تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الأربعاء old هـ. الموافق 30 نوفمبر 2005 العدد 4433
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 3164 يوم . عودة لعدد اليوم

المعدن الأصفر يتجاوز حاجز 500 دولار في الأسواق الآسيوية

"معادن" تضاعف إنتاج الذهب السعودي إلى 700 ألف أوقية خلال 4 سنوات

أكد عبد الله الدباغ المدير التنفيذي لشركة معادن السعودية أمس أن الشركة ستضاعف إنتاجها من الذهب ليصل إلى نحو 700 ألف أوقية (أونصة) سنويا خلال ثلاث أو أربع سنوات مقبلة.

وأضاف الدباغ على هامش حفل توقيع عقد الإشراف على تنفيذ مشروع سكة الحديد الشمال/ الجنوب أمس في الرياض، "نتوقع استمرار نمو إنتاج الذهب الذي يبلغ الآن أكثر من 350 ألف أوقية سنويا وربما مضاعفة الإنتاج . بحلول 2008 أو 2009".

وأوضح الدباغ "لدينا الآن أربعة مناجم منتجة للذهب ومنجم واحد قيد

التطوير سيبدأ الإنتاج العام المقبل. وسيبدأ تطوير منجم آخر في وقت لاحق

من العام الحالي".

وكان الدباغ يتحدث في حفل توقيع عقد قيمته 513 مليون ريال (137

مليون دولار) فازت به ثلاث شركات للإشراف على مد خط سكك حديدية يربط مناجم البوكسايت والفوسفات المزمعة في منطقة صناعية على ساحل الخليج.

وتخطط السعودية لبيع حصة 50 في المائة من شركة معادن في طرح عام للأسهم في نهاية العام المقبل. وستشمل عملية التخصيص وحدة الذهب التابعة لها، إضافة إلى المناجم المنتجة للبوكسايت والفوسفات التي تخطط الشركة لمعالجتها لإنتاج الألمنيوم والأسمدة للتصدير.

وسجلت أسعار الذهب أمس ارتفاعا كبيرا ليتجاوز سعر الأونصة 500 دولار في آسيا، للمرة الأولى منذ 18 عاما. وبلغ سعر الذهب 502.30 دولار للأونصة الواحدة عند الساعة الخامسة بتوقيت جرينتش في أسواق آسيا والمحيط الهادئ، وهو أعلى سعر يسجله الذهب منذ 1987، تدعمه مشتريات الصناديق وسط مخاوف من التضخم والظروف السياسية.

وقال مستشار مالي إن "الأمر يبدو وكأن تصحيحا يجب أن يطرأ في وقت ما لكنني لا أعتقد أن الأسعار ستتراجع إلى أقل من 475 دولارا لأنها تميل إلى الارتفاع".

وكان الذهب في أوروبا قد افتتح في الأسواق أمس على 499.10/499.70 دولار للأوقية ارتفاعا من 498.20/499.00 دولار عند إغلاق نيويورك أمس الأول. وارتفع البلاتين إلى 994/998 دولارا للأوقية من 989/993 دولارا في نيويورك، ولكن ظل دون الذروة التي بلغها في معاملات آسيا عند 1002 دولار وهي أعلى مستوى منذ 1980 .

وتراجع البلاديوم قليلا إلى 260/264 دولارا للأوقية من 261/264 دولارا

أمس الأول. كما هبطت الفضة إلى 8.30/8.33 دولار للأوقية من 8.35/8.37 دولار في أواخر المعاملات الأمريكية.

وعلى صعيد ذي شأن، أكد منظمو معرض المجوهرات العربية الذي اختتم فعالياته في المنامة أن الحضور النسائي كان لافتا وفي مقدمتهن السعوديات، باعتبار أن السعودية أكبر سوق استهلاكية للساعات والجواهر في المنطقة، تليها الإمارات.

وأشاروا إلى أن المعرض شهد إقبالا مضاعفا هذا العام بعد النجاحات المتواصلة له خلال الأعوام الماضية سواء من الشركات العارضة أو الأثرياء الذين أتوا خصيصا من مختلف الدول بهدف الشراء وخاصة من السعودية، حيث شكلوا ما يزيد على 40 في المائة من زوار المعرض الذي استقبل أكثر من 40 ألف زائر.

وقدرت معروضات المعرض بأكثر من مليار دولار، فيما بلغت قيمة أغلى القطع المعروضة 70 مليون دولار، وعرض طقم ألماس بـنحو 22 مليون دولار وآخر بأربعة ملايين دولار.

وقال بعض العارضين إن قيمة المبيعات تجاوزت حاجز الـ 35 مليون دولار خلال الأيام الأربعة للمعرض.

الجدير بالذكر أن المعرض استقبل الزبائن من ذوي الدخول المتوسطة من المقبلين على الزواج وغيرهم في ظل وجود المشغولات الذهبية وحتى الألماسية البسيطة والمناسبة. وفي هذا الجانب نال الجناحان التايلاندي والتركي نصيبا كبيرا لتميزهما بالأسعار المناسبة خاصة في ظل الارتفاع الكبير في سعر الذهب الذي تجاوز 50 ريالا للجرام الواحد من الذهب21 قيراطا.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

لا يوجد تعليقات

التعليق مقفل