خوارزميات الذكاء الاصطناعي تكشف روح السخرية في النصوص المكتوبة

خوارزميات الذكاء الاصطناعي تكشف روح السخرية في النصوص المكتوبة
رجل ينظر إلى الهاتف من خلال زجاج مزين رقميا خلال مؤتمر الإنترنت العالمي (WIC) في ووتشين بمقاطعة تشجيانغ الصينية. رويترز

قرر فريق بحث هولندي من جامعة جورنجين الهولندية استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي والبرمجة لتطوير تقنية لرصد روح الدعابة أو السخرية في الرسائل، حيث تستطيع الخوارزميات إدراك الحديث الساخر.

في حالات عديدة لا يستطيع المستقبل اكتشاف السخرية في الرسالة القادمة من الآخرين خاصة عندما تكون الرسالة مكتوبة، لأن اكتشاف نبرة السخرية أو الفكاهة في الكلام تعتمد بدرجة كبيرة على نبرة صوت المتحدث، وفي نفس الوقت على مدى إدراك المستمع.

وقال شيوان جاو من معمل تكنولوجيا التخاطب في جامعة جورنجين إنهم رصدوا السمات الصوتية مثل درجة الصوت وسرعة التحدث وقوة الكلام، ثم استخدموها من أجل التعرف التلقائي على طبيعة الكلام لتحويل الكلام إلى نص يحلل المشاعر الحقيقية للمتحدث والرسالة التي يريد توصيلها بين السطور.

وقال جاو إن الباحثين خصصوا رسوما تعبيرية لكل مقطع كلام يعكس محتواه العاطفي، مدعيا أن التقنية الجديدة تستفيد من نقاط القوة المشتركة للمعلومات السمعية والنصية جنبا إلى جنب مع الرموز التعبيرية لإجراء تحليل شامل لطبيعة الكلام.

ويضيف جاو أنهم قد يحصلون على جائزة نوبل إذا تمكنوا من تطوير تقنية تستطيع رصد أو تفسير الأشياء التي لا يمكن لأجهزة الكمبيوتر حاليا تفسيرها أو رصدها.

ومع ذلك، يتعين أولا على الفريق البحثي تقديم بحثه إلى الاجتماع المشترك الذي طال انتظاره للجمعية الأمريكية للصوتيات والجمعية الكندية للصوتيات.

وفي وقت لاحق، وبعد أن تتلاشى الضجة حول المؤتمر، يأمل جاو وزملاؤه شيخار ناياك ومات كولر في إضافة مجموعة من التعبيرات والإيماءات التي يستخدمها الناس لتسليط الضوء على عناصر السخرية في الكلام، و"هذه العناصر تحتاج إلى دمجها بشكل أفضل في المشروع، وفقا لشيوان جاو.

سمات

الأكثر قراءة