تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الجمعة old هـ. الموافق 01 يونيو 2007 العدد 4981
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 2736 يوم . عودة لعدد اليوم

أعمال العزل الحراري

madkar111@hotmail.com

تعد الخرسانة المسلحة مادة موصلة للحرارة حيث تحتفظ بالحرارة نهاراً وتبثها داخل المنزل ليلاً ولذلك يلزم عزلها، ولا يكتفي بعزل الجدران فقط بل يلزم عزل السقف الأخير في المنزل أيضاً.

أنواع العزل الحراري : هناك عدة أنواع من العزل الحراري

1- الصوف الزجاجي : ويستخدم في الهناقر والمستودعات.

2- البوليسترين الممدد : وهو الفلين الأبيض أو الفلين الأزرق ويعد الفلين الأزرق أفضل في العزل من الفلين الأبيض.

3- الصوف الصخري: وهو على اسمه، حيث تُصهر الحجارة حتى تصير مثل الصوف ثم تعالج على هيئة عزل.

4- البوليسترين المبثوق : ولونه أصفر ويمكن ضغطه بسهولة وهذا أفضلها من ناحية قوة العزل.

إرشادات حول الطريقة الصحيحة للعزل: الطريقة الصحيحة والعملية في عزل المنزل حراريا هو العزل عن طريق الألواح التي تتوسط حائطين من المباني. وهذه تضمن اتصال العازل بعضه ببعض على طول وعرض الجدار الخارجي. ويراعى في هذه الحالة عمل مرابط حديدية خاصة بين الجدارين كل ثلاثة صفوف "مداميك" على الأكثر لربط الجدارين بعضهما ببعض

ظهرت أخيرا أنواع من البلوك المعزول الجاهز بحيث يتم البناء به. وهذه الطريقة لا تضمن اتصال العازل لوجود لحامات الخلطة الأسمنتية بين البلوك. إضافة إلى ضعف اتصال قطعتي البلوكة لوجود العازل بينهما. ولكن هذا النوع أفضل بكثير من البلوك الأسمنتي العادي في خاصية العزل.

ينصح بعمل العزل الحراري سواءً في المناطق الحارة أو الباردة للأسطح والجدران فهو يوفر في الطاقة الكهربائية بمقدار قد يصل إلى 20 في المائة.

سماكة العزل الحراري تؤثر في درجة العزل فكلما زادت السماكة زادت درجة العزل. وفي المنازل يمكن استخدام عازل حراري بسماكة في حدود 5 سنتيمترات. يتم تركيب ألواح العزل الحراري في السطح على شكل متراكب حتى يتم تغطية كامل السطح. وفي حالة وجود أي عارض في السطح فيقص العزل من حوله.

يفضل أن ُيفرش فوق العازل الحراري غشاء من النايلون أو القماش الخاص ولذلك لحمايته من الطبقات التالية.

بعد تمديد ألواح العزل الحراري في السطح يثبت البلاط بالخلطة الأسمنتية أو دون خلطة أسمنتية حسب المواصفات واستخدامات السطح.

يراعى عدم تعرض العزل الحراري للشمس حال التخزين حيث يلزم تغطيته أو وضعه في الظل.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

لا يوجد تعليقات

التعليق مقفل