تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الخميس old هـ. الموافق 01 يونيو 2006 العدد 4616
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 3126 يوم . عودة لعدد اليوم

القصيبي يرأس وفد المملكة المشارك في مؤتمر العمل الدولي

العمل: استثناء زوج السعودية الأجنبي وزوجة المواطن الأجنبية من "السعودة"

أوضح الدكتور غازي بن عبد الرحمن القصيبي وزير العمل، أن قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 24/ 12/ 1426هـ الذي ينظم كيفية معاملة أبناء السعوديات الذين لا يحملون الجنسية السعودية وأزواجهن ضمن نسبة السعودة المطلوبة في منشآت القطاع الخاص وكذلك غير السعوديات المتزوجات من سعوديين أعفى الفئات التالية من متطلبات السعودة.

وشملت الفئات المستثناة من متطلبات السعودة، زوج المواطنة السعودية غير السعودي بشرط أن تكون المواطنة في ذمته أو لديه أطفال منها بمعنى لا يفصل من وظيفته ليحل محله سعودي، أبناء المواطنة السعودية غير السعوديين بمعنى أنهم لا يفصلون من وظائفهم ليحل محلهم سعوديون، زوجة المواطن السعودي غير السعودية بشرط أن تكون في ذمة المواطن أو لديها أطفال منه بمعنى أنها لا تفصل من وظيفتها ليحل محلها سعوديون.

من جهة أخرى، يرأس وزير العمل وفد المملكة إلى اجتماعات الدورة 95 لمؤتمر العمل الدولي التي تبدأ أعمالها في جنيف يوم الأربعاء المقبل.

ويضم وفد المملكة المرافق لوزير العمل عدداً من المسؤولين في الوزارة إضافة على عدد من ممثلي القطاع الخاص والعمال.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر عددا من الموضوعات من بينها الاطلاع على تقرير رئيس مجلس إدارة المنظمة حول العمل الذي تم تنفيذه في الفترة بين الدورة الماضية والحالية وتقريرين لمدير عام مكتب العمل الدولي يتعلق الأول منهما ببرامج وأنشطة المنظمة في الفترة من 2004 - 2005، كما يتضمن ملخصا عن أوضاع العمال في الأراضي العربية المحتلة والآخر حول المتغيرات في عالم العمل.

كما سيتم الاستماع إلى عرض للتقرير العالمي الذي أقرته الدورة 86 والمخصص للقضاء على عمل الأطفال حيث سيركز التقرير هذا العام على الإلغاء الفعال لعمل الأطفال في كل الدول الأعضاء التي صادقت والتي لم تصادق بعد على اتفاقيات منظمة العمل الدولية الأساسية ذات الصلة وهي الاتفاق رقم 138 لسنة 1973 الذي يحدد الحد الأدنى للسن والاتفاق رقم 182 لسنة 1999 والمتعلق بحظر أسوأ أشكال عمل الأطفال.

ويتضمن جدول الأعمال بندا حول السلامة والصحة المهنية بهدف إصدار توصية لتشجيع الدول الأعضاء على إجراء التحسينات المستمرة على السلامة والصحة المهنية لتحقيق بيئة عمل آمنة وصحية، إضافة إلى بحث "علاقة الاستخدام" بهدف إصدار توصية تضمن الحماية الفعالة للعمالة لتنفيذ عملهم في إطار علاقة الاستخدام.

وقال وزير العمل، إن النظام في المملكة يكفل توفير بيئة عمل مناسبة تحقق للأطراف المعنية العمال وأصحاب العمل حقوقهم بصورة عادلة ومتوازنة من خلال العمل على تطوير الأنظمة طبقا للحاجة إلى المستجدات وفي سياق هذا الاهتمام صدر نظام العمل الجديد الذي يبدأ تطبيقه في 25/3/1427هـ وهذا النظام يعالج كثيرا من الجوانب المتعلقة بعلاقة الاستخدام ومنها تغطية بعض فئات العمالة التي لم تكن مغطاة في النظام السابق مثل العمالة المنزلية.

وحول ما يتعلق بالمساواة بين الجنسين المتضمن في هذا البند أوضح الوزير أن المقصود منها أن تعطى المرأة حقوقها كاملة وأن يكون ما تحصل عليه من أجر مقابل عملها يعادل ما يحصل عليه الرجل.

وأشار إلى أن المؤتمر سيبحث ضمن جدول أعماله عددا من الموضوعات الأخرى من بينها دور المنظمة في التعاون الفني وتقرير برنامج العمل اللائق للمنظمة وأنشطة التعاون الفني التي تضطلع بها منظمة العمل الدولية في كل هدف من أهدافها، إضافة إلى بحث موضوع ميزانية المنظمة وعدد من الموضوعات الأخرى.

يذكر أن ممثلي الدول العربية الأعضاء في المنظمة سيعقدون اجتماعا خاصا بهم في اليوم الذي يسبق بداية أعمال المؤتمر.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

تعليق واحد

  1. وجية العطية (1) 2009-02-20 21:27:00

    بالله عليكم أن تبلغوني أول بأول علي كل ماهو جديد من قرارات جديدة تخص الاجني زوج السعودية علي بريدي الالكتروني المرفق. جزاكم الله خيرى

    -1
التعليق مقفل