تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الثلاثاء 02 محرم 1430 هـ. الموافق 30 ديسمبر 2008 العدد 5559
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 2034 يوم . عودة لعدد اليوم

التسديد الإكتروني في "مصلحة الزكاة" .. آلية ميسرة لأهل الخير

"الاقتصادية" من الرياض

أتاحت مصلحة الزكاة والدخل عمليات التسديد الإلكتروني لجميع المكلفين في إدارة كبار المكلفين وفرع الرياض، مؤكدة أنها خطوة من عدة خطوات تطويرية نحو تحقيق مفهوم الحكومة الإلكترونية لتسهيل وتبسيط إجراءات العمل والارتقاء بالخدمات التي تقدمها المصلحة للمكلفين والجهات ذات العلاقة. ويأتي ذلك بعد إتمام الربط التقني بنظام سداد للمدفوعات الحكومية وتطوير إجراءات وأنظمة العمل، من خلال تمكين جميع عملائها في مدينة الرياض سواء إدارة كبار المكلفين أو فرع الرياض من تسديد كل المستحقات المالية المستوجبة عليهم تجاه المصلحة آلياً عن طريق القنوات المصرفية المختلفة التي توفرها فروع جميع البنوك العاملة في المملكة وذلك باستخدام أجهزة الصرف الآلي أو الهاتف المصرفي أو عن طريق الموقع الإلكتروني للبنوك على شبكة الإنترنت أو من خلال مراجعة البنك نفسه.

وأوضح لـ "الاقتصادية" صالح العواجي نائب المدير العام للعمليات المساندة في مصلحة الزكاة والدخل في وقت سابق، أنه سيتم الإسراع في التوسع لتطبيق هذه الخدمة في كل من جدة والدمام قريبا، وذلك تمهيداً لنشر التطبيق في فروع المصلحة كافة خلال العام المقبل، مشيرا إلى أن هذه الخدمة لا تتطلب مراجعة المكلف مسبقاً للمصلحة.

وقالت المصلحة في بيان أصدرته أمس الأول: "إنه يمكن للمكلف المسجل في مصلحة الزكاة والدخل والحاصل على الرقم المالي الخاص به، التسديد عن طريق القنوات الإلكترونية (أجهزة الصراف الآلي، موقع البنك الإلكتروني، الهاتف المصرفي)، حيث يتم الحسم مباشرة من حسابه لدى البنك".

كما يمكن للمكلف الدفع نقداً لدى البنوك باستخدام النموذج الخاص بذلك وتقديمه إلى البنك والتسديد نقداً أو عن طريق الحسم المباشر من حسابه لدى البنك.

أما طريقة التسديد باستخدام أجهزة الصراف الآلي، فتتم عبر إدخال بطاقة الصراف الآلي بالجهاز ثم إدخال الرقم السري الخاص، اختيار خدمة سداد من القائمة الرئيسية، ثم اختيار مصلحة الزكاة والدخل من قائمة المفوتر (رقم المصلحة 20)، ثم إدخال الرقم المالي الذي تم إصداره من قبل المصلحة والمكون من 15 خانة.

كما يمكن تسديد المبلغ الظاهر على الشاشة في حالة وجود مبالغ مستحقة، أو من الممكن تسديد المبلغ الذي تم تحديده من قبل المكلف نفسه.

أما طريقة التسديد باستخدام الإنترنت، فتتم عبر استعراض الموقع الإلكتروني للبنك الذي تتعامل معه، ثم إدخال اسم المستخدم الخاص بك والرمز السري، اختيار خدمة سداد التي يوفرها موقع البنك، اختيار سداد الفاتورة الموجودة في قائمة الفواتير الخاصة بك والتي لم يتم تسديدها. وفي حالة عدم ظهور الفاتورة المراد تسديدها، قم بتسجيل الفاتورة الجديدة عن طريق إدخال الرقم المالي الخاص بك، وإدخال رقم المصلحة لدى سداد (20). وبالإمكان تسديد قيمة الفاتورة، أو تسديد دفعة تحت حساب المستحقات من خلال الإقرار المُعد من قبلك، كما بإمكان المكلف حفظ معلومات هذه الفاتورة بالملف الخاص به في البنك، وفي حال الموافقة على تسديد المبلغ، يتم الضغط على كلمة "دفع الفاتورة" ثم تأكيد العملية.

أما طريقة التسديد باستخدام الهاتف المصرفي، تتم عبر الاتصال بالرقم المجاني الخاص بالبنك الذي تتعامل المكلف، ثم إدخال رقم الحساب والرمز السري ثم اختيار خدمة سداد، ثم اختيار المدفوعات الحكومية بإدخال الرقم المالي الخاص بك والصادر من المصلحة، وفي حالة وجود مبلغ مستحق على الرقم المالي فسيتم إبلاغك به، ويمكنك تسديد دفعة مقدمة تحت حساب المستحقات من خلال الإقرار المُعد من قبلك.

وأتاحت المصلحة طريقة التسديد من خلال فرع البنك الذي تتعامل معه، وذلك بتعبئة نموذج التسديد رقم (سداد1)، ويمكن الحصول عليه من إدارة خدمات المكلفين في المصلحة وتوقيعه من صاحب الصلاحية، ثم التوجه للبنك وتقديم النموذج موضحا به الرقم المالي والمبلغ.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

لا يوجد تعليقات

التعليق مقفل