصطلحات الاستثمارية

ضمن إصداراتها الجديدة المهمة قدمت الهيئة إلى المستثمرين دليلا خاصا بالمصطلحات الاستثمارية المتداولة في الأسواق المالية، يشرح بشكل مبسط أهم المصطلحات المتداولة في الأسواق المالية إذ هي من أهم أدوات المستثمر، علاوة على أن الإلمام بها يساعد المستثمر على تكوين صورة أكثر وضوحا عن مكونات وأدوات وتقارير الشركات والأسواق المالية. واشتمل الدليل على 149 مصطلحا هي الأكثر شيوعا وتداولا في عالم الاستثمارات المالية.

كيف تتقدم بشكوى؟

لاحظت الهيئة أن عديدا من المتعاملين والمستثمرين في سوق الأسهم يهدرون كثيرا من الوقت والجهد إذا رغبوا في تقديم شكوى، وهذا عائد إلى عدم إلمام صاحب الشكوى بالخطوات والإجراءات اللازم اتباعها عند التقدم بشكوى. ومن هذا المنطلق أصدرت الهيئة دليلاً خاصاً أسمته "كيف تتقدم بشكوى؟". ويركز هذا الدليل على التعريف بالخطوات والإجراءات اللازم اتباعها عند التقدم بشكوى إضافة إلى الشروط اللازمة لاكتمال وثائق الشكوى وخطوات تقديمها والطرق المتبعة في هذا الشأن، مذيلا بنماذج رسمية للشكاوى.

الدليل الإرشادي في منازعات الأوراق المالية

أصدرت أمانة لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية كذلك الدليل الإرشادي الخاص بالتعامل مع جهات التقاضي في منازعات الأوراق المالية. وأبان هذا الإصدار حرص هيئة السوق المالية على الشفافية والوضوح في التعامل مع جهات التقاضي في المنازعات المالية لكي يكون المتعاملون في السوق المالية على علم ودراية واطلاع تام بكيفية تقديم الدعوى، إضافة إلى ما يجب أن تشتمل عليه وهي الطرق المتبعة في هذا الشأن.
المعلوم أن هيئة السوق المالية خاطبت جميع الجهات المرخصة في التعامل بالأوراق المالية بغرض توزيع هذه الكتيبات على عملائها كافة إضافة إلى نشرها على مواقعها الإلكترونية وفي صالات تداول الأسهم.
يذكر أن الهيئة خصصت مركزاً لتوعية المستثمر في موقعها على الشبكة العنكبوتية يقوم بنشر جميع أنشطتها التوعوية في نسخ إلكترونية متاحة للتحميل والطباعة من موقعها الإلكتروني.

الأكثر قراءة