اليابان تواجه لعبة شد الحبل الصعبة مع دببة الين

اليابان تواجه لعبة شد الحبل الصعبة مع دببة الين
ارتفعت العملة اليابانية 5 % من أدنى مستوى لها في 34 عاما عند 160.245 الذي سجلته يوم الإثنين. «رويترز»

يبدو أن اليابان قد اشترت بعض الوقت والراحة للين المتراجع من خلال أحدث تدخلاتها المشبوهة، لكنها أعدت نفسها أيضا لحرب طويلة الأمد مع سوق تنظر إلى العملة بوصفها عملة مقنعة، كما يقول محللون اقتصاديون.
ويقدر المتداولون أن بنك اليابان أنفق ما يقرب من 59 مليار دولار للدفاع عن العملة هذا الأسبوع، ما ساعد على وضع الين على المسار الصحيح لتحقيق أفضل أداء أسبوعي له منذ أكثر من عام. وارتفعت العملة اليابانية بنسبة 5 % من أدنى مستوى لها في 34 عاما عند 160.245 الذي سجلته يوم الإثنين. ولم تؤكد طوكيو بعد تدخلها. لكن ارتفاع هذا الأسبوع لم يكن خطيا في سوق هبوطية بالتأكيد على العملة، نظرا للفجوة الهائلة بين عوائدها المنخفضة للغاية وتلك الموجودة في الاقتصادات الرئيسية الأخرى.

وتأرجح الين بشكل حاد خلال نوبات التدخل المشتبه بها، حيث ارتفع بما يقرب من خمس ينات في غضون دقائق وتخلى عن جزء من ذلك بسرعة.

وقال روب كارنيل، رئيس أبحاث آسيا والمحيط الهادئ في آي إن جي: "لم يتغير شيء فعليا". أعتقد أن هذا قد وفر وقفة مؤقتة فيما ستختبره الأسواق حتما مرة أخرى، وستعد هذا أموالا مجانية عندما تتعامل مع بنك اليابان..".

يقول كارنيل إن الين أصبح "حلم المتداولين"، حيث يمكنهم جني الأموال بسهولة عن طريق شراء الدولار مقابل الين، وانتظار ارتفاع الزوج ثم بيعه مع تدخل بنك اليابان لدعم الين. وأضاف: "ستكون مجنونا إذا لم تختبره، مع العلم أنهم سيتدخلون في مرحلة ما".

قبل الغزوات المشتبه بها في السوق هذا الأسبوع، تدخلت السلطات اليابانية آخر مرة بين سبتمبر وأكتوبر في 2022 وأنفقت نحو 60 مليار دولار للدفاع عن العملة. وكان سعر الين آنذاك يقترب من 152 ينا للدولار، ولكن في غضون شهرين من ذلك التدخل، عاد سعر الين إلى الانخفاض مرة أخرى. لقد فقد 20 % من قيمته مقابل الدولار عندما وصل إلى أدنى مستوياته في 1990 هذا الأسبوع.

وقال كاسبار هينس، مدير المحفظة لدى شركة بلوباي لإدارة الأصول: "بسبب الفوارق الكبيرة في الأسعار، سيظل المضاربون على الجانب الآخر من هذه التجارة". ويبلغ الفارق بين عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات وعوائد سندات الحكومة اليابانية نحو 4 نقاط مئوية. وحتى بعد تحرك بنك اليابان المركزي بعيدا عن أسعار الفائدة السلبية في مارس، يظل الين أرخص عملة رئيسة للاقتراض والبيع على المكشوف، ما يحسم مصيره.

ويقول المحللون إن هذا يزيد من تعقيد التوقعات بالنسبة للين، ولكن يبدو أن مستوى 160 هو المستوى الذي يريد بنك اليابان حمايته.

ويعتقد هيروفومي سوزوكي، كبير استراتيجيي العملات في مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية في طوكيو، أن السلطات اليابانية تعد الانخفاض بعد اجتماعها في مارس "مضاربا وغير مقبول" وربما تهدف إلى إعادة الين إلى 155 ينا للدولار الواحد، حيث كان قبل تلك السياسة المهمة.

ويشعر يوجيرو جوتو، رئيس استراتيجية العملة لليابان في بنك نومورا، أن السلطات تريد فقط مساعدة مستورديها في الحصول على الدولارات التي يحتاجون إليها. ويدرك المضاربون أيضا أن صندوق الحرب الحكومي ليس بلا حدود. وتمتلك اليابان نحو 1.3 تريليون دولار من احتياطيات العملة، لكن نحو 155 مليار دولار فقط تحتفظ بها في شكل ودائع بالدولار هي السائلة.

وفي الوقت نفسه، تتراجع رهانات بنك الاحتياطي الفيدرالي على خفض أسعار الفائدة مع بقاء الاقتصاد الأمريكي وأسواق العمل ساخنة. وقد ارتفعت مراكز المضاربة على المكشوف بالين إلى أكبر مستوياتها منذ 17 عاما.

الأكثر قراءة