"البنك السعودي الهولندي" ينهي إصدار صكوك بـ 775 مليون ريال

"البنك السعودي الهولندي" ينهي إصدار صكوك بـ 775 مليون ريال

أعلن البنك السعودي الهولندي الانتهاء من عملية إصدار صكوك بمبلغ 775 مليون ريال بتاريخ 29 كانون الأول (ديسمبر) 2008 والتي تمثل قيمة المرحلة الأولى لإصدار صكوك بقيمة 1.5 مليار ريال بهدف دعم رأسمال البنك من الشريحة الثانية و باستخدام هيكلة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.
وقال المهندس مبارك الخفرة رئيس مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي "إن نجاح عملية الإصدار جاءت لتتوج البنك كأول بنك سعودي يتبنى طرح صكوك لدعم رأسماله بما يتوافق مع متطلبات أحكام الشريعة الإسلامية"، مضيفا أن قرار دعم رأس المال، والذي وافقت عليه الجمعية العامة للمساهمين في جلستها التي عقدت أخيرا، جاء انسجاما مع خطط البنك لتطوير مجموعة خدماته ومنتجاته وأنشطته المصرفية والمالية والاستثمارية المتوافقة مع الشريعة لتلبية متطلبات ورغبات العملاء المتغيرة ووصولا لتحقيق معدلات نمو أعلى بما يحقق تعزيز القيمة حقوق المساهمين.
وأكد المهندس الخفرة أن المملكة تعتبر واحدة من أسرع الأسواق نمواً على المستوى العالمي من حيث الخدمات المصرفية والتمويل الإسلامي، معتبرا أن تحقيق البنك لهذا الإنجاز يعتبر خطوة إضافية وجديدة على طريق مواصلة تحقيق تفوقه و عراقته الطويلة في تقديم حلول مالية مبتكرة لعملائه في السوق السعودية، مثمنا دور الهيئة الشرعية في البنك وتوجيهات أعضائها وأهمية الدعم الذي قدموه لعملية إصدار هذه الصكوك.
من جانبه أشار جيف كالفرت العضو المنتدب للبنك السعودي الهولندي أن صكوك المضاربة في العمليات المصرفية والتمويل الإسلامي في البنك تعتبر امتداداً متوافقاً مع أحكام الشريعة لسندات دعم رأس المال من الشريحة الثانية التي سبق أن أصدرها البنك في عام 2004 بقيمة 700 مليون ريال، مضيفا أنه وبإصدار البنك هذه الصكوك يعتبر البنك الأول من نوعه في المملكة بما قد يسهم في تشكيل وتحديد مرجعية كمعيار لطرح سندات الدين المتوافقة مع أحكام الشريعة مستقبلاً في المملكة والمنطقة بشكل عام.
وقد تميزت هذه الصكوك بأنها ذات سعر متغير، ولمدة عشر سنوات، مع إمكانية استردادها من قبل المصدر بعد انتهاء خمس سنوات بحيث يستهدف الاستثمار تحقيق عائد يقدر بقيمة الـ"سيبور" (سعر الإقراض بين البنوك السعودية) مضافا إليه 2 في المائة وسنوياً، يتم توزيعه على أساس نصف سنوي، على أن يتم إعادة مبلغ الاستثمار الأساسي دفعة واحدة في تاريخ الاستحقاق.
ولفت كالفرت إلى أن البنك قد أنهى بنجاح عملية الإصدار التي لاقت الاستجابة و الترحيب من قبل العديد من الشركات الكبيرة والمؤسسات ومجموعة من كبار العملاء. وقد تولت شركة السعودي الهولندي المالية مهام المدير الحصري والمسؤول عن السجلات الخاصة به.

الأكثر قراءة