تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الثلاثاء old هـ. الموافق 02 سبتمبر 2008 العدد 5440
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 2207 يوم . عودة لعدد اليوم

للاستفادة منهم إلى أقصى درجة ممكنة بما يخدم أهداف الشركة

أساليب تطوير أداء الموظفين في عالم إدارة الأعمال

ينقل هذا الكتاب الخبرات المستوحاة من عالم الرياضة وتدريب الأبطال الرياضيين إلى عالم إدارة الأعمال. ففي الشركات، كما في ساحة ملعب كرة السلة، يوجد لاعبون يمثلون قيمة أكبر للشركة لديهم الحافز والموهبة وغالبا ما يمثلون نسبة تراوح بين 5 و10 في المائة من مجموع العاملين، لكنهم يمثلون القسم الأكبر من وزن المؤسسة.

يبتكر هؤلاء اللاعبون الأساليب الجديدة في العمل، ولا يخشون تحدي قواعد أو نماذج التفكير الحالية، والأهم من ذلك أنهم يمثلون رأس المال البشري الحاضر ويعدون من أهم أصول الشركة في وقت تستعر فيه حدة المنافسة العالمية بين الشركات.

يحلل الكتاب العوامل التي تدفع هؤلاء اللاعبين إلى تحقيق مستويات عالية من الأداء، وكذلك ما يمكن للشركات الذكية أن تفعله لتتمكن من تحديد هؤلاء اللاعبين وتطويرهم وزيادة مواهبهم للاستفادة منهم إلى أقصى درجة ممكنة بما يخدم أهداف الشركة.

ومثلما في عالم الرياضة يكمن الحل في التدريب، ففي عالم الشركات يعتمد جزء من نجاح اللاعبين المتميزين على مواهبهم الطبيعية. ولكن للاستفادة القصوى من هذه المواهب يحتاج اللاعب الموهوب إلى مدرب ذي موهبة أيضا.

في الكتاب يؤكد نحو 24 مديرا تنفيذيا لكبريات الشركات أن التدريب يؤتي ثماره المرجوة فعلا، فعندما يتم تدريب أكثر اللاعبين قيمة للشركة يزداد استعدادهم للترقي في العمل أكثر من أولئك الذين لم يتلقوا تدريبا. كما يشعرون بأنهم يطورون مستويات أعلى من مهارات العمل ما كانوا ليتعلموها من تلقاء أنفسهم.

يكشف الكتاب حقيقة جديرة بالاهتمام، وهي أنه كلما زادت معدلات الاحتفاظ الكبيرة بالموظفين ذوي الأداء المتميز، ومعدلات الترقي الكبيرة لهم، زاد معها الالتزام اليومي لهؤلاء الموظفين. كما أن الاهتمام بتدريبهم سيرفع معدلات الأداء مرة أخرى، ومن ثم فإن قضية التدريب من عدمه حسمت تماما ولم يتبق إلا التعرف على الطريقة المناسبة لتقديم التدريب.

يتأرجح مكان العمل اليوم على حافة الفراغ الوشيك للمواهب، فالجيل الذي ولد أفراده في الخمسينيات من القرن الماضي يصلون سريعا إلى سن التقاعد في حين يتزايد الطلب على مواهب الأجيال الجديدة. وكنتيجة لهذا فإن نجاح المؤسسات العالمية الناشئة يعتمد على قدرتها على التعرف على الموظفين الموهوبين وتطويرهم والاحتفاظ بهم، وهذا لم يعد بالأمر السهل.

يتناول الكتاب مجموعة من الموضوعات المهمة المتعلقة بتنمية الموارد البشرية في الشركة، ومنها الإطار الثقافي للشركة وأهمية تحديده قبل البدء في تدريب الموظفين وعملية التدريب في حد ذاتها، سواء أكان المدربون من داخل الشركة أو خارجها.

Title: Coaching Corporate MVPs: Challenging and Developing High-Potential Employees

Author: Margaret Butteriss

Publisher: Wiley

ISBN-10: 0470153121

May 2008

Pages: 224


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

لا يوجد تعليقات

التعليق مقفل

قصة مصورة : بركان مايون يقذف حممه في مانيلا

فوز ساحق لروما .. وانتصارات باهتة لبايرن وبرشلونة

طفل يلامس شعر الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال زيارته لمدرسة في قاعدة ماكديل الجوية في ولاية فلوريدا

زوار يلتقطون صورا مع نموذج ضخم لرجل آلي مقاتل خلال معرض الدفاع والطيران في جنوب افريقيا في سنتوريون.

اوكراني بالزري التقليدي يؤدي رقصة في افتتاح مناورات عسكرية بقيادة اميركية

نائبة الوزير الاول لاسكتلندا نيكولا ستوردجن تأكل حلوى مزينة بكلمة نعم خلال مشاركتها في اجتماع في رينفرو باسكتلندا قبل بضعة ايام من الاستفتاء على الاستقلال

قصة مصورة : بداية ناجحة للريال واليوفي وليفربول وسقوط أرسنال وأتلتيكو

امرأة تحمل صورا لأعمال الشغب وهي ترتدي تمثال الحرية خلال أزمة احتجاج في روسيا أمام السفارة الأمريكية

مقاتلة كردية ايرانية في حزب الحرية الكردستاني تحرس موقعا في قرية دبس قرب كركوك.

عامل صيني اصيب بتجويف في جمجمته بعد سقوطه من علو ثلاثة طوابق خضع لتجربة ترميم عبر اضافة قطعة مصنوعة من التيتانيوم بتقنية الابعاد الثلاثية لتغطي التجويف في راسه.