وزير الصناعة لـ"الاقتصادية": رفعنا عدد المصانع إلى 12 ألفا خلال آخر 5 أعوام

قال بندر الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية، إن عدد المصانع في السعودية ارتفع من 8.8 ألف مصنع خلال الخمس سنوات الماضية إلى أكثر من 12 ألفا في الوقت الراهن، مشيرا إلى أن الاستراتيجية الصناعية تهدف إلى وصول المصانع إلى 36 ألف مصنع بحلول عام 2035.

وأضاف في تصريح لـ"الاقتصادية"، "لدينا مشاريع كبيرة جدا لمسح الدرع العربي كاملا وقطعنا شوطا كبيرا، وهذا المشروع ساعدنا في إعادة التوقعات في القدرات التعدينية أو الثروات التعدينية في السعودية التي أعلنتها في بداية العام في مؤتمر مستقبل المعادن لتصل إلى 2.5 تريليون دولار من 1.3 تريليون".

وأشار إلى أن مشروع المسح ساعد في الصناعات المرتبطة بالقطاع التعديني وربطها في استيراتيجية الصناعة، كما سارع المشروع في طرح المواقع التي تكون فيها موارد تعدينية كبيرة.

وذكر "لدينا في منظومة الصناعة والثروة المعدنية، أجندة مهمة بالتركيز على القطاعات الصناعية المختلفة وكيف يمكن لهذه الصناعة أن تكون جزءا من منظومة سلاسل الإمداد".

وتابع أن الجهود التي تبذلها الدولة في تذليل العقبات أمام الاستثمار الصناعي وتوفير الأراضي الصناعية وتوفير التمويل والمسارات المرتبطة بتدريب وتأهيل الكوادر كلها ساعدت في جذب الاستثمارات وإيجاد الفرص في هذا القطاع من خلال المحتوى المحلي وأدواته.

وحول الاسثمارات الخارجية خلال الفترة المقبلة، قال الخريف: إن السعودية ترحب بأي مستثمر طالما كان المشروع له إضافة نوعية في الاقتصاد ومستهدفاته، مشيرا إلى أن السعودية لاعب أساسي ومهم في مستقبل قطاع التعدين الواعد عالميا، وأيضا في القضايا التي تهم العالم كالطاقة التقليدية والمتجددة وسلاسل الإمداد.
 

الأكثر قراءة